اتصل الآن!

ما هو الفرق بين حصى الكلى والتهاب الكلى؟

للتعرف على الفرق بين حصى الكلى والتهاب الكلى فيمكن أولاً أن نلقي نظرة على خصائص كل منهما، إذ أن حصى الكلى هي تكوينات صلبة تتكون داخل الكلى نتيجة لتراكم المواد الكيميائية في البول، ويمكن أن تسبب حصى الكلى ألمًا شديدًا وتتطلب عادة التخلص منها عن طريق التبول.

على الجانب الآخر يتعلق التهاب الكلى بالتورم والالتهاب في أنسجة الكلى نفسها، وقد يكون ذلك ناتجًا عن عدوى بكتيرية تصل إلى الكلى، ويمكن أن يتسبب في ألم في منطقة الكلى وتغييرات في نمط التبول.

لتمييز الفرق بين حصى الكلى والتهاب الكلى يجب على الأفراد مراقبة أعراضهم، أسبابهم وغير ذلك من الأمور الأخرى التي تناقشها الفقرات التالية لتوضيح الفرق بين حصى الكلى والتهاب الكلى بشكل مفصل. 

الفرق بين حصى الكلى والتهاب الكلى من حيث الأسباب

الفرق بين حصى الكلى والتهاب الكلى من حيث الأسباب كبير جدًا، إذ يُعد حدوث حصوات الكلى نتيجة لتكوين ترسبات صلبة من المعادن والملح في الكلى، وهي غالبًا ما تكون نتيجة لعدم الكفاية في شرب الماء أو وجود تغييرات في التركيب الكيميائي للبول، وتشمل المعادن الشائعة في حصوات الكلى:

  • الكالسيوم.
  • الأكسالات.
  • حمض الأكبريك.

على الجانب الآخر يحدث التهاب الكلى نتيجة لاختراق البكتيريا للجهاز البولي والتسبب في التهاب أنسجة الكلى، وتلعب البكتيريا دوراً رئيسيا في حدوث التهاب الكلى إذ تدخل إلى الكلى عادة من خلال الجهاز البولي.

بمعنى آخر يمكن القول إن حصوات الكلى تنشأ بشكل رئيسي من تراكم المعادن في الكلى، بينما يحدث التهاب الكلى نتيجة للعدوى البكتيرية أو الفيروسية التي تؤثر على أنسجة الكلى.

الفرق بين حصى الكلى والتهاب الكلى من حيث الأعراض

على الرغم من أن كلا المشكلتين تؤثران على الكلى إلا أن الفرق بين حصى الكلى والتهاب الكلى من حيث الأعراض واضح بشكل كبير، إذ أن كل حالة لديها مجموعة فريدة من العلامات والأعراض التي يمكن استخدامها لتمييزها عن الأخرى، وفيما يلي أعراض كلًا منهما:-

  • أعراض حصى الكلى

يُعد الألم واحدًا من أبرز العلامات التي يمكن أن تساعد في فهم الفرق بين حصى الكلى والتهاب الكلى من حيث الأعراض، إذ أنه في حالة حصوات الكلى يعاني المريض غالبًا من آلام حادة في الظهر، والتي تمتد إلى البطن والجانب السفلي، كما يمكن أن يشعر المصابون أيضًا بألم عند التبول أو في منطقة الحوض.

تُعد التغيرات في البول أمرًا هامًا للتفريق بين حصى الكلى والتهاب الكلى، إذ تختلف الأعراض الواردة في البول بين الحالتين، وفي حالة حصوات الكلى قد يظهر البول بلون غامق وقد يحتوي على شوائب كالدم أو الرمل.

يمكن أن تساعد الأعراض الإضافية في تفريق بين الحالتين أيضًا، إذ يعاني الأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى من غثيان وقيء وقد يشعرون بحاجة ملحة للتبول.

  • أعراض التهاب الكلى

على الجانب الآخر يتسبب التهاب الكلى في ألم في الجهة السفلية من الظهر، وقد يصاحبه ألم أثناء التبول وارتفاع في درجة الحرارة، وبالنسبة للبول فإن وجود الدم في البول يشير إلى التهاب الكلى، أما من ناحية الأعراض الأخرى الإضافية فقد تظهر في حالة التهاب الكلى أعراض عامة مثل التعب وفقدان الشهية.

في الختام يجدر بالذكر التوضيح أنه على الرغم من تشابه بعض الأعراض بين حصوات الكلى والتهاب الكلى، إلا أن فهم الفروق بينهما يلعب دورًا حيويًا في العلاج، وينبغي على المريض الذي يعاني من أي أعراض غير طبيعية أو آلام في منطقة الكلى تتشابه مع أيًا من الأعراض السابق ذكرها الاتصال بالطبيب لتقييم وتشخيص الحالة بشكل دقيق والبدء في العلاج المناسب.

