اتصل الآن!

العجز الجنسي اسبابه وعلاجه

يبحث الكثير من الرجال عن معرفة أسباب العجز الجنسي والوصول لطرق علاجه والوقاية منه، وذلك لأن العجز الجنسي من المشكلات الشائعة بين الكثير من الرجال خاصةً كبار السن، ولكن قد يُصاب الرجال الأصغر سنًا بالعجز الجنسي نتيجة بعض المشكلات الصحية.

ويختلف العجز الجنسي اسبابه وعلاجه من شخص لآخر، فقد يكون السبب بعض الأمراض مثل السكري، وأمراض الكلى أو التصلب المتعدد، وبالتالي يختلف العلاج لأنه يعتمد بشكل كبير على السبب، تناقش المقالة التالية كل ما يهمك عن العجز الجنسي اسبابه وعلاجه والوقاية منه.

ما المقصود بالعجز الجنسي؟

العجز الجنسي من المشكلات الشائعة بين كثير من الرجال، والتي تشمل عدم قدرة الرجل على الحفاظ على انتصاب القضيب بشكل كافي للجماع، لذلك قد يُسمى الضعف الجنسي أحيانًا بضعف الانتصاب، أو عدم قدرة الرجل على القذف وقد يعاني بعض الرجال من كلتا المشكلتين.

ينتشر العجز الجنسي بين كبار السن، إذ توصلت إحدى الدراسات أنه أعلى بأربعة أضعاف لدى الرجال في الستينيات مقارنةً بالرجال في سن الأربعينات، كما أن نسبة الإصابة بالعجز الجنسي تزداد كلما كانت حياتك أقل صحية.




أشكال الإصابة بالعجز الجنسي

يشمل العجز الجنسي أربعة أشكال مختلفة وهي كالتالي:-

اضطرابات الرغبة الجنسية

يُعرف هذا الشكل أيضًا باسم انخفاض الرغبة الجنسية، ويعني غياب الدافع الجنسي لأحد الشريكين، 

إذ قد تنعدم الرغبة بشكل عام أو تجاه الشريك الحالي فقط، وقد يكون هذا الاضطراب موجود دائمًا أو يحدث بعد فترة.

يعد السبب الرئيسي لهذا الشكل هو انخفاض في مستوى هرمون التستوستيرون بالنسبة للذكور، إذ أن هرمون التستوستيرون يحافظ على الدافع الجنسي، وتشمل الأسباب الأخرى لانعدام الرغبة كلا من التقدم في العمر أو القلق أو بعض الأدوية، أو بعض الأمراض مثل السكري وارتفاع ضغط الدم.

اضطرابات الإثارة الجنسية

اضطرابات الإثارة الجنسية أو الضعف الجنسي، وتعني وجود ضعف الانتصاب، إذ أن الرجل يفشل في الحفاظ على انتصاب قضيبه لفترة كافية للجماع، أو لا يستطيع الحصول على انتصاب إطلاقًا.

اضطرابات النشوة الجنسية

يعني هذا الشكل من العجز الجنسي عدم القدرة على الوصول للذروة، أو أن النشوة غالبًا ما تتأخر، وذلك بسبب عوامل جسدية، أو أمراض أخرى أو بسبب بعض الأدوية، كما يشمل اضطراب النشوة الجنسية حدوث اضطرابات في عملية القذف، وتشمل هذه الاضطرابات:-

  • سرعة القذف.
  • القذف المتأخر.
  • القذف للوراء، إذ يحدث القذف في المثانة.
العجز الجنسي اسبابه وعلاجه

اضطرابات الآلام الجنسية

يشمل اضطراب الألم الجنسي لدى الرجال الإصابة بالقساح، وهو انتصاب مؤلم لفترات طويلة، قد تصل لعدة ساعات حتى في غياب أي تحفيز أو إثارة، وذلك نتيجة احتباس الدم داخل القضيب مما يسبب الآلام.

أعراض العجز الجنسي

تشمل أعراض العجز الجنسي ما يلي:-

ضعف الانتصاب 

عدم القدرة على الحفاظ على انتصاب القضيب لوقت كافي أو بشكل جيد لعملية الجماع، إذ أن متوسط مدة الانتصاب الطبيعية هي خمس دقائق منذ الإيلاج حتى خروج القضيب من المهبل.

سرعة القذف 

من أعراض العجز الجنسي الأخرى عدم قدرة الرجل على تحقيق القذف بشكل طبيعي، فقد يكون لدى الرجل سرعة قذف، بحيث يقذف قبل الإيلاج أو بعد الإيلاج بفترة قصيرة، أو قد يكون هناك تأخر في القذف، ويستغرق القذف فترة طويلة جدًا بعد عملية الإيلاج. 

القذف للوراء 

أخر مشكلات العجز الجنسي هي القذف إلى الوراء، ويحدث نتيجة القذف العكسي في المثانة بدلًا من القذف خارج القضيب، ويصيب هذا النوع بشكل خاص مرضى السكر، أو العمليات الجراحية في عنق المثانة أو البروستاتا.

أسباب الإصابة بالضعف الجنسي

في معظم الحالات يرتبط العجز الجنسي اسبابه وعلاجه بحدوث مشكلات في تدفق الدم للقضيب أو بما يُعرف بضعف الانتصاب، ويحدث ضعف الانتصاب نتيجة عدة عوامل تشمل:-

  • صدمة.
  • الوزن الزائد.
  • تصلب متعدد.
  • أمراض الكلى.
  • مرض السكري.
  • إصابة الحبل الشوكي.
  • الاعتلال العصبي المحيطي.
  • انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون.

