أفضل علاج لدوالي الخصية

يبحث كثير من المرضى عن أفضل علاج لدوالي الخصية وذلك نتيجة خطورة هذا المرض، وما يمكن أن يسببه من مضاعفات، قد تصل إلى العقم، ويختلف العلاج باختلاف الحالة الصحية للمريض، ومدى تطور هذا المرض عند الرجل، إذ يعد العلاج الجراحي هو أفضل علاج لدوالي الخصية فى الحالات الشديدة المتأخرة من المرض. 

سنتعرف في هذا المقال على ما هي دوالي الخصية وأنواعها المختلفة؟ كما سنتعرف أيضََا على العمر الشائع الذي يصاب به الرجل بمرض دوالي الخصية، وعلى أهم أسباب حدوث دوالي الخصية عند الرجال. 


ما هي دوالي الخصية؟

دوالي الخصية هي عبارة عن تمدد وتوسع في الأوردة التي تنقل الدم من وإلى الخصية، وهي شائعة جداً عند الرجال، إذ يعاني حوالي 15-20٪ من الرجال من هذه الحالة، وتحدث دوالي الخصية عندما يتراكم الدم في الأوردة، بسبب عدم وجود صمامات فعالة في الأوردة لمنع انسداد الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع الضغط داخل الأوردة وتوسعها، كما تؤدي دوالي الخصية إلى تأثير سلبي على الخصوبة عند بعض الرجال، إذ يمكن أن تؤثر على جودة الحيوانات المنوية، وأيضًا تؤثر على الكمية، لذلك قد تزيد من خطر العقم عند الرجال.

أنواع دوالي الخصية

هناك أربعة أنواع رئيسية لدوالي الخصية، ويساعد التعرف على هذه الأنواع بوجه التحديد، على تحديد أفضل علاج لدوالي الخصية. 

ويتم تحديد أنواع دوالي الخصية، بالاعتماد على درجات الدوالي، والتي يتم تحديدها بشدة انتفاخ الأوردة في الخصية، وتصنف درجات دوالي الخصية الشائعة على النحو التالي:-

  • الدرجة الأولى: في هذه الحالة، يمكن ألا تلاحظ الدوالي، ولكنها يمكن أن تتسبب في تشنج الخصية، أو الحيوانات المنوية.
  • الدرجة الثانية: في هذه الحالة، يمكن ملاحظة الدوالي باللمس وهي أكبر من الدرجة الأولى، ولكنها لا تتسبب في أي أعراض.
  • الدرجة الثالثة: تكون الدوالي واضحة باللمس وكبيرة، وتسبب في تضخم الخصية، والشعور بالألم، وبالتالي تظهر أثناء التشخيص من قبل الطبيب. 
  • الدرجة الرابعة: تكون الدوالي واضحة بشكل كبيرة جدًا، ويمكن أن تسبب انخفاض في إنتاجية الحيوانات المنوية، والشعور بالألم الشديد في الخصية. 
دوالي الخصية من الدرجة الثالثة
دوالي الخصية من الدرجة الثالثة

أسباب دوالي الخصية 

لا يُعرف بالضبط ما هي الأسباب الدقيقة لدوالي الخصية، ولكن يُعتَقد أنها تنجم عن عدة عوامل وهي كالتالي:-

اضطراب في صمامات الأوردة الدموية في منطقة الخصية 

يحدث هذا الاضطراب مما يؤدي إلى عدم القدرة على تنظيم تدفق الدم بشكل صحيح، ومن ثم يؤدي إلى انسداد الدم في الأوردة، مما يؤدي إلى توسعها وتضخمها.

عوامل وراثية

إذ يمكن للرجال الذين يعانون من دوالي الخصية، أن يصابوا بهذا المرض نتيجة لعوامل وراثية، أي أنه قد ينتقل إليهم من الآباء.

زيادة ضغط الدم في الأوردة الداخلية للخصية 

والذي من الممكن أن يحدث عند القيام بأنشطة شاقة، أو الإصابة بالإمساك، أو العمل لفترات طويلة والجلوس لفترات طويلة.

ويعد الإصابة بعدوى أو التهاب في المنطقة الحوضية، من العوامل التي تتسبب في حدوث دوالي الخصية، إذ يمكن أن تسبب انسداد في الأوردة الدموية وتضخمها.

في أي عمر يصاب الشخص بدوالي الخصية؟

يمكن لدوالي الخصية أن تحدث في أي عمر، ولكنها تحدث عادةً في سن البلوغ، ويزداد شيوعها مع التقدم في العمر، إذ يعاني حوالي 10-15٪ من الرجال من هذه الحالة، وتحدث بشكل أكثر شيوعًا في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و25 عامًا، وعلى الرغم من أن دوالي الخصية يمكن أن تحدث في أي عمر، إلا أنه يمكن للأطفال الذكور أيضًا أن يصابوا بهذه الحالة، ولكنها نادرة جدا في هذه الفئة العمرية.

زيادة ضغط الدم في الأوردة الداخلية للخصية 
زيادة ضغط الدم في الأوردة الداخلية للخصية 

أفضل علاج لدوالي الخصية

يختلف تحديد العلاج الأفضل اعتمادًا على حالة المريض، وحجم وشدة الدوالي، وقد يكون أفضل علاج لدوالي الخصية هو عدم القيام بأي إجراءات طبية والمراقبة المنتظمة، ولكن في حالات الأعراض الشديدة وتأثير دوالي الخصية على الخصوبة، لابد من أن يتم اتباع الخيارات التالية:-

ارتداء دعامة الخصية

يمكن استخدام دعامات الخصية؛ لدعم الخصية والحد من تورم الدوالي، ولكن هذا العلاج قد لا يكون فعالًا في الحالات الشديدة، وقد لا يساعد على استعادة الخصوبة.

