مركز البروفيسور سمير السامرائي

تضخم البروستاتا الحميد, أسبابه و أعراضه

تضخم البروستاتا الحميد, أسبابه و أعراضه

تضخم غدة البروستاتا الحميد هو أكثر الأورام الحميدة التي تصيب الرجل في تقدم العمر ما بعد سن الأربعين، إنها ليست خطرة على الحياة و لكن أعراضها في الجهاز البولي السفلي يعوق الحياة اليومية, والتضخم هو عبارة عن حدث فيسيولوجي  ينشأ من جراء تكاثرمنتظم في خلايا البروستاتا الغدية و الفجوية

وسبب التضخم في تقدم العمر هو التغيرات الهرمونية و في نفس الوقت الإرتفاع في قابلية و إستعداد الجسم للطفرات الباتولوجية الجينية في هذه الخلايا قد تؤدي أولا إلى التضخم الحميد و من ثم إلى سرطانها بسبب إرتفاع نسبة التلوث البيئي و الغذائي و بسبب التعرض لها خلال فترة الحياة مؤديا إلى السرطان بنسبة 40%, ويصاب الرجال بالتضخم مع الأعراض التضيقية و التفريغية للمثانة ما بين سن 50-64 بنسبة 50% وما بين سن 65-74 بنسبة 70%.

والأسباب الرئيسية لتضخمها هي:  التقدم بالعمر, السمنة, التدخين, و إلتهابات البروستاتا الحادة و المزمنة المتكررة.

تضخم البروستاتا له أعراضه الجانبية  التضيقية الحادة ,المؤلمة و خاصة حين يكون التضخم في الجزء  المطوق للإحليل من البروستاتا.

و هذا التضخم قد يؤدي بمرور الزمن و بدون علاج إلى الأعراض البولية السفلى مع تغيرات في وظائف المثانة و كذلك قد يؤدي إلى الحصرة البولية الحادة و المزمنة المتكررة.

و في حالة التضخم في المراحل المتقدمة قد يحدث لاحقا إختلال في وظائف المثانة من جراء التضيق في الإحليل المطوق من هذه الغدة مؤديا إلى تغيرات أو قصور باثولوجي في وظائف الكليتين . اقرأ هنا عن كيفية علاج تضخم البروستاتا الحميد

أما أعراض إختلال  المثانة فتكون التبول الإلحاحي, التردد البولي أثناء النهار, التبول الليلي و السلس الإلحاحي.

أما أعراض التفريغ من جراء التضيق في الإحليل فتكون الشعور بعدم تفريغ المثانة رغم التبول و ضعف التيار التدفقي للبول.

البرفيسور سمير السامرائى خبرة المانية 30 عاما ومن افضل اطباء المسالك البولية

مركز البرفيسور السامرائى الطبى – مدينة دبى الطبية

For calling 0097144233669

00971505573565 

لقراءة المزيد الذهاب الى موقع العيادة www.profalsam.com

 

البروفيسور الدكتور سميرالسامرائي