اعراض سرطان المثانة عند للرجال واسبابه وطرق العلاج

تتشابه اعراض سرطان المثانة للرجال كثيرًا مع باقي اضطرابات الجهاز البولي، ومع ذلك فإنَّ سرطان المثانة هو الأخطر من بين كل هذه الاضطرابات؛ لما قد يُسبِّبه من مضاعفات لاحقة وانتشار إلى أنسجة الجسم الأخرى.

أمَّا اسباب سرطان المثانة عند الرجال، فالتدخين يأتي على قمة العوامل المُساهمة في سرطان المثانة، ومِنْ ثَمَّ نُفصِّل في ذلك المقال أبرز اعراض سرطان المثانة للرجال، والأسباب، وسبل العلاج.

ما هو سرطان المثانة عند الرجال؟

سرطانٌ نادر ينشأ في بطانة المثانة؛ إذ تخرج الخلايا عن السيطرة، وتبدأ في الانقسام والتضاعف دون توقف، وقد تنتشر لاحقًا إلى أماكن أخرى من الجسم سوى المثانة.

اعراض سرطان المثانة للرجال

يُمكِن رصد اعراض سرطان المثانة للرجال مبكرًا، خاصةً أنَّ السرطان يُسبِّب نزول دم في البول، وأعراض أخرى بولية، تدفع المريض إلى زيارة الطبيب على الفور.

تشمل أهم اعراض سرطان المثانة للرجال ما يلي:

1- دم في البول

يُعدّ نزول دم مع البول أول علامة دالَّة على سرطان المثانة، وقد تكون كمية الدم كافية لتغيير لون البول إلى:

  • برتقالي.
  • وردي.
  • أحمر داكن (أقل شيوعًا).

وقد يكون لون البول طبيعيًا، لكن به كمية صغيرة من الدم، يُمكِن رصدها من خلال تحليل البول.

لا يُشترَط أن يخرج الدم مع البول كُلَّما تبوّل المريض، وإنَّما قد يظهر في يومٍ، ويختفي في الآخر، بل قد يظل البول طبيعيًا أسابيع أو شهور، ولكن في حالة سرطان المثانة، فقد يعود ظهور الدم في البول مرة أخرى.

عادةً، ينزل دم مع البول في المراحل المبكرة من سرطان المثانة دون وجود أي أعراضٍ أخرى كالألم، أو غيره.

ولا يعني نزول دم في البول أنَّك مُصابٌ بسرطان المثانة بنسبة 100%، لكنّ ثمَّة أسبابٌ عديدة لخروج دم مع البول، فهو من اعراض سرطان المثانة للرجال وغيرها من الأمراض، ويُمكِن التأكُّد من سبب ظهوره باستشارة الطبيب، وإجراء الاختبارات المطلوبة.

2- تبوّل على غير العادة

يُسبِّب سرطان المثانة تهيّجًا في المثانة البولية، ومِنْ ثَمَّ تغيُّرًا في عادات التبوّل، مثل:

  • كثرة التبوّل عمَّا اعتاد عليه المريض من قبل.
  • الألم أو الشعور بحرقة في أثناء التبوّل.
  • الرغبة المُلحَّة المفاجئة في الذهاب إلى دورة المياه، حتى لو لم تكن المثانة ممتلئة!
  • صعوبة التبوّل، أو ضعف سريان البول.
  • الاستيقاظ المُتكرِّر خلال الليل للذهاب إلى المرحاض.

هذه من اعراض سرطان المثانة للرجال، لكنَّها غير محصورة في سرطان المثانة، بل قد تقع مع أمراضٍ أخرى أكثر شيوعًا، مثل:

  • عدوى الجهاز البولي.
  • فرط نشاط المثانة.
  • تضخُّم البروستاتا.

لذا ينبغي استشارة الطبيب لمعرفة سبب تغيُّر عادات التبوّل، والتعامل مع المرض الموجود بأنسب وسيلة.

3- أعراض سرطان المثانة المُتقدِّم

إذا زاد حجم السرطان، وانتشر إلى أجزاءٍ أخرى من الجسم، فقد تبتعد اعراض سرطان المثانة للرجال عن الجهاز البولي، وتظهر على النحو التالي:

  • ألم أسفل الظهر في ناحية واحدة.
  • فقدان الشهية وخسارة الوزن.
  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • تورُّم القدمين.
  • ألم العظام.
  • العجز عن التبوّل.

