مركز البروفيسور سمير السامرائي

مراحل ومدة علاج ضعف الانتصاب

مدة علاج ضعف الانتصاب

يعد ضعف الانتصاب من أكثر المشاكل الجنسية انتشارًا، في هذا المقال سنشرح كيف يتم علاجه ومراحل العلاج، ولكن هل تختلف مدة علاج ضعف الانتصاب من شخص لآخر ؟ هذا ما سنعرفه أيضًا.

ما هي مدة علاج ضعف الانتصاب

تختلف مدة علاج ضعف الانتصاب على حسب سبب ضعف الانتصاب والحالة الصحية للمريض والأمراض الأخرى التي يعاني منها، فبعض الأسباب تأخذ وقتًا طويلًا في العلاج والبعض الآخر يستجيب بسرعة للعلاج.

فقد تصل مدة علاج ضعف الانتصاب عن طريق تغيير العادات الصحية السيئة إلي ٣ أشهر.

وقد تمتد مدة علاج ضعف الانتصاب عن طريق الأدوية إلى ٦ أشهر أو أقل.

أما مدة علاج ضعف الانتصاب عن طريق الجراحة فيتم في خلال ساعة واحدة أو ساعتين ولكن يستمر التعافي من الجراحة لمدة ٦ أسابيع تقريبا.

ما هي مراحل علاج ضعف الانتصاب

يتم علاج ضعف الانتصاب على عدة مراحل وكل مرحلة تختلف فيها مدة علاج ضعف الانتصاب عن الأخرى، وتنقسم المراحل إلى:

  1. تغيير نمط الحياة.
  2. علاج العوامل المسببة لضعف الانتصاب.
  3. العلاج بالأدوية.
  4. الجراحة.

كيف يتم علاج ضعف الانتصاب؟

تغيير نمط الحياة

وذلك عن طريق الابتعاد عن العوامل التي تؤدي إلى ضعف الانتصاب مثل التوقف عن التدخين، والابتعاد عن تعاطي المخدرات والمشروبات الكحولية، والابتعاد عن تناول هرمونات خارجية فبعض الشباب يلجأون لاستخدام تستوستيرون خارجي لبناء العضلات ويؤدي ذلك لقلة إنتاج الجسم للتستوستيرون مما يتسبب في ضعف الانتصاب.

الالتزام بالعادات الصحية التي تحمي من ضعف الانتصاب مثل: ممارسة الرياضة عدة مرات في الأسبوع لتنشيط الدورة الدموية، والاهتمام بالغذاء الصحي.

علاج العوامل المسببة لضعف الانتصاب من الأمراض الجسدية والنفسية

علاج الأمراض الجسدية:

مثل أمراض القلب من الضغط وتصلب الشرايين، وعلاج أمراض الأوعية الدموية، وعلاج أمراض السكر، ومرض الشلل الرعاش.

علاج الأمراض النفسية:

قد يُوصي طبيبك بمتابعة مع طبيب نفسي إذا كان ضعف الانتصاب بسبب مشكلة نفسية حيث تتسبب المشاكل النفسية من القلق والاكتئاب في ضعف الانتصاب.

العلاج بالأدوية

أدوية تساعد على تدفق الدم:

إذا كانت أعصاب الجسم بحالتها الطبيعية يمكن استخدام أدوية مثل الفياجرا (viagra) والتي تعمل لمدة 4 ساعات من استخدامها وسياليس (cialis) والتي يمتد مفعولها إلى 36 ساعة وليفترا (levitra) والتي يستمر مفعولها لأربع ساعات، ولكن يجب استخدام تلك الأدوية تحت إشراف الطبيب، وإذا كنت تتناول النيتروجليسرين فيجب عليك ألا تأخذ تلك الأدوية.

العلاج بالهرمونات:

إذا كان المريض يفتقر للرغبة الجنسية فقد يكون ذلك بسبب انخفاض نسبة التستوستيرون، فيتم إعطاء هرمون خارجي لزيادة نسبته ويمكن دمجه مع العلاج بالفياجرا.

العلاج بالحقن الموضعي:

يتم حقن بعض الأدوية مثل البروستاديل (alprostadil) على جانب القضيب، والتي تعمل على إرخاء الأوعية الدموية مما يساعد على تدفق الدم في القضيب وحدوث الانتصاب.

الأجهزة الميكانيكية

جهاز الشفط (vacuum pump):

وهو عبارة عن أنبوبة بلاستيكية توضع على القضيب، ويتم من خلال تلك المضخة إنشاء ضغط على القضيب مما يتسبب في الانتصاب وأثناء ذلك توجد حلقة مرنة على قاعدة القضيب للحفاظ على الانتصاب وتمنع الدم من الرجوع مرة أخرى، وتساعد أن يظل العضو الذكري منتصبًا لنصف ساعة.

جراحة زراعة القضيب الصناعي

وتتم عند فشل جميع وسائل العلاج السابقة، أو إذا كان المريض لديه تاريخ لإصابات في الحوض أو يعاني من مشاكل بالأعصاب أو النخاع الشوكي فيكون الحل الأمثل زرع القضيب الصناعي وهو من أسرع الوسائل في مدة علاج ضعف الانتصاب فبمجرد تركيبه تنتهي المشكلة تمامًا.

- دعامة القضيب القابلة للنفخ:

وهي تتكون من زوج من الاسطوانات التي يتم زرعها في القضيب وترتبط بأنبوب به خزان سائل تحت عضلات البطن ومضخة بكيس الصفن، يقوم الرجل بالضغط على المضخة لانتقال السائل للاسطوانات فيحدث الانتصاب، وبعد انتهاء العلاقة الجنسية يضغط على صمام الانكماش المرتبط بالمضخة لإرجاع السائل مما يعيد القضيب لحالة الارتخاء.

دعامة القضيب المرنة:

وهي دعامة صلبة لا تحتاج للنفخ وتتكون من زوج من الدعامات التي يتم زرعها في القضيب، وهي دعامة مرنة قابلة للثني والطي في أي وضع.

إذا كنت تبحث عن طبيب يرشدك عن العلاج المناسب لحالتك يمكنك الحجز معنا.