اتصل الآن!

كيفية التخلص من الحصوة في الحالب ؟

كل هذه الأسئلة تدور في دماغ معظم الناس وتشغل تفكيرهم نظراً لشيوع الإصابة بحصوات الكلى والحالب، والتي لا تعد أمر سهل نهائياً فالمغص الكلوي الذي يحدث عند مرور الحصوات عبر القناة البولية ليس سهل أو بسيط بحيث أن في بعض الحالات قد لا يؤثر معها أخذ المسكنات لتخفيف هذا الألم.

 لذلك نظراً لأهمية الموضوع إليك المقال التالي الذي يجيبك عن كل هذه الأسئلة وخاصةً معرفة كيفية التخلص من الحصوة في الحالب فتابع معنا القادم لتستفيد.

ما هي حصوات الحالب؟

أولاً قبل معرفة كيفية التخلص من الحصوة في الحالب يجب معرفة ما هو الحالب، فالحالب عبارة عن أنبوب يصل الكلى والمثانة ويمر من خلاله البول للمثانة ليجتمع بها ويخرج خارج الجسم وهذه الأنبوبة تكون فتحتها ضيقة حوالي 4 ملم عند نقطة التقاء الحالب بالمثانة والكلى.

حصوة الحالب تكون عبارة عن تجمع من الأملاح على شكلة كتلة صغيرة أو كبيرة فإن كانت صغيرة تمر عبر الحالب بسهولة إلى المثانة وتخرج مع البول أما إن كانت حجمها كبير أكبر من فتحة الأنبوبة لن تخرج وحدها وتحتاج إلى تفتت أو تدخل جراحي.


كيف تتكون حصوة الحالب؟

حتى نتعرف على كيفية التخلص من الحصوة في الحالب، دعنا نتعرف على كيف تتكون الحصوة، وفي الغالب تتكون حصوة الحالب بسبب قلة توفر الماء في الكلى مما يؤدي إلى زيادة تركيز بعض العناصر الكيميائية في البول وهذه العناصر عند تجمعها وتركيزها بشكل كبير تؤدي إلى تكون الحصوات ومن هذه المواد الكالسيوم، واليوريك اسيد، والسيستين.

ومعظم حصوات الكلى عموماً تتكون من الكالسيوم بشكل أساسي والذي يرتبط مع عنصر آخر لعمل الحصوة، فمثلاً حصى الكلى التي يوجد فيها الكالسيوم تكون على هيئة كالسيوم أوكسالات لذلك عند ارتفاع الكالسيوم سواء بسبب أطعمة، أو استخدام أدوية الكالسيوم، وأيضاً بارتفاع نسبة الأوكسالات سواء من أخذها من الشيكولاتة، أو السبانخ التي تحتوي على الأوكسالات بتركيز كبير يؤدي هذا لحدوث حصوة الكالسيوم أوكسالات.

أما حصوة السيستين تتكون من السيستايين وهذا عبارة عن حمض أميني إذا زاد بكثرة في البول يؤدي إلى تكون حصوات وأسباب زيادته هو الإصابة بالأمراض الوراثية التي تؤدي إلى تكسر الأحماض الأمينية.

أما حصوة اليوريك أسيد تتكوّن عند زيادة حمض اليوريك في الجسم وهذا الحمض ينتج من تكسير البروتينات فإذا كان النظام الغذائي ملئ بالبروتين كاللحوم سوف يؤدي هذا إلى تكوين هذه الحصوة.

ما هي أعراض الحصوة في الحالب؟

أعراض الحصوة في الحالب تختلف على أساس حجم هذه الحصوة حيث أنه:

  • إن كانت الحصوة صغيرة جداً أصغر من قطر الحالب وكانت تستطيع المرور منه بسهولة مع البول فوقتها يمكن أن لا يشعر المصاب بوجودها.
  • أما إذا كانت الحصوة كبيرة ولا تستطيع المرور وتم وقتها سد المجرى البولي بها أو كانت عالقة في إحدى جدران المسالك البولية يشعر حينها المريض ببعض الأعراض ومنها:
  1. حرقة شديدة وألم عند إخراج البول وقد يلاحظ المصاب ذلك في بعض الأحيان إذا كانت الحالة شديدة ويترافق وجود دم في البول.
  2. ارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور بالإرهاق الشديد إذا كانت الحصوة قد تسببت في التهاب المسالك.
  3. ألم مفاجئ وشديد وخاصةً في الظهر من أسفل ويزيد هذا الألم بالضغط عليه.
  4. قلة كمية البول في المرة الواحدة للتبول والإحساس الدائم بالرغبة في التبول.
  5. اضطراب المعدة والشعور بالغثيان والدوخة.
  6. رائحة البول تصبح كريهة.
  7. ارتفاع ضغط الدم. 
كيفية التخلص من الحصوة في الحالب ؟
كيفية التخلص من الحصوة في الحالب ؟

وإذا ظهر تلك الأعراض عليك الذهاب إلى الطبيب للتعرف على كيفية التخلص من الحصوة في الحالب.

كم المدة اللازمة للتخلص من الحصوة في الحالب؟

لا يمكن تحديد وقت دقيق لكيفية التخلص من حصى الحالب، حيث هناك عدة عوامل تتوقف عليها هذه المدة منها:

  • مكان الحصوة في الحالب.
  • حجم الحصوة.
  • كيفية التخلص من الحصوة في الحالب لو كان المريض قد تعرض للتفتيت أو المنظار فمتوقع خروج الحصوة بعدها بـ 24 ساعة، أما إن كان المريض يترك الحصوة لتخرج مع البول بدون أي أدوية وقتها قد تتراوح المدة من شهر لسنة حسب حجم الحصوة ومكانها.