مُجددًا، وللتأكيد على أنَّ لهذه الأعراض أسبابٌ أخرى غير سرطان المثانة، ومِنْ ثَمَّ ينبغي استشارة الطبيب لمعرفة هل هذه اعرض سرطان المثانة للرجال، أم أنَّ هناك اضطراب آخر في الجسم.

اسباب سرطان المثانة عند الرجال

لرُبَّما لا تتوفَّر اسباب سرطان المثانة عند الرجال مباشرةً، لكن وجود بعض العوامل، يزيد خطر الإصابة بسرطان المثانة، مثل:

1- التدخين

يُعدّ التدخين سببًا من اسباب سرطان المثانة عند الرجال، فالذين يُدخِّنون 3 مرات على الأقل كل يوم، أكثر عُرضةً لسرطان المثانة دون غيرهم، بل إنَّ التدخين سبب نصف حالات سرطان المثانة.

2- بيئة العمل

التعرُّض لبعض الكيماويات الصناعية من أسباب سرطان المثانة، مثل: الأمينات العطرية كالبنزيدين وبيتا نفثيلامين، التي تُستخدَم أحيانًا في صناعة الأصباغ.

كذلك، تحمل بعض الصناعات خطر إصابة الرجال بسرطان المثانة، مثل صناعة:

  • المطاط.
  • الجلود.
  • المنسوجات.
  • منتجات الطلاء.
  • شركات الطباعة.

وكذلك مَنْ يتعاملون مع بعض هذه المواد بعيدًا عن المصانع، كالرسَّامون، ومُصفِّفوا الشعر (نتيجة التعرض المفرط لصبغة الشعر)، وسائقي الشاحنات (على الأرجح بسبب أبخرة الديزل).

ولو انضم التدخين إلى بيئة العمل المُحتوية على موادٍ تُسبِّب سرطان المثانة، لتفاقمت اسباب سرطان المثانة عند الرجال، وزاد خطر الإصابة بها.

3- الأدوية

حسب إدارة الغذاء والدواء، فإنَّ تناول بعض أدوية السكر، مثل: بيوجليتازون ارتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان المثانة، بل يزداد الخطر مع زيادة جرعة الدواء.

4- زرنيخ في مياه الشرب

يُعدّ الزرنيخ واحدًا من اسباب سرطان المثانة عند الرجال، خاصةً أنَّه موجود في مياه الشرب في بعض الأماكن حول العالم، وتعتمد فرص تعرُّض المرء للزرنيخ على موطن العيش، وما إذا كان يعتمد على مياه الآبار، أو أنظمة المياه العامة بمعايير محتوى الزرنيخ المنخفض.

5- عدم شرب ما يكفي من السوائل

تتراجع فرص الإصابة بسرطان المثانة مع شرب كميات مناسبة من السوائل كل يوم، خاصةً الماء.

يُظنّ أنَّ ذلك يساعد في تفريغ المثانة عدة مرات خلال اليوم، ما يمنع المواد الكيميائية الضارة من البقاء في المثانة البولية طويلًا.

6- العُمر

ليس العُمر سببًا مباشرًا من اسباب سرطان المثانة عند الرجال، لكن تزداد فرص الإصابة بهذا السرطان مع تقدُّم العمر؛ إذ إنَّ 9 من كل 10 مُصابين بسرطان المثانة أكبر من 55 عامًا.

7- تهيُّج المثانة المزمن

تتسبَّب بعض الأمور في تهيّج المثانة، مثل:

  • عدوى الجهاز البولي.
  • حصى الكلى والمثانة.
  • إبقاء القسطرة في الجسم وقت طويل.

ارتبط كل ذلك بخطر الإصابة بسرطان المثانة، لكن لم يتضح بعدُ ما إذا كانت سببًا مباشرًا من اسباب سرطان المثانة عند الرجال أم لا.

8- البلهارسيا

قد تُصِيب البلهارسيا المثانة البولية، وهي من الأسباب الخطيرة لسرطان المثانة، ويُعدّ ذلك المرض منتشرًا أكثر في أفريقيا والشرق الأوسط، كما أنَّ سرطان الخلايا الحرشفية هو الأكثر شيوعًا في أعقاب البلهارسيا.

9- تاريخ سابق بالسرطان

المعاناة السابقة من سرطانٍ ما ليس سببًا من اسباب سرطان المثانة عند الرجال، لكنَّه حتمًا يزيد فرص الإصابة به، خاصةً إذا كان السرطان السابق في أجزاء أخرى من الجهاز البولي غير المثانة، أو حتى في المثانة نفسها.

