ما هي العلامات التي تدل على عقم الرجال؟

يعاني  الكثير من الرجال من القلق خوفًا من إصابتهم بالعقم مما يدفعهم لتداول سؤال ما هي العلامات التي تدل على عقم الرجال. 

وذلك لخوفهم من الحرمان من الإنجاب، إلى جانب تأثر الجوانب العاطفية والاجتماعية، ويتكرر السؤال لمعرفة ما هي العلامات التي تدل على عقم الرجال لدى كثير من أطباء أمراض الذكورة. 


وتتمثل تلك العلامات ببساطة في عدم القدرة على الإنجاب بعد ممارسة الجنس مع شريكتك، وذلك لمدة عام دون استخدام أي من وسائل تمنع الحمل.

سوف نتعرف فيما يلي أكثر عن العقم عند الرجال وأسبابه المحتملة وما هي العلامات التي تدل على عقم الرجال وطرق علاجها.

المقصود بعقم الرجال

العقم عندالرجل هو مرض يجعل الرجال غير قادرين على إنجاب الأطفال، يمكن للعقم أيضًا أن يصيب النساء حيث يعاني حوالي ١٣ من كل ١٠٠ من الأزواج من عدم القدرة على الإنجاب بسبب إصابة أحدهما أو كلاهما بالعقم.

تنتج الغدة الدرقية مجموعة هرمونات معينة تتحكم في إنتاج الحيوانات المنوية وهرمون التستوستيرون في الخصية. 

أثناء الجماع تنتقل الحيوانات المنوية من الخصية عن طريق أنبوب البربخ ثم إلى قناة القذف، وقبل عملية القذف تختلط الحيوانات المنوية مع سائل البروستاتا والحويصلات المنوية. 

مكونة السائل المنوي الذي يخرج من القضيب عند مجرى البول أثناء القذف، ثم ينتقل السائل المنوي بعد ذلك داخل الرحم حتى يلتقي الحيوان المنوي بالبويضة لتتم عملية الإخصاب.

حدوث أي مشكلة أو خلل في تلك العملية يمكن أن يؤدي إلى حدوث عقم لدى الرجل، ويصنف العقم لدى الرجال إلى نوعين:

العقم الأولى

ويحدث عند عدم القدرة على الإنجاب بعد عام من ممارسة الجنس مع شريكتك دون استخدام أي وسائل لمنع الحمل.

العقم الثانوي

لعقم الثانوي أو العقم بعد الإنجاب، ويحدث عند عدم القدرة على الإنجاب بعد ممارسة الجنس دون استخدام أي وسائل لمنع الحمل لمدة عام، ولكن في حالة إنجاب طفل واحد على الأقل سابقًا.

ما هي العلامات التي تدل على عقم الرجال  

ما هي العلامات التي تدل على عقم الرجال سؤال يتكرر لدى العديد من الرجال، وذلك بسبب القلق من الإصابة بالعقم لما له من مشكلات عاطفية واجتماعية. 

وتعتبر معرفة ما هي العلامات التي تدل على عقم الرجال بسيطة وتتمثل في عدم قدرة على الإنجاب بعد عام من ممارسة الجنس، وذلك دون استخدام أي وسائل لمنع حدوث الحمل.

من السهل معرفة ما هي العلامات التي تدل على عقم الرجال ولكن يوجد العديد من المشكلات التي تسبب عقم الرجال، وتختلف من رجل لآخر باختلاف السن والحالة الصحية والجينات المتوارثة وتشمل هذه المشكلات:-

اضطرابات الحيوانات المنوية

تتعدد مشكلات واضطرابات الحيوانات المنوية وتتمثل في:

  • قلة عددها.
  • تكوينها بشكل غريب.
  • النمو بشكل غير كامل.
  • انعدام تكونها من الأساس.
  • الحركة بطريقة غير صحيحة.

يعاني حوالي ٤ من كل ١٠ رجال من نقص أعداد الحيوانات المنوية، ويحدث ذلك نتيجة انسداد في الأنابيب التي تمر بها الحيوانات المنوية أو بعض العيوب الخلقية.

وتؤثر العديد من أنماط الحياة على عدد ومعدل إنتاج الحيوانات المنوية مثل التدخين وبعض الأدوية. 

وتوجد أيضًا أمراض عديدة تؤثر على عدد الحيوانات المنوية، مثل تلف الكلى ومشكلات الطفولة مثل النكاف ومشكلات الكروموسومات والهرمونات.

دوالي الخصية

وُجد أن حوالي ١٦ رجل من أصل ١٠٠ مصاب  بدوالي الخصية، ودوالي الخصية عبارة عن وجود أوردة منتفخة في كيس الصفن.

تؤثر دوالي الخصية على نمو الحيوانات المنوية عن طريق منع تصريف الدم السليم، تسبب دوالي الخصية أحيانًا رجوع الدم من البطن إلى كيس الصفن مما يجعل الخصيتين دافئتين أكثر من اللازم لتكوين الحيوانات المنوية مما يقلل من عددها.

القذف للوراء

يمكن أن يكون السائل المنوي والحيوانات المنوية طبيعية ولكن لا تصل إلى المهبل أثناء الجماع وذلك بسبب القذف للوراء أو القذف المرتجع. 

ويحدث عند رجوع السائل المنوي للمثانة بدلًا من الخروج من القضيب أثناء عملية القذف، وذلك بسبب عدم انغلاق الأعصاب والعضلات في المثانة أثناء النشوة الجنسية.

العقم المناعي

يصنع جسم الرجل أحيانًا أجسام مضادة تهاجم الحيوانات المنوية، وتصنع هذه الأجسام نتيجة الإصابة أو الجراحة أو العدوى. 

