اتصل الآن!

كم تستغرق عملية حصى الحالب بالمنظار؟..وتكلفتها

يتكرر السؤال عن كم تستغرق عملية حصى الحالب بالمنظار بشكل مستمر لدى كثير من المصابين بحصوات الحالب، وتعتمد الإجابة على حالة المريض وحجم هذه الحصوات بالإضافة إلى خبرة الطبيب الجراحية، ويعمل الجهاز البولي على إخراج السموم من الجسم عن طريق البول، وذلك بدءًا من الكلية ثم المثانة عبر الحالبين، ثم إلى مجرى خروج البول.

أحيانًا لا تتم هذه العملية بشكل صحيح وسهل بسبب ما يعرف بحصوات الحالب، وهي كتل غير مرغوب فيها عالقة في أحد الحالبين أو كليهما، سنعرف فيما يلي أكثر عن حصوات الحالب، والأعراض وطرق العلاج الممكنة، كذلك سنتعرف على إجابة سؤال كم تستغرق عملية حصى الحالب بالمنظار وكل ما يهمك عن هذه العملية الجراحية.

ما المقصود بحصى الحالب؟

كم تستغرق عملية حصى الحالب بالمنظار
كم تستغرق عملية حصى الحالب بالمنظار

تستقبل المثانة البول القادم من الكليتين عن طريق الحالبين إذ يوجد حالب واحد لكل كلية، وتتكون أحيانًا كتل صلبة غير منتظمة الشكل في الكلية ثم تنتقل للحالب، إذ إن حصوات الحالب هي حصوات تكونت في الكلية ثم انتقلت وعلقت في الحالب.

تتكون هذه الحصوات نتيجة ارتفاع نسبة المعادن والأملاح الذائبة في البول، إذ تتبلور جزيئات المعادن والأملاح الذائبة في البول مكونة هذه الكتل الصلبة غير المنتظمة، وتعيق هذه الحصوات مسار البول مما يؤثر بالسلب على عملية إخراج البول وتسبب الآلام، وتختلف أحجام هذه الحصوات فمنها الكبير الذي يعلق في الحالبين ويسبب المشاكل، ومنها الصغير جدًا والذي لا يُرى بالعين المجردة ويخرج مع البول دون الشعور به، وتختلف أنواع الحصوات باختلاف نوع ونسبة المعادن والأملاح الذائبة:-

حصوات الكالسيوم




تُصنف حصوات الكالسيوم من ضمن أكثر الأنواع شيوعًا، وذلك لأن بعض الناس لديهم الكثير من الكالسيوم في البول مما يزيد من خطر إصابتهم بهذا النوع من الحصوات، وتنقسم حصوات الكالسيوم إلى فوسفات الكالسيوم وأوكسالات الكالسيوم والتي تعتبر أكثر شيوعًا، وتمثل حصوات الكالسيوم نحو ٨٠٪ من الحصوات.

حصوات حمض اليوريك

تتكون هذه الحصوات نتيجة عدم ذوبان بلورات حمض اليوريك جيدًا في البول الحمضي مما يؤدي إلى تكوين حصوات، ويتكون البول الحمضي نتيجة عدة أسباب منها:-

  • النقرس.
  • زيادة الوزن.
  • الإسهال المزمن.
  • داء السكري من النوع الثاني (ارتفاع نسبة السكر في الدم).
  • نظام غذائي غير متوازن غني بالبروتينات الحيوانية مع قلة الفواكه والخضروات، وتشكل حصوات حمض اليوريك من ٥٪ إلى ١٠٪ من الحصوات.

حصوات حمض اليوريك

رتبط هذا النوع من الحصوات بالتهاب المسالك البولية المزمن، ويعتبر من الأنواع غير الشائعة وتعرف أيضًا بحصوات فوسفات الأمونيوم والماغنيسيوم، تتكون هذه الحصوات في البول القلوي الذي يكتسب قلويته من بعض البكتيريا، وتنمو هذه الحصوات بسرعة كبيرة وتكون متفرعة أحيانً

وتمثل حصوات الستروفايت ما يقرب من ال١٠٪ من الحصوات.

