الثالول التناسلي عند المرأة|الأعراض وطرق العلاج

هناك العديد من الأمراض الجلدية التي تصيب المناطق التناسلية وذلك نتيجة العدوى والاحتكاك المباشر أثناء ممارسة العلاقة الزوجية، ومن ضمن هذه الأمراض الثالول التناسلي عند المرأة ، وهو حالة لا داعي للقلق منها بعد التأكد منها من خلال فحص الطبيب لشكلها ومكانها، وسوف نجيب في المقال التالي عن معظم الأسئلة المتعلقة ب الثالول التناسلي عند المرأة ، بدايةً من ظهوره وأعراضه والطرق المختلفة لعلاجه وانتهاءً بمعرفة هل هناك احتمالية تحوله إلى سرطان أم لا.

ما هو الثالول التناسلي عند المرأة ؟

الثالول التناسلي عند المرأة هو عبارة عن نتوءات أو زيادات تكون إما بيضاء أو بلون الجلد وتظهر بشكل واضح على الأعضاء التناسلية لدى المرأة مثل الفرج، أو المهبل، أو بداخل عنق الرحم، ويمكن أن يتراوح عددها بين الواحدة أو تكون متعددة وتتجمع في مجموعات صغيرة حيث تأخذ شكل وردة القرنبيط، أما بالنسبة لحجمها فهي تتنوع ما بين الأحجام الصغيرة إلى الكبيرة نسبياً وقد يصاحبها الحكة أحياناً وعدم الشعور بالراحة في هذه المنطقة.

متى تظهر الثأليل التناسلية ؟

الثآليل التناسلية بشكلٍ عام ومنها الثالول التناسلي عند المرأة ، هي نوع من الأمراض الجلدية التناسلية التي تنتقل في معظم الأوقات من العدوى التناسلية أثناء ممارسة العلاقة الزوجية، بحيث يكون إحدى الزوجين حاملاً لفيروس الورم الحليمي البشري وقد لا تظهر عليه الأعراض مباشرةً حيث يمكن أن تستغرق من أسابيع إلى عدة شهور قبل ظهور أعراض الفيروس وهو ما يُسمى بفترة حضانة الفيروس وهى الفترة بين الإصابة بالعدوى وظهور الأعراض.


ما هي الأعراض المصاحبة للثالول التناسلي عند المرأة ؟

تختلف أعراض الثالول التناسلي عند المرأة من حيث طبيعتها وشكل الثألول ودرجة حدتها، وتتراوح هذه الأعراض بين:

  • الإحساس بألم في منطقة المهبل وإفرازات دموية منه.
  • يكون مصاحب لها حكة وعدم إحساس بالراحة في المناطق التناسلية.
  • يمكن أيضاً أن تتسبب في حرقان أثناء التبول أو تغيير في معدل تدفقه.
  • في بعض الأوقات قد يحدث نزيف أثناء أو بعد ممارسة العلاقة الزوجية لأن الثالول قد ينمو داخلياً في عنق الرحم.

ما سبب ظهور الثألول في المهبل؟

من أهم أسباب ظهور الثالول التناسلي عند المرأة هو وجود تلامس بين الأعضاء التناسلية للمرأة وأعضاء تناسلية لزوجها، حيث يكون هذا الشخص حاملاً لفيروس الورم الحليمي البشري وهو المسبب الرئيسي للعدوى، مما يؤدي إلى أن تصاب بمرض الثالول التناسلي عند المرأة ، ويجب الأخذ بعين الاعتبار أنه ليس من الضروري أن تكون الأعراض ظاهرة على الزوج حيث يمكن أن يكون الشخص حاملاً للفيروس من غير ظهور الأعراض.

كيف يمكن تشخيص الثألول التناسلي عند المرأة؟

كما تم الإشارة سابقًا على أن الثآليل التناسلية عبارة عن نتوءات جلدية أو زيادات بيضاء في المناطق التناسلية، وفي بعض الأوقات يكون من الصعب تشخيص الثالول التناسلي عند المرأة وذلك لصعوبة التفرقة بينه وبين الزيادات الأخرى للأمراض الجلدية.

ويعتمد تشخيص الطبيب المختص بصورة أساسية على الفحص للمناطق التناسلية للمرأة بشكل جيد مع أخذ تاريخ طبي لها وللزوج الذي قد يكون مسبباً للعدوى، وفي حالة الإصابة بالثآليل لا تحتاج المريضة في هذه الحالة إلى أخذ عينة للتأكد من صحة التشخيص.

