اتصل الآن!

أسباب ارتجاع البول عند النساء

ما هي أسباب ارتجاع البول عند النساء ؟ السؤال الذي يدور في بال معظم السيدات خاصةً الحوامل اللواتي يمكن أن يحدث لهم ارتجاع بولي ولا يعرفون ما هو.

ارتجاع البول للكلى هو تدفق البول بطريقة عكسية من المثانة إلى الكلى عبر الحالب، فمن المعروف أنه في الحالة الطبيعية يتدفق البول من الكلية إلى المثانة، ولكن في حالة الارتجاع يكون هناك قصور في عمل المثانة أو الكلى يؤدي لارتجاع البول عكسياً، ولمعرفة أكثر عن أسباب ارتجاع البول عند النساء ، وأعراضه، ومدى خطورته في حالة إن كانت السيدة حامل، وأيضاً كيف يمكن علاجه عليك بمتابعة المقال التالي.

متى يرجع البول الى الكلى؟

يحدث تورم الكلى عندما يكون البول غير قادر على المرور من الكلى وبالتالي يتراكم فيها. يمكن أن يحدث هذا بسبب انسداد الأنبوب الذي يصرف البول من الكلى (الحالب)، أو بسبب خلل تشريحي لا يسمح للبول بالمرور بشكل طبيعي.

ما هي أسباب ارتجاع البول عند النساء  ؟

يوجد العديد من أسباب ارتجاع البول عند النساء نذكر أبرزها فيما يأتي:

  • النساء الذي يعانون من مرض السكري مما يؤثر بشكل مباشر على الأعصاب وأيضاً البول السكرى يكون بيئة مناسبة جداً لنمو البكتريا والفطريات.
  • الحمل الذي يمكن أن يسبب تكرار عدوى المسالك البولية والتي بدورها تؤدي إلى التهاب مجرى البول وهذا يعد من أكبر أسباب ارتجاع البول عند النساء .


متى يصبح ارتجاع البول عند النساء خطيرا؟ 

تصبح أسباب ارتجاع البول عند النساء بجانب إلى الحالب والكلى عند النساء خطيراً في الحالات الآتية:

  • إذا حدث ارتجاع مع وجود تورم شديد جداً في المسالك مما ينتج عنها تورم والتواء في الحالب.
  •  أو حدوث تضخم وفشل كلوى وحدث ارتفاع في وظائف الكلى.
  • إذا حدث سد في الحالب بسبب الالتهاب -وهو في معظم الأحيان- وهذا يُمكن أن يؤدي إلى احتباس البول في الجسم وعدم خروجه وهذه الدرجة تعتبر أخطر مراحل ارتجاع البول للكلى وتستلزم وجود تدخل وعلاج بصورة فورية، في بعض الأوقات قد يتم استخدام المنظار الجراحي للمثانة لعلاج هذه الحالة.

ما هو احتباس البول عند النساء ؟

احتباس البول عن النساء هو عبارة عن بقاء البول في المثانة لدى السيدة وعدم خروجه منها إلى خارج الجسم أو خروجه ولكن بكميات قليلة جدا مع وجود صعوبة شديدة في إخراجه على الرغم من امتلاء المثانة، والإحساس بألم أثناء التبول ويمكن في بعض الأحيان خروج البول مصحوبا بقطرات من الدماء.

وهذا يحدث بسبب واحدة من الآتي:

  • وجود سرطان في المثانة.
  • من أسباب ارتجاع البول عند النساء ولادة البنت مع وجود عيب خلقي في المجرى البولي لها.
  • حصوات تعمل على سد المجرى البولي ومنع خروج البول منه.
  • الإصابة بمرض السكري، فوجود السكر بنسبة كبيرة في البول يعد بيئة مناسبة لنمو البكتريا وعمل التهاب في مجرى البول.

ما مدى خطورة ارتجاع البول على النساء الحوامل؟

لارتجاع البول على النساء الحوامل خطورة كبيرة حيث يمكن أن يؤدي ارتجاع البول إلى:

  • الإصابة بالتهاب الكلى والمسالك البولية بسبب نمو البكتيريا والفطريات الموجودة في البول وهذا قد يؤدي إلى حدوث ولادة مبكرة ويجب وقتها أخذ عينة من البول وزراعتها لمعرفة نوع البكتيريا وإعطاء المضاد الحيوي اللازم لمنع تفاقم المشكلة ووصولها للولادة المبكرة.
  • ارتفاع ضغط الدم بسبب وجود البول في الجسم وعدم إخراجه وهذا يؤدي إلى قلة تدفق الدم للمشيمة وانفصال المشيمة المبكر وهذا يعتبر خطراً كبيراً على كلاً من الأم والطفل حيث يمكن أن يؤدي أيضاً للإجهاض وحدوث نزيف.