وجدير بالذكر أن اختلاف أنواع الأملاح يؤثر على معرفة كم تستغرق عملية حصى الحالب بالمنظار وذلك لاختلاف حجم وشكل وتأثير الحصوات باختلاف نوعها.

أسباب تكون حصى الحالب 

تتعدد الأسباب التي أدت إلى تكون حصوات الحالب وتختلف من شخص لآخر، وتتمثل هذه الأسباب فيما يلي:-

  • انخفاض في حجم البول

يمثل انخفاض حجم البول خطر رئيسي لحصوات الحالب، وينتج هذا الانخفاض نتيجة الجفاف عن طريق فقد سوائل الجسم أثناء التمارين الشاقة، أو الجو الحار أو عدم شرب الكميات الكافية من السوائل، ويؤدي انخفاض حجم البول إلى تركيز الأملاح بسبب وجود كمية قليلة من السوائل التي تذيب هذه الأملاح مما يؤدي إلى تكون الحصوات، لذلك يجب شرب كميات كافية من السوائل يوميًا تصل إلى نحو ثلاثة لترات لإنتاج كمية بول كافية للتخلص من هذه الأملاح.

  • النظام الغذائي

يؤثر النظام الغذائي على تكون الحصوات في الحالب فمثلًا تؤدي زيادة نسبة الكالسيوم في الطعام إلى زيادة مستوى الكالسيوم في البول وتكون حصوات الكالسيوم، وليس فقط التناول بكمية كبيرة قد يكون المشكلة، إذ من الممكن أن تكون تعامل جسمك مع الكالسيوم.

لا ينصح الأطباء عادةً بتقليل الكالسيوم في الطعام لما له من تأثير ضار على صحة العظام، ولكن يُنصح بتقليل تناول ملح الطعام لأنه يمر في البول وبسبب ارتفاع نسبته لا تتم عملية امتصاص الكالسيوم من البول إلى الدم بصورة جيدة، وينصح أيضًا بتقليل تناول الأطعمة الغنية بالبروتين الحيواني مثل لحوم البقر والأسماك والدجاج، لأنها تزيد من حامضية البول فتتشكل أوكسالات الكالسيوم وتتكون الحصوات.

  • الوزن الزائد

يؤثر الوزن الزائد بصورة خطيرة على تكون الحصوات، بسبب تغير مستويات الحمض في البول نتيجة هذا الوزن وتتكون الحصوات.

  • حالات طبية

يزداد خطر الإصابة بحصوات الحالب بسبب حالات طبية مثل النمو غير الطبيعي لواحدة أو أكثر من الغدد الجار درقية التي تتحكم في نسبة الكالسيوم، ويسبب حدوث هذا الخلل ارتفاع مستويات الكالسيوم وتكون الحصوات، ويمكن أيضًا أن تزيد بعض الأدوية من خطر الإصابة بالحصوات مثل مكملات الكالسيوم وڤيتامين سي.

  • التاريخ العائلي

يزداد خطر الإصابة بحصوات الحالب في حالة كان لديك تاريخ عائلي للإصابة مثل الوالدين والأشقاء.

كيف تتم عملية حصى الحالب بالمنظار؟

عملية حصى الحالب بالمنظار أو تنظير حالب تتم دون عمل أي شقوق أو جروح تحت التخدير العام، وذلك باستخدام أجهزة ومعدات دقيقة للدخول إلى الحالب، لــ التخلص من حصى الحالب ثم إخراج هذه الحصوات أو تفتيت هذه الحصوات في حالة كونها كبيرة باستخدام الليزر أو معدات تفتيت خاصة وإخراجها، ومن ثم التعرف على كم تستغرق عملية حصى الحالب بالمنظار يعتمد على حجم وموضع الحصوات.