وتمنع هذه الأجسام الحيوانات المنوية من الحركة والعمل بشكل طبيعي، ولكن حتى الآن لم يتم التعرف على كيفية تقليل هذه الأجسام. 

إعاقة

يسبب انسداد بعض الأنابيب التي تنقل الحيوانات المنوية عدم خروج الحيوانات المنوية من القضيب أثناء عملية القذف، وتحدث هذه الانسدادات بسبب بعض الجراحات مثل قطع القناة الدافقة أو التورم أو عيوب في النمو.

الهرمونات

تعمل الغدة الدرقية على إنتاج مجموعة من الهرمونات التي تساعد في تكوين الحيوانات المنوية والسائل المنوي. 

ويؤدي حدوث أي خلل في هذه الغدة أو الهرمونات التي تنتجها إلى ضعف نمو الحيوانات المنوية.

الكروموسومات

تنقل الحيوانات المنوية نصف الحمض النووي إلى البويضة، ويؤدي أي تغير في عدد وبنية الكروموسومات إلى حدوث خلل ومشكلات في الخصوبة.

بعض الأدوية

تؤثر بعض الأدوية المستخدمة في علاج بعض الأمراض على الحيوانات المنوية، ومن هذه الأمراض التي تسبب أدويتها هذه المشكلة:-

  • السرطان.
  • الالتهابات.
  • التهاب المفاصل.
  • القلق أو الاكتئاب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • مشكلات الجهاز الهضمي.

تشخيص العقم عند الذكور

يمكن أن يتم التشخيص بمجرد معرفة ما هي العلامات التي تدل على عقم الرجال ولكن لمعرفة السبب والتأكد يتم إجراء مجموعة من التحاليل والاختبارات، وأيضًا النظر في التاريخ البدني للمريض لتشخيص العقم كالتالي:-

التاريخ البدني

سيقوم مقدم الرعاية بدراسة تاريخك الصحي والجراحي، وذلك لمعرفة أي شيء قد يؤثر على خصوبتك مثل العيوب الخلقية في الجهاز التناسلي أو خلل في الهرمونات أو الأدوية التي تتناولها وقد تؤثر على الحيوانات المنوية كما ذكرنا سابقًا.

التحاليل والاختبارات

تشمل تحاليل واختبارات الكشف عن العقم عدة خيارات مثل تحليل السائل المنوي لدراسة معدل إنتاج الحيوانات المنوية وحجمها وحركتها.

يمكن أيضًا استخدام الموجات فوق الصوتية عبر المستقيم للحصول على صور للعضو، لتوضح ما إذا كان هناك أي مشكلات في بعض الهياكل مثل قناة القذف أو الحويصلات المنوية أو وجود أي انسدادات.

ويلجأ بعض الأطباء إلى خزعة الخصية، إذ يقوم مقدم الرعاية الصحية بأخذ قطعة صغيرة من أنسجة كلتا الخصيتين لدراستها تحت المجهر ومعرفة سبب العقم.


مضاعفات العقم عند الذكور

بعد معرفة ما هي العلامات التي تدل على عقم الرجال والتأكد من الإصابة بالعقم يقع الرجل تحت ضغط كبير مما يسبب مشكلات عاطفية مع شريكته بالإضافة إلى الحرمان من الإنجاب، إضافةً إلى ذلك يرتبط العقم لدى الرجال بعدة أمراض ومشكلات أخرى مثل:-

  • سرطان الخصية.
  • المصابون بالعقم أكثر عرضة للوفاة قبل الرجال الأكثر خصوبة.
  • سوء الحالة الصحية بسبب بعض الأمراض المزمنة، مثل السكري وأمراض القلب.

طرق علاج هذه العلامات

يأتي بعد معرفة ما هي العلامات التي تدل على عقم الرجال وتشخيص العقم والتأكد من الإصابة به البحث عن العلاج بسرعة لتجنب تفاقم المشكلة. 

ويختلف علاج العقم باختلاف السبب مثلًا إذا كان سبب العقم نمط من أنماط الحياة، سيقوم الطبيب بمساعدتك لتغيير هذا النشاط وتجنبه مثل التدخين والمخدرات. 

يمكن أيضًا علاج العقم بالأدوية التي تساعد على زيادة الخصوبة أو ضبط أي خلل في الهرمونات، ويمكن اللجوء للجراحة لعلاج العقم عند الرجال.

قد لا تنجح العلاجات السابقة مما يدفع الزوجين للتقنيات المساعدة للإنجاب في المعمل مثل أطفال الأنابيب أو الحقن المجهري.

ويعتمد نجاح العلاج أو التقنيات المساعدة للإنجاب على خبرة الطبيب وتطور الأجهزة الطبية المستخدمة في العملية. 

وتتوافر الخبرة مع الجاهزية وتطور الأجهزة الطبية في مركز البروفيسور السامرائي الطبي المتخصص في علاج العقم وأمراض الذكورة في دبي. 

والتابع للبروفيسور الدكتور سمير أحمد السامرائي استشاري مسالك بولية، وأورام المسالك البولية، والعقم وأمراض الذكورة.

كيفية الوقاية من العقم عند الذكور؟

يمكن تجنب الإصابة بالعقم في كثير من الحالات ما عدا حالات العيوب الخلقية، ولكن توجد عدة نصائح تساعد على الوقاية من العقم عند الذكور مثل:

  • تجنب زيادة الوزن.
  • الإقلاع عن التدخين والمخدرات.
  • الحفاظ على درجة الحرارة المناسبة للخصية.
  • تجنب إشعاعات الهواتف والحواسيب المحمولة.
  • ممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على مناعة قوية.
  • تناول الأطعمة الصحية خاصةً الغنية بالزنك وفيتامين سي.

المصادر 

فكرتين عن“ما هي العلامات التي تدل على عقم الرجال؟”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top