اتصل الآن!

علاج سرطان الكلى المنتشر

 علاج سرطان الكلى في دبي يختلف علاج سرطان الكلى المنتشر عن علاج السرطان في مراحله الأولى، إذ أن هناك عدة طُرق مختلفة تساعد في علاج سرطان الكلى ولكن تحديد العلاج المناسب يعتمد على عدة عوامل، ومن أهم هذه العوامل على الإطلاق مدى انتشار خلايا السرطان.

المقال التالي يوضح أنواع علاج سرطان الكلى بتفاوت درجاته، فيوضح المقال وأيضًا علاج سرطان الكلى المنتشر علاج السرطان في مراحله الأولى، ويقدم بعض المعلومات المفيدة حول طريقة العلاج مثل التكلفة وأيضًا كيفية زيادة فاعلية العلاج، كل هذا وأكثر تجدونه في المقال التالي. 


أنواع علاج سرطان الكلى المنتشر

يبدأ سرطان الكلى في بداية داخل أنسجة الكلية، ولا ينتقل إلى أي من الأنسجة أو الأعضاء القريبة، ولكن عندما يتطور المرض ويصل إلى مراحل متقدمة، فإن ينتقل إلى الأعضاء المجاورة، أو إلى العقد اليمفاوية والأنسجة القريبة.

وفي حالة إن كان السرطان قد انتشر في الأعضاء القريبة أو الأنسجة والعقد الليمفاوية المجاورة، فإن ذلك المرحلة تتطلب طرق علاج أخرى تختلف عن طرق العلاج في بداية المرض، واختلف العلماء في تحديد علاج سرطان الكلى المنتشر المناسب.

فمنهم من يرى أن العلاج الصحيح هو التدخل الجراحي لإزالة الكلية والأعضاء المجاورة، ومنهم من أي أن التدخل الجراحي في هذه المرحلة لن يحقق أي تقدم، فيما يلي نوضح الرأيين المختلفين بالتحديد.

الرأي الأول

يرى الرأي الأول أنه في حالة انتشار السرطان في منطقة أخرى غير الكلي، فإن علاج سرطان الكلى المنتشر يكون عند طريق التدخل الجراحي لإزالة الكلى والمنطقة التي قد انتشر السرطان فيها، وهذا يكون خيارًا إذا كان الشخص يتمتع بصحة جيدة بما يكفي.

 ويرى أصحاب هذا الرأي أن إزالة منطقة انتشار السرطان، سوف تساعد المرضى على تحسين حالتهم الصحية، وأيضًا سوف تساعدهم على العيش لفترة أطول، ولكن بشرط أن يتناول المريض جرعات من العلاج المناعي والعلاج الكيميائي بعد الجراحة.

الرأي الثاني

  •  

يرى الرأي الثاني أن علاج سرطان الكلى المنتشر عن طريق إزالة الورم من الكلية ومن المناطق المنتشرة فيها، لن يساعد في تقديم نتائج جيدة للمريض، بل أنه سوف يساهم في تأخر حالة المريض، وهذا الرأي يعتمد على معلومات حديثة أثبتت أن استئصال السرطان في هذه الحالة، لا يساعد الناس على العيش لفترة أطول.

ويرى أن علاج سرطان الكلى المنتشر المناسب هو العلاج الجهازي، والذي يتكون من دوائين للعلاج المناعي وعلاج دوائي موجه.

تحديد أفضل طريقة لعلاج المريض يحدده الطبيب المتخصص والمسؤول عن علاج الحالة، وذلك بعد النظر في حالة المريض ككل، واختيار العلاج المناسب له.

علاج سرطان الكلى المنتشر
علاج سرطان الكلى المنتشر

علاج سرطان الكلى الجراحي

يرى الكثيرين من الأطباء أن علاج سرطان الكلى المنتشر هو العلاج الجراحي، وفي حقيقة الأمر يحقق العلاج الجراحي نتائج جيدة في حالة إن كان السرطان قد انتشر في الأعضاء والأنسجة القريبة من الكلية.

وهناك عدة أنواع من علاج سرطان الكلى الجراحي، ويمكن توضيح ذلك فيما يلي:-

  • التدخل الجراحي التقليدي

أثناء التدخل الجراحي التقليدي سوف يزيل الجراح الكلية بالكامل والغدة الكظرية المتصلة بها والعقد الليمفاوية المجاورة والأنسجة الدهنية حول الكلية، وذلك عن طريق إجراء شق كبير في البطن، ويمكن للجراح عمل الشق في عدة أماكن، لكن المواقع الأكثر شيوعًا هومنتصف البطن، أو تحت الأضلاع، أو خلف الكلية مباشرةً، وكل ذلك بالقرب من السرطان.

حديثًا يُعتَمد على طُرق جديدة للتدخل الجراحي التقليدي، إذ أنه من الممكن أن يؤدي إلى العديد من المضاعفات نتيجة الشق الكبير الذي يُجرَى في البطن، تابع القراءة للتعرف على هذه الطُرق.

  • التدخل الجراحي بالمنظار

حديثًا يُعتَمد على التدخل الجراحي بالمنظار في إزالة سرطان الكلية، وذلك للتغلب على عيوب ومضاعفات التدخل الجراحي التقليدي، إذ أن هذه العلمية تُجري عن طريق عدة شقوق صغيرة بدلًا من إجراء شق كبير في البطن.