10- عيوب خلقية

تزداد فرص المعاناة من اعراض سرطان المثانة للرجال حال الإصابة بعيوبٍ خلقية في الجهاز البولي، خاصةً انقلاب المثانة للخارج (Bladder exstrophy)؛ إذ تظل بطانة المثانة مكشوفة لخارج الجسم؛ نتيجة عدم التحام المثانة وجدار البطن كما ينبغي خلال نمو الجنين.

11- الجينات

إذا أُصِيب أحد أفراد الأسرة بسرطان المثانة من قبل، فقد يكون المرء مُعرَّضًا لنفس السرطان لاحقًا؛ إذ تزداد فرص الإصابة بسرطان المثانة في وجود بعض التغيُّرات الجينية.

كيف يتم تشخيص سرطان المثانة عند الرجال؟

يبدأ التشخيص منذ ظهور اعراض سرطان المثانة للرجال؛ إذ يشكّ الطبيب في وجود السرطان، ومِنْ ثَمَّ يطلب إجراء بعض الفحوصات والاختبارات، مثل:

1- تحليل البول

يُحلِّل البول، ويتعرَّف على مكوناته؛ لاستبعاد احتمال معاناة المريض من عدوى بكتيرية؛ إذ تتشابه أعراضها مع اعراض سرطان المثانة للرجال.

2- السيتولوجيا البولية

تُفحَص عينة من البول بواسطة المِجهر؛ لرصد أي خلية سرطانية أو تتهيأ لأن تُصبِح خلية سرطانية فيما بعد، لكن هذا الاختبار غير مثالي؛ إذ لا يعني غياب الخلايا السرطانية في النتائج أنَّ المريض خالٍ من السرطان.

3- تنظير المثانة

إذا شكى المريض من اعراض سرطان المثانة للرجال، فقد يُجرِي تنظير المثانة؛ إذ يدخل الطبيب بالمنظار عبر الإحليل لرؤية المثانة من الداخل.

قد يستخدم الطبيب صبغة فلورية وضوء أزرق خاصّ؛ لتسهيل رصد سرطان المثانة، كما قد يأخذ الطبيب عيِّنة من نسيج المثانة خلال التنظير.

4- استئصال ورم المثانة بطريق الإحليل

إذا رصد الطبيب أماكن غير طبيعية خلال تنظير المثانة، فالحصول على عيِّنة منها أمرٌ مهم؛ للتشخيص الدقيق، ولذلك يستأصل الطبيب الورم وبعض النسيج العضلي للمثانة من حوله، ثُمَّ يُرسِل العيِّنة إلى المعمل؛ للكشف عن وجود سرطانٍ خبيثٍ من عدمه، ومدى انتشاره إن وُجِد.

5- أشعة الرنين المغناطيسي

تُستخدَم أشعة الرنين المغناطيسي لتوفير صورٍ دقيقة للمثانة البولية وإظهار الأماكن التي انتشر إليها السرطان خارج المثانة.

6- التصوير المقطعي المحوسب

يُسهِم التصوير المقطعي المحوسب في تحديد حجم وشكل موضع الورم في المثانة، كما يكشف الغدد الليمفاوية التي انتشر إليها السرطان، إضافةً إلى أعضاء الجسم الأخرى، والتي قد تظهر في بعضها اعراض سرطان المثانة للرجال.

7- تصوير الصدر بالأشعة السينية

هذا الاختبار لشيءٍ واحدٍ فقط، وهو رصد انتشار سرطان المثانة إلى الرئتين أم لا.

8- مسح العظام

يكشف عمَّا إذا انتشر سرطان المثانة إلى العظام أم لا.

طرق علاج سرطان المثانة عند الرجال

سواء اختلفت اسباب سرطان المثانة عند الرجال، أو لم تُعرَف حتى، فإنَّ طرق العلاج لا تخرج عن الأنواع الآتية:

1- الجراحة

تُعدّ الجراحة الخيار الأول في علاج سرطان المثانة، وقد تُجرَى الجراحة من خلال:

  • استئصال ورم المثانة بطريق الإحليل: تُستخدَم في التشخيص، وعلاج سرطان المثانة إذا لم ينتشر بعد، فإمَّا يُستأصَل الورم مباشرةً، أو يستخدم تيارًا كهربائيًا عالي الطاقة لحرق الورم.
  • استئصال المثانة: ما دام الورم خبيثًا، فقد يحتاج الطبيب إلى استئصال المثانة جزئيًا أو كُلِّيًا، وذلك حسب مدى انتشار السرطان.

