مركز البروفيسور سمير السامرائي

أعراض التهاب البروستاتا البسيط

أعراض التهاب البروستاتا البسيط

البروستاتا هي غدة موجودة في الجهاز التناسلي للرجل، وتقع هذه الغدة الصغيرة التي تزن 30 جم أسفل المثانة مباشرة وأمام المستقيم، كما أن للبروستاتا وظائف عديدة أهمها: المساهمة في إنتاج السائل المنوي بنسبة تتراوح بين 20-30% من حجم السائل المنوي الكلي، ويأتي باقي السائل من الحويصلات المنوية والخصيتين، وتُعد البروستاتا من أهم الغدد لخصوبة الرجل والتكاثر.

كما أن مشكلة التهاب البروستاتا هي أكثر مشكلات البروستاتا انتشارًا، وخاصة لدى الرجال التي تقل أعمارهم عن خمسين عامًا، وتتفاوت أعراض التهاب البروستاتا البسيط عن الأنواع الأخرى.

نبذة عن التهاب البروستاتا

يُعرف التهاب البروستاتا على أنه ورم في غدة البروستات، وتكون أعراض التهاب البروستاتا البسيط مؤلمًة ومزعجًة جدًا، ولكنها يمكن أن تتحسن فى النهاية بالعلاج، ويحدث هذا الالتهاب عادة في أي عمر ولكنه أكثر شيوعًا بين عمر 30-50 عامًا.

ويكون الرجل أكثر عرضًة لظهور أعراض التهاب البروستاتا البسيط أو أي نوع عليه إذا كان: لديه تلفًا في أعصاب الجزء السفلي من المسالك البولية نتيجة لإجراء جراحة في هذه المنطقة أو عدوى حدثت في المسالك البولية، أو ضغطًا نفسيًا أدى إلى زيادة في أعراض التهاب البروستاتا البسيط .

ولا يُعد التهاب البروستاتا سرطان البروستاتا، وليس هناك دليل واضح على أنه يزيد من معدل الإصابة به ويتميز التهاب البروستاتا بأن له أنواع مختلفة.

أنواع التهاب البروستاتا

يُوجد أربعة أنواع من التهابات البروستات وتتنوع أيضًا أعراض التهاب البروستاتا البسيط عن أي نوع آخر:

التهاب البروستاتا المزمن

هو أكثر أنواع التهابات البروستاتا شيوعًا، ويُطلق عليه اسم متلازمة آلام الحوض المزمنة، لأن الألم قد يكون نتيجة التهاب في غدة البروستاتا نفسها أو في الأعصاب التي تغذي منطقة الحوض.

التهاب البروستاتا البكتيري الحاد

هو عدوى تصيب البروستاتا وغالبًا ما تكون نتيجة بكتيريا، وهو التهاب مفاجئ لظهور أعراض التهاب البروستاتا البسيط والحادة بسرعة.

التهاب البروستاتا البكتيري المزمن

يحدث نتيجة عدوى بكتيرية، وتظهر الأعراض بصورة تدريجية، وتستغرق مدة طويلة في العلاج، ويكون الألم في منطقة الحوض محسوسًا.

التهاب البروستاتا البسيط

هو التهاب البروستاتا غير البكتيري، وينتج من الإجهاد أو الإصابات أو مشكلة في الأعصاب، أو التهاب في المسالك البولية قديمًا، وليس هناك دليل على وجود بكتيريا في البول أو السائل المنوي.

أعراض التهاب البروستاتا

تختلف الأعراض المصاحبة لمشكلة التهاب البروستاتا باختلاف السبب الذي نشأ عنه التهاب في البروستاتا، وقد تظهر الأعراض بصورة سريعة أو بشكل تدريجي، وأيضًا يُمكن لبعض الإلتهابات ان تتحسن بسرعة وأخرى تمتد لشهور، ونوع آخر يمكن أن يتكرر مثل: التهاب البروستاتا المزمن.

بعض الأعراض التي تظهر على مريض التهاب البروستاتا:

  • حمى، وبرد.
  • نقط دم في البول.
  • العجز الجنسي.
  • صعوبة في القذف.
  • صعوبة في التبول، وتكرار الدخول إلى الحمام مع نزول كمية قليلة.
  • ألم في منطقة الحوض (الفخذ والمستقيم) وألم حاد في أسفل البطن والظهر.

أعراض التهاب البروستاتا البسيط

التهاب البروستاتا البسيط المفاجئ هو نادر أن يحدث، ولكنه يهدد الحياة وقد يتسبب في حدوث عقم، وتتميز أعراض التهاب البروستاتا البسيط المفاجئ بأنها تحدث بسرعة وتشمل:

  • قشعريرة
  • تُريد التبول، ولكن تخرج كمية قليلة ففط.
  • ارتفاع في درجة الحرارة.
  • مشكلة في التبول.
  • ألم حول قاعدة القضيب وكيس الصفن.
  • بول غائم ليس نقيًا.
  • أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا.