كيف يتم تشخيص كلاً منهما؟

نتيجة اختلاف كلًا من الأسباب والأعراض بين حصى الكلى والتهاب الكلى تختلف طرق التشخيص حتى وإن تشابهت في بعض الطرق أو الخطوات، وتستعرض الأسطر التالية الفرق بين حصى الكلى والتهاب الكلى من حيث عملية التشخيص:-

  • تشخيص حصى الكلى

حينما يتعلق الأمر بحصوات الكلى يمكن للأطباء الاستناد إلى الأعراض ونتائج الفحوصات لتحديد وجودها، ويشمل ذلك فحص البول لاكتشاف وجود الدم أو الكريستالات التي قد تشير إلى تكون حصى الكلى، وبالإضافة إلى ذلك يمكن إجراء فحص تصوير الكلى بالموجات فوق الصوتية (الألترا ساوند) لتحديد موقع وحجم الحصى.

  • تشخيص التهاب الكلى

عند الشك في وجود عدوى كلوية يقوم الأطباء بإجراء فحوصات مختلفة، ويشمل ذلك تحليل البول للكشف عن وجود بكتيريا وخلايا الدم البيضاء التي تشير إلى التهاب الكلى، كما يمكن أيضًا إجراء فحص الدم لقياس مستويات الكريات البيضاء والبروتين.

من المهم أن نفهم أن الأعراض المصاحبة لحصوات الكلى قد تتشابه مع تلك المرتبطة بالتهاب الكلى كما ذكرنا سابقًا ولكن الفحوصات المختلفة تساعد في التمييز بينهما، كما تشير نتائج الفحوصات إلى السبب المحتمل للأعراض.

الفرق بين حصى الكلى والتهاب الكلى من حيث خيارات العلاج المتاحة

في الحقيقة الفرق بين حصى الكلى والتهاب الكلى واضح من حيث الخيارات المتاحة للعلاج، وتوضح الأسطر التالية الخيارات العلاجية لكلًا من الحالتين:-

  •  علاج حصى الكلى

حصوات الكلى عبارة عن  تكوينات صلبة صغيرة تتشكل داخل الكلى نتيجة تراكم المواد الكيميائية في البول كما ذُكر فيما سبق، وعلى الرغم من ألمها وتأثيرها الضار على الجهاز البولي إلا أنه يمكن في العديد من الحالات التخلص من حصوات الكلى تلقائيًا من خلال شرب كميات كافية من الماء لتمرير الحصوات خارج الجسم.

يوجد أيضًا عدة طرق يمكن اتباعها لتخفيف الأعراض وتسهيل خروج الحصى أبسطها تناول كميات كافية من الماء للمساعدة في زيادة تدفق البول وتقليل فرص تشكل الحصى وتسهيل خروجها مع البول، ويمكن تقديم أدوية لتسكين الألم وتسهيل عملية الإخراج.

في بعض الحالات يُمكن استخدام العلاجات الطبية لتفتيت الحصى أو تقليل حجمها، مما يجعلها أسهل في الخروج، أما الحالات الأكثر تعقيدًا فقد يتطلب العلاج التدخل الجراحي إذ يمكن إجراء عمليات تفتيت الحصى بواسطة الموجات الصوتية أو الليزر.

  • علاج التهاب الكلى

في علاج التهاب الكلى يعتمد الأطباء على عدة أساليب فعّالة، مثلًا في الحالات البسيطة يتم وصف الأدوية المضادة للبكتيريا للقضاء على العدوى، ويشمل العلاج أيضًا الراحة وزيادة شرب السوائل لتعزيز عملية التطهير الطبيعية للكلى.

أما في حالات الالتهاب الشديد أو الحالات المعقدة يكون العلاج بالمضادات الحيوية الوريدية ضروريًا، وبالإضافة إلى العلاج الدوائي، يُفضل زيادة تناول السوائل للمساعدة في تطهير الكلى وتخفيف الأعراض، كما يُنصح بالراحة والامتناع عن تناول المشروبات المحتوية على الكافيين، ويمكن استخدام التدفئة الموضوعية لتخفيف الألم.

في المجمل يبرز الفرق بين حصى الكلى والتهاب الكلى من حيث خيارات العلاج المتاحة، بحيث يتم التركيز في حالات حصوات الكلى على تسهيل عملية الإخراج الطبيعي للحصوات، بينما يتطلب التهاب الكلى تدخلًا مباشرًا لمكافحة العدوى وتقديم العلاج اللازم للكلى.