2- العلاج الكيميائي

أدوية تستهدف الخلايا السرطانية وتقضي عليها، وقد تُعطَى داخل المثانة مباشرةً عبر أنبوبٍ يمر بالإحليل، وفي تلك الحالة تُصِيب الخلايا السرطانية دون مساس بالأنسجة السليمة.

قد يكون العلاج الكيميائي سابقًا للجراحة؛ لتقليل حجم الورم، أو آتيًا بعد الجراحة؛ للتخلص من أي خلية سرطاني متبقية.

ويُعدّ العلاج الكيميائي هو العلاج الرئيسي للذين يُعانُون سرطان المثانة المُتقدِّم.

3- العلاج المناعي

يستخدم العلاج المناعي جهاز المناعة في مكافحة الخلايا السرطانية، وتخفيف اعراض سرطان المثانة للرجال، وثمَّة أنواعٌ من العلاج المناعي، مثل:

  • لقاح عُصية كالميت غيران، وهو لقاحٌ يُعزِّز المناعة.
  • مُثبِّطات PD-1 و PD-L1، ويُوجَد بروتين PD-1 في الخلايا التائية المناعية، أما الآخر فمع الخلايا السرطانية، وعندما يتصل البروتينان معًا، لا تتمكَّن الخلايا التائية من مهاجمة الخلايا السرطانية، وتهدف الأدوية إلى منع ذلك الاتصال، وإطلاق العنان للخلايا المناعية، وإفساح المجال للخلايا التائية للقضاء على الخلايا السرطانية.

4- العلاج الإشعاعي

قد يكون بديلًا عن الجراحة، خاصةً إذا انتشر السرطان، واستمرت المعاناة من اعراض سرطان المثانة للرجال.

يُفضِّل بعض الأطباء استخدام العلاج الإشعاعي بجانب العلاج الكيميائي واستئصال ورم المثانة بطريق الإحليل.

5- العلاج المُوجَّه

يُركِّز هذا النوع من العلاج على سببٍ من اسباب سرطان المثانة عند الرجال؛ ألا وهو التغير الجيني الذي سبَّب ظهور الخلايا السرطانية؛ إذ تستهدف الأدوية الجينات المسؤولة عن نمو الخلايا السرطانية، مثل: مُثبِّطات جين FGFR.

مضاعفات سرطان المثانة عند الرجال

ليست المشكلة محصورة في اعراض سرطان المثانة للرجال، لكن طالما السرطان موجود، فقد ينتشر إلى أعضاء أخرى من الجسم، ويُسبِّب أعراضًا أشد.

قد ينتشر سرطان المثانة إلى الغدد الليمفاوية القريبة، أو ينتشر إلى أعضاءٍ أخرى في الجسم، وفي تلك الحالة تختلف الأعراض حسب العضو المُصاب بالسرطان.

أيضًا من مضاعفات سرطان المثانة عند الرجال ما يلي:

  • خسارة الوزن.
  • التعب والإرهاق.
  • عدوى الجهاز البولي.
  • انسداد المسالك البولية، والذي قد يُسبِّب مرض الكلى المزمن.

كيفية الوقاية من سرطان المثانة عند للرجال

الوقاية هي تجنُّب اسباب سرطان المثانة عند الرجال، أو تجنُّب ما أمكن منها، والوقاية وإن كانت عسيرة، لكن يُمكِن تقليل خطر الإصابة بالسرطان من خلال:

  1. التوقف عن التدخين.
  2. الابتعاد عن بيئة العمل المُسبِّبة للسرطان إن أمكن ذلك.
  3. سرعة علاج العدوى التي تُصِيب المثانة البولية، وخاصةً البلهارسيا.
  4. شرب كميات مناسبة من الماء كل يوم.
  5. الفحوصات الدورية إذا أُصِبت بسرطان المثانة من قبل وتعافيتَ منه.

متي تذهب إلي الطبيب؟

ينبغي زيارة الطبيب فور ظهور اعراض سرطان المثانة للرجال، بدءًا من خروج دمٍ مع البول، أو المعاناة من:

  • كثرة التبول على غير العادة.
  • الألم أثناء التبول.
  • البوال الليلي.
  • العجز عن التبول أو صعوبته.
  • خسارة الوزن دون سببٍ واضح.
  • ألم العظام.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top