وهناك بعض الرجال مصابون بنوع من التهابات البروستاتا ولكن دون ظهور أعراض التهاب البروستاتا البسيط ، ولكن الطبيب يُخبرك بذلك بعد إجراء فحص دم متخصص في التعرف على صحة البروستاتا.

اسباب التهاب البروستاتا البسيط

لا يُوجد سبب محدد لحدوث التهاب في البروستاتا، ولكن يُمكن أن يحدث التهاب البروستاتا نتيجة البكتيريا التي تدخل إلى غدة البروستاتا من المسالك البولية وهذا أحد أكثر الأسباب شيوعًا لدى الرجال، أو البكتيريا التي تأتي من الدورة الدموية أو المستقيم، وأيًا كان المكان التي تأتي منه العدوى فإن السبب في النهاية بكتيريا.

وأيضًا قد تكون العدوى المنقولة جنسيًا هي السبب في ظهور أعراض التهاب البروستاتا البسيط ، ووجود التهابات متكررة في المسالك البولية ومجرى البول لدى الرجال قد تتسبب في التهاب البروستاتا، وحدوث أعراض التهاب البروستاتا البسيط.

تشخيص التهاب البروستاتا البسيط

عند شعورك بأعراض التهاب البروستاتا البسيط وألم في الحوض أوصعوبة في التبول أو القذف فإن أول خطوة في تشخيص التهاب البروستاتا التوجه إلى الطبيب. ويقوم الطبيب بالتعرف على شكواك ثم الفحص السريري بعد ذلك.

وقد يقوم الطبيب بعمل فحص على المستقيم وذلك بإدخال إصبعًا في فتحة المستقيم لكي يشعر بوجود أي شئ غريب وغير طبيعي، وقد تشعر أنت بالضيق والانزعاج إذا كان لديك مشكلة في البروستاتا.

ثم يطلب الطبيب منك أم تقوم بتحليل بول بحثًا عن البكتيريا، وإذا لم يجد فإنه يقوم بإجراء تحاليل أخرى تُوضح أين السبب الذي نتج عنه ظهور أعراض التهاب البروستاتا البسيط .

ويتم اكتشاف التهاب البروستاتا البسيط صدفًة أثناء الفحص ومن التحاليل وغالبًا أثناء فحص حالات سرطان البروستاتا أو وجود تضخم فيها.

علاج التهاب البروستاتا البسيط

يتوقف علاج أعراض التهاب البروستاتا البسيط على السبب. ولكن يعتمد علاج التهاب البروستاتا عامًة على السيطرة على الألم، والعلاج، وتخفيف الأعراض والآثار الجانبية الناتجة من الالتهاب. وقد يلزم الأمر لبعض الحالات أن تتلقي العلاج في المستشفى.

يصف الطبيب أدوية مثل:

  • المضادات الحيوية: طبقًا للتحاليل يُقرره الطبيب، وبناءًا على هل لديك مقاومة المضاد الحيوي أم لا، يصف إليك الجرعة والمدة المحدد أن تتناول فيها المضاد الحيوي دون إسراف أو إهمال.
  • مضادات الالتهابات: التي تُخفف من الآلام الناتجة عن الالتهاب.
  • حاصرات ألفا: وتعمل هذه الأدوية على استرخاء العضلات الموجودة حول المثانة وغدة البروستاتا، وأيضًا تُساعد في تفريغ المثانة.

علاج التهاب البروستاتا البسيط في المنزل

  • تجنب الأطعمة الحارة و الكحوليات والكافيين فإنها تزيد من التهاب البروستاتا.
  • تدليك البروستاتا: فقد أشارت دراسات أن تدليك البروستاتا يُقلل من أعراض التهاب البروستاتا البسيط .
  • تغيرات في نمط الحياة: التوقف عن ركوب الخيل أو الدراجات لحين التماثل والشفاء من أعراض التهاب البروستاتا.
  • أما عن الأعشاب فليس هناك دليلًا واضحًا بشأن أنها مفيدة في حالات علاج التهاب البروستاتا.

الخلاصة

البروستاتا هي غدة موجودة في الجهاز التناسلي للرجل، وتقع هذه الغدة الصغيرة التي تزن 30 جم أسفل المثانة مباشرة وأمام المستقيم، كما أن للبروستاتا وظائف عديدة أهمها: المساهمة في إنتاج السائل المنوي بنسبة تتراوح بين 20-30%. ويحدث هذا التهاب البروستاتا عادة في أي عمر ولكنه أكثر شيوعًا بين عمر 30-50 عامًا.

و أعراض التهاب البروستاتا البسيط يُمكن أن تكون واضحة فيشكو الرجل من:

  • تُريد التبول، ولكن تخرج كمية قليلة ففط.
  • ارتفاع في درجة الحرارة.
  • مشكلة في التبول.
  • ألم حول قاعدة القضيب وكيس الصفن.

وآخرون ليس لديهم أعراض ويتم اكتشاف الالتهاب صدفة عند فحص المريض أثناء مشكلة سرطان البروستاتا أو تضخمها.