خطوات عملية حصى الحالب 

التخدير العام هو أول خطوة في خطوات عملية حصى الحالب بالمنظار، ثم يمرر الطبيب منظارًا صغيرًا جدًا عن طريق مجرى البول ثم المثانة ثم بعد ذلك الحالب أو الكلى على حسب موضع الحصوات.

يحتوى هذا المنظار على كاميرا صغيرة تسمح للطبيب بالرؤية، ويوجد أيضًا جهاز صغير يمسك بالحصوات الصغيرة وإخراجها، أما في حالة الحصوات الكبيرة تفتت هذه الحصوات باستخدام الليزر أو أدوات أخرى خاصة بالتفتيت، ومن ثم تتأثر معرفة كم تستغرق عملية حصى الحالب بالمنظار على حجم الحصوات وخبرة الطبيب الجراح.

بعد عملية الإزالة قد يضع الطبيب دعامة مؤقتة للحالب وهي أنبوب بلاستيكي صغير وصلب يساعد في إبقاء الحالب مفتوحًا لصرف البول من الكلى إلى المثانة ويزال بعد ١٤ يومًا.

مميزات العملية وعيوبها

تتميز عملية إزالة حصوات الحالب بالمنظار في كونها سريعة نسبيًا، إذ تتم عملية الإزالة في نفس الوقت على عكس الإزالة بالموجات التصادمية التي تفتت الحصوات وتخرج خلال أسابيع.

تتميز الإزالة بالمنظار أن المريض يتمكن من ممارسة حياته بشكل طبيعي بعد يومين أو ثلاثة أيام، أما بالنسبة للعيوب فمنها أن المنظار قد يترك تليف في الجهاز البولي، وتكرار هذه العملية يزداد صعوبة مرة بعد مرة.

كم تستغرق عملية حصى الحالب بالمنظار
كم تستغرق عملية حصى الحالب بالمنظار

كم تستغرق عملية حصى الحالب بالمنظار ؟

تعتمد معرفة كم تستغرق عملية حصى الحالب بالمنظار على حجم الحصى والحالة الصحية للمريض بالإضافة إلى خبرة الطبيب الجراح التي تلعب دورًا كبير لمعرفة كم تستغرق عملية حصى الحالب بالمنظار ونجاح العملية. وتتراوح مدة هذه العملية من ساعة إلى ثلاث ساعات، ويمكن للمريض أن يعود للمنزل في نفس اليوم.




تكلفة عملية حصى الحالب

تعتمد تكلفة عملية حصى الحالب بالمنظار على عدة عوامل:-

  • حالة المريض.
  • حجم الحصوة ومكانها ونوعها.
  • نوع المنظار المستخدم(صلب أو مرن).
  • كم تستغرق عملية حصى الحالب بالمنظار.
  • خبرة الطبيب الجراح ومدة جاهزية مركز الرعاية لإجراء العملية .

ويعتبر مركز البروفيسور السامرائي الطبي في دبي من أفضل المراكز الطبية المتخصصة في أمراض وجراحات المسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة وأمراض النساء والتوليد، ويعد من أفضل الأماكن استعدادًا وجاهزية لإجراء عملية حصى الحالب بالمنظار.

نسبة الشفاء بعد إجراء العملية

أكدت الكثير من البحوث والإحصاءات ارتفاع نسبة الشفاء بعد إجراء عملية حصى الحالب بالمنظار، إذ وصلت نسبة الأشخاص الذين يخضعون لإزالة الحصوات من الحالب بالمنظار إلى ٦٠٪.

فكرتين عن“كم تستغرق عملية حصى الحالب بالمنظار؟..وتكلفتها”

    1. قد يشعر المريض ببعض الألم خلال الساعات الأولى من العملية، ونزول القليل من الدم في البول، لكن يختفي الألم بعد أيام من العملية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top