يمكن أن يرتبط أيضًا العجز الجنسي اسبابه وعلاجه بعوامل نفسية مثل التوتر، أو القلق أو الاكتئاب.

توصلت الأبحاث إلى أن حوالي٤٠٪ من الرجال يتعرضون للضعف الجنسي في سن الأربعين، بينما حوالي ٧٠٪ عند سن السبعين. 

ولكن هناك عدة أسباب أخرى قد تؤدي لإصابة الشباب بالعجز الجنسي مثل:-

  • التدخين.
  • زيادة الوزن.
  • شرب الكحوليات.
  • تعاطي المخدرات.
  • الاضطرابات العصبية.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية.

هل الزوجة سبب في الضعف الجنسي

بخصوص هل الزوجة سبب في الضعف الجنسي، فمن الممكن أن تساهم الزوجة في إصابة الزوج بالضعف الجنسي، إذ أنه كما ذكرنا سابقًا تشمل اضطرابات الرغبة الجنسية انعدام الرغبة تجاه الشريك، وذلك قد يكون بسبب عوامل عاطفية مثل ضعف التواصل، وعدم اكتساب الزوج الرضا من العلاقة الجنسية، أو عدم القدرة على إثارة وتحفيز الزوج بشكل جيد، كما أن الزوجة معرضة للإصابة بالعجز الجنسي، مثل البرود الجنسي أو اضطرابات الآلام الجنسية.

تعرف أكثر عن العجز الجنسي من خلال هذا الفيديو:-

طرق تشخيصه

تتم عملية تشخيص العجز الجنسي اسبابه وعلاجه عدة خطوات كالتالي:-

التاريخ الطبي والجنسي

في هذه الخطوة سيطلب منك الطبيب معلومات عن صحتك والأدوية التي تتناولها أو الجراحات التي قمت بها، بالإضافة إلى معرفة عدة معلومات عن القضيب وعملية الجماع، مثل عدد مرات الانتصاب الجيد التي مررت بها ومدة الانتصاب.

الصحة العقلية والفحص البدني

يٌمكن في هذه الخطوة تشخيص وجود أي مشكلات نفسية أو عاطفية قد تؤثر على علاقتك مع شريكتك، وسيسأل الطبيب أيضًا شريكتك حول العلاقة فيما بينكم وتأثُر هذه العلاقة بالعجز الجنسي، كما سيبدأ الطبيب أيضًا بعمل فحص بدني يتضمن فحص القضيب، وفحص ضغط الدم أو أي علامات تدل على وجود مشكلات هرمونية مثل تضخم الثدي.

بالإضافة إلى فحص الصحة العقلية والفحص البدني، سوف يبدأ الطبيب بعمل فحوصات مخبرية لتحديد الإصابة بأمراض مثل السكري وأمراض الأوعية الدموية، ثم بعد هذه الاختبارات والفحوصات يصبح الطبيب قادرًا على تشخيص العجز الجنسي اسبابه وعلاجه المناسب لحالتك.

اختبارات تصويرية

تشمل هذه الاختبارات التصويرية عمل مسح بالموجات فوق الصوتية لقضيبك، وذلك لدراسة تدفق الدم للقضيب وفحص وجود أي مشكلات به.




كيفية علاج العجز الجنسي؟

يختلف العجز الجنسي اسبابه وعلاجه باختلاف العمر والحالة الصحية، ولكن أحد أولى الخطوات التي يجب اتباعها لعلاج العجز الجنسي، هي زيارة طبيب متخصص من أجل تقديم المشورة. 

ويعد مركز البروفيسور السامرائي الطبي في دبي من أفضل المراكز الطبية المتخصصة في علاج أمراض وجراحات المسالك البولية والعقم، أمراض الذكورة، ويعد من أفضل الأماكن استعدادًا وجاهزية لمساعدة الرجال في التخلص من العجز الجنسي اسبابه وعلاجه.

ويشمل علاج العجز الجنسي أيضًا استخدام بعض الأدوية الفموية التي تساعد على زيادة تدفق الدم للقضيب مثل سيلدينافيل أو تادالافيل أو فاردينافيل، ولكن لا يجب تناول هذه الأدوية بمفردك دون استشارة الطبيب، بسبب خطورة هذه الأدوية على مرضى القلب.

كيف تساعد إبرة البي شوت في الشفاء من العجز الجنسي؟

تعد حقنة البي شوت أو تقنية البلازما الغنية بالصفائح الدموية أحد علاجات العجز الجنسي التي يفضلها الكثير من الرجال لأنها تساعد في:

  • تحسين تدفق الدم للقضيب.
  • انتصاب قوي يستمر لفترة أكبر.
  • تساعد في رفع نشاطك الجنسي، مما يزيد من المتعة والرضا لكلا الزوجين.
  • لا تزيد من تدفق الدم لمناطق أخرى من الجسم، مثلما تفعل الفياجرا مما يجعلها غير خطيرة.
  • كما أن البي شوت إجراء غير جراحي بسيط يخضع، له الرجال بشكل منتظم ويحقق نجاح كبير لدى معظم الحالات.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top