ما الفرق بين احتباس البول وارتجاع البول؟

ارتجاع البول هو عبارة عن تدفق البول بطريقة عكسية من المثانة إلى الكلى عبر الحالب، فمن المعروف أنه في الحالة الطبيعية يتدفق البول من الكلية إلى المثانة، ولكن في حالة الارتجاع يكون هناك قصور في عمل المثانة أو الكلى حيث يتم عمل ضغط عكسي من المثانة وهذا الضغط يتسبب في ارتجاع البول للكلى، وتوجد أسباب لهذا الارتجاع كثيرة قد ذكرنا بعضاً منها في أسباب ارتجاع البول عند النساء .

أما أسباب ارتجاع البول عند النساء ، هو سريان البول في مجراه بشكل طبيعي من الكلى للمثانة ولكن عدم خروجه من المثانة لخارج الجسم بسبب وجود انسداد لأي سبب.

يمكن علاج الارتجاع البولي عن طريق علاج المسبب فكما ذكرنا في أسباب ارتجاع البول عند النساء أن هناك عدة أسباب وبمعرفة السبب وعلاجه يتم علاج عملية الارتجاع وهذا يكون كالتالى:

أولاً: إذا كانت الحالة بسيطة ويوجد التهاب بسيط في الكلى، والصمامات ليست فاقدة نهائياًّ لعملها يتم عمل مزرعة بولية وأخذ مضادات حيوية مناسبة للتخفيف من الالتهاب وأيضاً يُنصح المريض بضرورة التبول بشكل متكرر حتى ولو لم توجد حاجة ملحة للتبول، وذلك لتدريب المثانة على عملية خروج البول ولعمل الصمامات بشكل أكفأ.

ثانياً: إذا كانت الحالة شديدة أو بسبب عيب خلقي في المثانة يتم التدخل جراحياًّ من قبل الطبيب، وأيضاً عمل قسطرة تساعد على خروج البول.

ثالثاً: إذا كانت أسباب ارتجاع البول عند النساء ، هي وجود حصوة في مجرى البول يجب إزالتها وذلك يكون جراحياًّ أو أخذ الأدوية المفتتة للحصوات.


هل تساعد قسطرة الكلى للحامل على ظهور أسباب ارتجاع البول عند النساء ؟

نعم، تساعد قسطرة الكلى للحامل على تجنب ظهور أسباب ارتجاع البول عند النساء وخاصةً عند وجود انسداد بولى لن يسمح بمرور البول فكما ذكرنا في أسباب ارتجاع البول عند النساء أن السد بواسطة حصوات الكلى أو أي شئ أخر قد يمنع هذا خروج البول وارتجاعه مرة أخرى.

لذلك يتم إدخال قسطرة والتي تكون عبارة عن أنبوب بلاستيكي متصل بكيس لتجميع البول يتم إدخال الأنبوب إلى المثانة والكلى لإخراج البول منها وتجميع هذا البول في كيس التجميع وذلك لمنع المضاعفات التي يمكن أن تحدث للحامل بسبب ارتجاع البول.

الخلاصة

وفي نهاية مقالنا المتحدث عن أسباب ارتجاع البول عند النساء وجب التأكيد على كل سيدة وخاصةً إذا كانت حامل بمراقبة كمية البول التي تخرجها يومياًّ، وهل هناك قلة شديدة فيها أم لا، وهل يوجد صعوبة في إخراج هذا البول وذلك لمعرفة هل يوجد لديها ارتجاع أو احتباس بولي وإذا لاحظت أي عرض يجب فوراً الإتصال المباشر بالطبيب الخاص بها لأخذ الأدوية وعمل الإجراءات اللازمة لها وذلك حتى لا تتفاقم المشكلة لديها وتؤدي للفشل الكلوي، أو الولادة المبكرة إن كانت حامل.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top