الثالول التناسلي عند المرأة
الثالول التناسلي عند المرأة

ما هي طرق علاج الثالول التناسلي عند المراة ؟

هناك خيارات عديدة لعلاج الثالول التناسلي عند المرأة ، قد لا تحتاج المرأة أياً منها حيث يمكن أن يختفي الثالول من تلقاء نفسه في غضون أسابيع، وفي حالة عدم اختفائه يتم تحديد نوع العلاج المناسب بناءًا على حجم الثالول التناسلي عند المرأة وموقعه بالتحديد ومنها:

  • استخدام الكي بالتبريد أو التجميد بالنيتروجين السائل وذلك كل أسبوع لمدة 4 أسابيع.
  • العلاج بالأدوية والكريمات الموضعية ويمكن وضعها على مكان الثآليل بنفسك عدة مرات في اليوم لمدة عدة أسابيع.
  • في الحالات المتقدمة يتم اللجوء إلى الجراحة مثل جراحة الليزر أو الجراحة الكهربائية ولكن قد يسبب هذا النوع من العلاج بعض الآثار مثل حدوث نزيف أو إمكانية حدوث عدوى الجرح أو أن تترك آثار وندوب.
  • إذا كان حجم الثآليل الموجودة صغيرة، في هذه الحالة لن يكون العلاج ضروري ويمكن أن تختفي من تلقاء نفسها في غضون أسابيع.
  • من الضروري تجنب الاستخدام المباشر لأي نوع من المستحضرات الكيميائية المهيجة للجلد مثل الصابون والكريمات.
  • ينصح أيضاً بتجنب ممارسة العلاقة الزوجية حتى انتهاء فترة العلاج حيث أنها يمكن أن تزيد من تهيج الجلد أثناء الاحتكاك المباشر.
  • قد تستغرق مدة العلاج بعض الوقت من أجل أن يكون فعالاً وذلك اعتماداً على نوعه.

كيف يتم كي الثالول التناسلي؟

هناك العديد من العلاجات التي تم ذكرها سابقاً ويعتبر الكي الكهربائي واحد من طرق العلاج الفعالة للقضاء على الثالول التناسلي عند المرأة ، ومن خلاله يتم إزالة ثآليل المناطق التناسلية وذلك عن طريق حرقه بواسطة أداة جراحية كهربائية وهي عبارة عن مسبار كهربائي منخفض الجهد ويتم إجرائه في عيادة الطبيب المختص.

ويتم استخدام المخدر الموضعي قبل البدء بعملية الكي بحوالي 15 دقيقة وذلك للسيطرة على الشعور بالألم.

هل الثالول التناسلي عند المرأة خطير؟

يعتبر مرض الثالول التناسلي عند المرأة من الأمراض الجلدية غير الخطيرة والتي يسهل السيطرة عليها وعلاجها إلا في حالة إذا تحول الفيروس إلى نوع من أنواع سرطانات الرحم، ولكن في معظم الحالات يستطيع الجسم أن يدافع عن نفسه ويتم مقاومة الفيروس في خلال أسابيع من الإصابة به.


هل يمكن أن يتحول الثالول إلى سرطان؟

هناك العديد من أنواع الورم الحليمي البشري التي تصل إلى ١٤ نوع وتعتبر هي المسبب الأساسي لمرض الثالول التناسلي عند المرأة ، وهذا النوع لا داعي للقلق منه حيث إنه لا يسبب السرطان حتى وإن ترك بلا علاج.

ولكن في حالة حدوث عدوى بأكثر من نوع فيروس يمكن في هذه الحالة أن يكون بعضها مسبباً للسرطان بما في ذلك سرطان عنق الرحم، لذلك من الضروري عند الإصابة فحص الطبيب جيداً للتأكد من عدم وجود أي أعراض لسرطانات الرحم المختلفة.

الخلاصة

مع نهاية هذا المقال قد توصلنا إلى أن هناك بعض أنواع فيروس الورم الحليمي يمكن أن تسبب الثالول التناسلي عند المرأة وتتشكل حول الفرج أو المهبل أو عنق الرحم، حيث يمكن أن تظهر من تلقاء نفسها وتسبب بعض الأعراض المزعجة مثل الحكة أو الإحساس بالحرقان أثناء التبول.

فلا داعي للقلق عزيزتي من وجود الثآليل في أغلب الحالات يستغرق الأمر بضعة أسابيع لكي تزول من تلقاء نفسها.

من المهم الفحص السريري لكي يتأكد الطبيب من التشخيص اللازم ووصف طريقة العلاج الصحيحة من بين وصف أدوية موضعية أو الكي، وفي الحالات المتقدمة من المرض يكن لا بد من التدخل الجراحي التقليدي أو الجراحة بالكهرباء للتخلص من هذه الثآليل للأبد.

كما وأن الفحص الطبي في غاية الأهمية ولا يجب استبعاده والانتظار حتى تختفي الثآليل من تلقاء نفسها لأن بفحص الطبيب والتحاليل يمكن التأكد من استبعاد تحول الثآليل إلى سرطانات عنق الرحم.

لا بد من التوقف عن العلاقة الزوجية حتى يتم الشفاء التام عند إصابة أحد الزوجين بالثآليل أو أي مرض ينتقل جنسياًّ.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top