العلاج الدوائي

يمكن استخدام الأدوية للحد من الأعراض الناتجة عن دوالي الخصية، مثل المسكنات لتخفيف الألم، أو مضادات الالتهاب للتخفيف من التورم، كما يمكن استخدام الأدوية لزيادة تدفق الدم وتحسين عملية التروية في المنطقة، ويعد العلاج الدوائي أفضل علاج لدوالي الخصية فى الحالات المبكرة. 

العلاج الجراحي

يمكن أن يعد العلاج الجراحي كأحد أفضل علاج لدوالي الخصية لحالات الدوالي الشديدة، والتي من الممكن أن تؤثر على الخصوبة، كما يشمل العلاج الجراحي عادةً عملية جراحية تهدف إلى إزالة الدوالي من الخصية، ويمكن تنفيذها باستخدام تقنيات جراحية مختلفة، مثل الجراحة التقليدية، أو الليزر، أو المنظار، ويتمثل الهدف الرئيسي من هذا التدخل الجراحي، في إزالة الأوردة المتضخمة، واستعادة تدفق الدم الطبيعي إلى الخصية.

هل يمكن الشفاء من دوالي الخصية بدون جراحة؟

يعتمد ذلك على حالة الدوالي ومدى تقدمها، إذ أنه في الحالات البسيطة، قد يتم تحسين الأعراض، وتقليل الألم والانتفاخ باستخدام الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب، وبعض التغييرات النمطية مثل الراحة وتطبيق الثلج، وتجنب الأنشطة الرياضية الشديدة، ومع ذلك، إذا كانت الحالة شديدة، فقد يمثل العلاج الجراحي أفضل علاج لدوالي الخصية ويوصي الأطباء بالجراحة في العادة إذا كان الألم شديدًا، أو إذا تسببت الدوالي في انخفاض الخصوبة، أو إذا تسببت في مشكلات أخرى، مثل الالتهابات المتكررة.


هل للعمليات الجراحية أضرار على الأطفال؟

نعم، قد تكون للعمليات الجراحية أضرارًا على الأطفال، ولكنها تعد ضرورية لتحسين صحة الطفل، ويختلف نوع العملية الجراحية ومدى تأثيرها على الطفل حسب عدة عوامل، مثل عمر الطفل، ونوع الجراحة، وما إذا كان الطفل يعاني من أي حالات صحية أخرى. 

هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة، والتي قد تظهر على الطفل بعد العملية مثل:-

  • عدوى جراحية. 
  • مضاعفات التخدير. 
  • التعرض إلى جلطات الدم.
  • نزيف أثناء إجراء العملية، أو بعد الانتهاء منها. 

من الجدير بالذكر أن العديد من العملية الجراحية التي تتم على الأطفال هي آمنة تمامًا، وتعد أفضل علاج لدوالي الخصية في هذا العمر، إذ تجنبه العديد من المضاعفات الخطيرة، والتي قد يتعرض لها في المستقبل. 

شكل دوالي الخصية
شكل دوالي الخصية

هل تختفي دوالي الخصية بالعلاج؟

نعم، يمكن أن تختفي دوالي الخصية بالعلاج، ولكن ذلك يعتمد على حجم الدوالي، ومدى تأثيرها على الخصية، ومدى تقدم المرض، ففي العادة يمكن علاج الدوالي الخصية من خلال إجراء جراحة بسيطة، تسمى عملية دوالي الخصية، والتي تهدف إلى إزالة الأوردة المتضخمة، وإعادة تدفق الدم بشكل صحيح إلى الخصية.

و يمكن استخدام العلاج الدوائي في بعض الحالات الأخرى، ولكن ذلك يعتمد على سبب الدوالي وشدتها، ويجب العلم بأن العلاج الدوائي يستغرق بعض الوقت لملاحظة تحسن الحالة، وقد يتطلب الأمر بعض التغييرات في نمط الحياة، مثل تجنب الوقوف الطويل، وتجنب الأنشطة الرياضية الشاقة، وارتداء دعامات الخصية. 


المصادر 

الأسئلة الشائعة

هل يمكن الانجاب مع وجود دوالي الخصية؟

مريض دوالى الخصية لا ينجب إلا بعد الخضوع للعلاج.

هل من الضروري اجراء عملية دوالي الخصيتين؟

حسب ما يقرره الطبيب وفقًا ياحالة الدوالي ومدى تقدمها.

هل عمليه الدوالي مؤلمه؟

عادة لا تكون عملية دوالي خصيه مؤلمة، لكنها قد تسبب بعض الألم بعد العملية وسرعان ما ينتهي هذا الألم خلال فترة التعافي.

هل يتحسن الانتصاب بعد عمليه الدوالي؟

لا تؤثر عملية دوالي الخصية على الانتصاب أو القدرة الجنسية تمامًا.

كم يستغرق شفاء جرح عملية دوالي الخصية؟

تستغرق مدة التعافي بعد عملية دوالي الخصية من 3 إلى 4 أسابيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top