وبشكل عام يتطلب علاج كلا المشكلتين رعاية طبية جيدة مع المتابعة المستمرة للطبيب، ويقدم مركز الدكتور السامرائي الطبي الرعاية الطبية اللازمة بما يتناسب مع كل حالة فردية، كما يقدم مركز الدكتور السامرائي الطبي العديد من الخدمات الطبية المتميزة الأخرى في عدة تخصصات.

كم تستغرق فترة علاج كلاً منهما؟

فيما يتعلق بالوقت اللازم لعلاج حصوات الكلى مقارنةً بفترة العلاج لالتهاب الكلى فيعتمد ذلك بشكل كبير على نوع وحجم الحصى أو درجة العدوى البكتيرية المسببة للالتهاب، ففي حالة حصوات الكلى يختلف وقت العلاج حسب حجم الحصى وموقعها في الكلية لذلك لا توجد فترة علاج محددة.

أما بالنسبة للعدوى الكلوية فإن فترة العلاج قد تستغرق وقتًا أطول مقارنةً بعلاج حصوات الكلى، خاصةً إذا كانت العدوى قوية، وعادةً ما يشمل علاج العدوى الكلوية استخدام المضادات الحيوية للقضاء على البكتيريا المسببة للعدوى، ويمكن أن يحتاج المريض إلى فترة أطول من الراحة والرعاية الطبية المستمرة.

الأسئلة الشائعة

فيما يتعلق بالفروق بين حصوات الكلى والتهاب الكلى، فهناك بعض الأسئلة الشائعة التى يتعرض لها الأطباء أو يبحث عنها الأشخاص مثل:-

  • هل يمكن أن تسبب حصى الكلى التهاب الكلى؟

نعم، يمكن أن تسبب حصى الكلى الالتهاب في الكلى، إذ أنه تكون الحصى في الكلى وتحركها عبر الجهاز البولي قد يتسبب في التهيج والالتهاب في أنسجة الكلى، وهذا يمكن أن يؤدي إلى حالة التهاب الكلى.

أيضًا عندما يكون حجم الحصوات كبيرًا بما فيه الكفاية فيمكن أن تسبب حركتها ألمًا شديدًا وإلتهابًا في الأنسجة الكلوية، وبشكل عام إذا لم يتم التعامل مع حصى الكلى بشكل فعال، فإنها قد تؤدي إلى تراكم المواد السامة في الكلى وتسبب في التهاب كلوي أكبر.

  • متى يزول التهاب الكلى؟

تعتمد مدة شفاء العدوى الكلوية على الخطة العلاجية المتبعة وشدة الحالة، وعادةً ما يُعالج التهاب الكلى بواسطة مضادات حيوية للقضاء على العدوى وتقليل الأعراض المصاحبة، كما يجب أن يكمل المريض الدورة الكاملة من المضادات الحيوية الموصوفة حتى النهاية حتى لا تتكرر العدوى.

عندما يتبع المريض تعليمات الطبيب بدقة ويتبع نمط حياة صحي، يمكن أن يبدأ تحسن الأعراض في غضون أيام قليلة، ومع ذلك يُفضل عدم التوقف عن تناول الأدوية دون استشارة الطبيب حتى لا يعاود ظهور الأعراض أو تتفاقم الحالة.

في بعض الحالات الشديدة قد يتطلب الشفاء وقتًا أطول، وقد يحتاج المريض إلى متابعة دورية مع الطبيب للتأكد من استجابته للعلاج، ويُنصح بشرب كميات كبيرة من الماء لتسهيل عملية التخلص من العدوى.

  • ما هو المضاد الحيوي المناسب لالتهاب الكلى؟

في حالة التهاب الكلى يُستخدم عادةً المضاد الحيوي للعلاج وفقًا للتوجيهات الطبية، وقد يتم استخدام المضادات الحيوية مثل سيبروفلوكساسين، أو ليفوفلوكساسين، أو سيفترياكسون كونيماكس في حالات العدوى الكلوية.

ويجب التنويه بضرورة استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتحديد العلاج المناسب بناءً على نوع البكتيريا وحالة المريض، ويهمنا التأكيد على أهمية إتمام الجرعات الموصوفة ومتابعة الطبيب لضمان فعالية العلاج وتجنب المضاعفات المحتملة.

  • هل التهاب الكلى يظهر في السونار؟

نعم، يمكن رؤية التهاب الكلى عبر الأمواج فوق الصوتية أو السونار، ويتيح هذا الفحص للأطباء رؤية الكلى وتقييم حالتها، وقد تظهر الإصابة بالتهاب الكلى على السونار بشكل مميز، حيث يمكن رؤية التغيرات في النسيج الكلوي والتورم الذي قد يكون مرتبطًا بالالتهاب.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top