ما هي الأعراض التي تصاحب خروج الحصوة من الحالب؟

كيفية التخلص من الحصوة في الحالب تصاحبها عدة أعراض كالتالي:

  1. الشعور بألم شديد في منطقة الحوض لدرجة أن تحريك الأرجل يزيد الألم.
  2. ألم شديد أثناء التبول والشعور بلسعات في منطقة خروج البول.
  3. وجود دم في البول مما يجعل لون البول مائل للوردي.
  4. ارتفاع حرارة الجسم، من أبرز الأعراض التي تؤشر على كيفية التخلص من الحصوة في الحالب في الجسم.

متى تكون الحصوة في الحالب خطيرة؟

تكون حصوة الحالب خطيرة إذا حدث انسداد في الحالب بحيث لا يستطيع البول من المرور عبر الحالب بسهولة إلى المثانة لإخراجه، فيرتد هذا البول في الكلى مما يؤدي إلى حدوث التهاب شديد في الكلى وارتفاع في درجة الحرارة، وإذا زاد الأمر يؤدي ذلك لقصور وظائف الكلى.

هل حصوة الحالب تؤثر على الانتصاب عند الرجال؟

نعم، يمكن أن تؤدي حصى الكلى إلى ضعف الانتصاب عند الرجال وخاصةً إذا كان الرجل يعاني من حصى الكلى مع ارتفاع في ضغط الدم، أو انخفاض مستوى الهرمونات الذكرية لديه (التستوستيرون)، لذلك عليك عزيزي الرجل تتجهة إلى الطبيب مسرعاً إذا كنت مريض بحصوة الحالب حتى تتعرف على كيفية التخلص من الحصوة في الحالب.

 كيفية التخلص من الحصوة في الحالب ؟

لمعرفة كيفية التخلص من الحصوة في الحالب يجب أولاً معرفة حجم هذه الحصوة ومدى تحمل المريض للألم.

فإن كانت الحصوة صغيرة والألم محتمل قد يتم التخلص من الحصوة بشرب مياه كثيرة وسوائل، والمشي لفترات طويلة حيث ذلك يساعد على تفتيت حصوة الكلى ونزولها بسهولة مع البول.

أما إن كانت الحصوة كبيرة والألم غير محتمل يكون إخراجها باستخدام أدوية تفتيت الحصوات أو الجراحة أو التفتيت بالموجات.


ما علاج حصوات المسالك البولية؟

كما ذكرنا في كيفية التخلص من الحصوة في الحالب أن هناك عدة طرق يمكن بها علاج حصوة الحالب وتفتيتها وإخراجها وطرق العلاج تكون كالتالي:

  1. ترك الحصوة ذات الحجم الصغير الأقل من قطر الحالب بالمرور وحدها وذلك بشرب ماء وسوائل كثيرة.
  2. استخدام الأدوية التي تعمل على توسيع الحالب وخروج الحصوة ومن هذه الأدوية مثبطات ألفا كدواء تامسولين، وأيضاً إعطاء المريض مسكنات لتحمل الألم، ونصحه بشرب 3 لترات من الماء يومياً.
  3. كيفية التخلص من الحصوة في الحالب من خلال عمل عملية تفتيت للحصوة بالموجات وذلك بتطبيق موجات صوتية على الحصوة لتفتيتها.
  4. عمل قسطرة بول.
  5. وأخيرً إذا كان حجم الحصوة كبير جدًا ولا نستطيع تفتيته يتم إجراء جراحة لإزالتها من الحالب.

مشروبات تساعد على نزول الحصوة من الحالب

هناك العديد من المشروبات التي تساعد في نزول الحصوة من الحالب فكما المذكور في كيفية التخلص من الحصوة في الحالب أن هناك حالات لا يستدعي فيها أخذ أدوية أو عمل جراحة ولكن يكتفى فيها بشرب الكثير من السوائل وهذه السوائل تكون:

  1. الماء وهو أساس السوائل التي يمكن شربها لتنزيل الحصوات حيث يجب على المصاب شرب نحو 3 لترات من الماء يومياً وإذا استطاع الإكثار يكون هذا أفضل.
  2. العصائر الحمضية كعصير الليمون وهذا مفيد أكثر في حالة الإصابة بحصوات الكالسيوم حيث أنه يحتوي على السترات التي تتحد مع الكالسيوم وتخرجه من الكلى.
  3. الشعير حيث يجب شرب الكثير من السوائل التي تحتوي على الشعير لما له من تأثير طارد للحصوات.
  4. إذا كنت تريد التعرف على كيفية التخلص من الحصوة في الحالب، فخل التفاح الذي يعمل على تفتيت الحصوات وفي نفس الوقت يستخدم كمسكن للألم الناتج عن تحرك الحصوة.
  5. عصير الرمان.

الخلاصة

وفي نهاية مقالنا عن كيفية التخلص من الحصوة في الحالب قد تعرفنا أن للتخلص من الحصوة عدة طرق وتتوقف اختيار الطريقة على عدة عوامل منها وأهمها حجم الحصوة هل صغير أم كبير بحيث لا تستطيع المرور وحدها ويجب التدخل طبيا لإزالتها.

 لذلك إذا كنت مصاب بحصوة الحالب وتريد التخلص منها يجب عمل الفحوصات والإشاعات اللازمة لمعرفة حجم الحصوة أولًا ثم اختيار كيفية التخلص من الحصوة في الحالب بالطريقة المتناسبة مع هذا الحجم.

المصادر

فكرتين عن“كيفية التخلص من الحصوة في الحالب ؟”

  1. Pingback: جاسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top