وبعد ذلك يعمل الطبيب على إدخال أدوات طويلة خاصة من خلال الشقوق، ويدخل الطبيب أدوات العملية من خلال هذه الشقوق، ومن بين هذه الأدوات منظار البطن، وهو عبارة عن أنبوب طويل به كاميرا فيديو صغيرة في نهايته، والذي يتيح هذا للجراح رؤية ما بداخل البطن.

ومن خلال الصورة التي تكون واضحة للطبيب، ومن خلال الأدوات الجراحية التي سوف يتم إدخالها من خلال الشقوق الأخرى، سوف يتمكن من إزالة الخلايا السرطانية بكل سهولة.

  • التدخل الجراحي بالروبوت

الفكرة العامة لهذه التقنية تشبه الفكرة العامة للتدخل الجراحي بالمنظار، لكن يستخدم الجراح في هذه التقنية نظامًا آليًا لإجراء الجراحة بالمنظار عن بُعد، إذ يجلس الجراح على لوحة بالقرب من طاولة العمليات، ويتحكم في الروبوت عن بعد.

يسمح النظام الآلي للطبيب بتحريك الأدوات بسهولة وبدقة أكبر مما كان عليه أثناء الجراحة التنظيرية، وذلك سوف يساهم في تقديم نتائج أفضل بكثير.

لكن يجب العلم أن العامل الرئيسي والأهم في نجاح أي نوع من جراحات إزالة سرطان الكلية، هو خبرة الجراح المسؤول عن إجراء العملية وأيضًا على مهارته، ولذلك من المهم الاعتماد على جراح يتمتع بخبرة كبيرة، وأيضًا مهارة فائقة.


متى يتم التدخل الجراحي لعلاج سرطان الكلية؟

أي تدخل جراحي من الممكن أن يؤدي إلى عدة مضاعفات خطيرة على المريض، ولذلك يقرر الأطباء الاعتماد على التدخل الجراحي بعد فشل كافة الطرق العلاجية الأخُري في السيطرة على السرطان، ولذلك يبدأ الطبيب في بداية الأمر بالاعتماد على العلاج الدوائي.

ويبدأ الطبيب في ملاحظة نتائج العلاج الدوائي، وذلك عن طريق الإشاعات المختلفة، لكن إن لاحظ الطبيب من نتائج الإشاعات أن العلاج الدوائي لن يجدي نفعًا وأن السرطان بدأ في الانتشار في هذه الحالة سوف يقرر الطبيب الاعتماد على العلاج الجراحي. 

هل يمكن عودة المرض بعد الانتهاء من العلاج؟ 

للأسف من الممكن أن يعود السرطان مرة أُخرى بعد علاجه، وذلك إن كان السرطان قد انتشر في الأعضاء القربية، أو في الأنسجة المجاورة، فمن الممكن أن يعود السرطان مرة أُخرى في الأعضاء المجاورة، أو حتى من الممكن أن يعود في مكانه الأصلي مرة أخرى، لكن عودة المرض مرة أخرى دليل على أن الأطباء قد فشلوا في التخلص من السرطان في المرة الأولى، وليس الأمر حتمي الحدوث.

علاج سرطان الكلى المنتشر
علاج سرطان الكلى المنتشر

تكلفة علاج سرطان الكلى المنتشر

تكلفة علاج سرطان الكلى المنتشر غير ثابتة ومحددة، وذلك يعتمد على نوع العلاج الذي يحدده الطبيب المسؤول عن علاج الحالة، إذ أن تكلفة التدخل الجراحي سوف تكون مختلفة عن تكلفة العلاج عن طريق تناول الأدوية، وأيضًا عن العلاج الكيميائي والإشعاعي.

تعليمات هامة لزيادة فعالية العلاج 

أهم نصيحة على الإطلاق لزيادة فاعلية العلاج هي اختيار طبيب صاحب خبرة طويلة في علاج سرطان الكلى، ولديه خلفية علمية كبيرة، إذ أن فاعلية العلاج ونجاح العلاج تعتمد على الطبيب، وفي هذا الصدد لابد أن نذكر البروفيسور الدكتور أحمد السامرائي، والمتخصص في علاج أورام الكلية.

وذلك للخبرة العلمية الكبيرة للطبيب، إذ أنه حاصل على شهادات علمية من ألمانيا، كما أن لديه خبرة طويلة في علاج أورام المسالك البولية، خبرة لأكثر من 30 عام.

نصائح ما بعد علاج سرطان الكلى

من الضروري جدًا أن يحدد الطبيب جدولًا زمانيًا للمريض للمتابعة معه بعد علاج سرطان الكلى، وذلك لمتابعة نتائج العلاج، والتأكد من عدم انتشار السرطان مرة أُخرى، إذ أن إمكانية انتشار السرطان مرة أُخرى بعد العلاج مرتفعة.

كما أن من الضروري خلال هذه المدة الالتزام بجميع تعليمات الطبيب، وتناول جميع الأدوية التي يحددها الطبيب في الموعد المحدد، وبالجرعات المتفق عليها.

المصادر 

Kidney Cancer Treatment

فكرتين عن“علاج سرطان الكلى المنتشر”

    1. إذا كان بالمراحل الأولى من السرطان فتكون نسبة الشفاء مرتفعة لكن إذا كان السرطان في المراحل المتأخرة قد يضطر المريض إلى استئصال الكلى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top