اتصل الآن!

كيفية تقوية المناعة ضد فيروس الورم الحليمي

هناك العديد من الأورام التي لا تشكل خطراً بصورة كبيرة على صحة الإنسان وهي الأورام الحميدة التي لا تنمو بصورة كبيرة أو يكون بها تحول للخلايا، ومن هذه الأنواع هي الورم الحليمي، في السطور القادمة سنجيب عن أغلب الأسئلة الشائعة المتعلقة به ومن هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة به.

أيضاً نستعرض لكم طرق الوقاية المختلفة التي تعمل على تقوية المناعة ضد فيروس الورم الحليمي والاهتمام بنظام غذائي جيد للحد من تحول هذا النوع من الأورام إلى أورام سرطانية.

ما هو الورم الحليمي (الثالول الحليمي ) ؟

قبل التعرف على كيفية تقوية المناعة ضد فيروس الورم الحليمي، دعونا نتعرف على ما هي الأورام الحليمية، وهي نوع من الأورام حميدة، مما يعني أنها ليست عنيفة في نموها مثل الأورام السرطانية الأخرى أي أنها لا تنمو بقوة ولا تنتشر في جميع أنحاء الجسم، فهي فقط تتكون من أنواع معينة من الأنسجة وعندما تصل إلى الجلد تسمى بالثآليل.

ولها العديد من الأشكال ويمكن أن تنمو داخلياً في أنسجة الجسم، وهذا النوع يتطلب تقوية المناعة ضد فيروس الورم الحليمي لكي لا يتطور إلى أورام سرطانية خطيرة.


ما هي أعراض الورم الحليمي ؟

توجد العديد من الأعراض بصورة مباشرة على المصابين به وهنا يتمثل دور تقوية المناعة ضد فيروس الورم الحليمي في الحد من ظهور أعراض قوية ولكن في بعض الأحيان يحدث أن:

  • هناك بعض الأنواع من فيروس الورم الحليمي يتسبب في ظهور الثآليل التناسلية وقد تكون مرتفعة أو مسطحة أو مفردة أو مرتفعة أو عنقودية.
  • ولكن في حالة الإصابة بنوع الورم الحليمي الذي يؤدي إلى الإصابة بالسرطان سيكون هذا النوع متسبب في تغييرات الخلايا خصوصاً في المناطق التناسلية التي سنلاحظ حينها بعض الأعراض مثل النزيف المهبلي، أو ألم أثناء ممارسة الجنس، وألم شديد في منطقة الحوض.

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بفيروس الورم الحليمي؟

الأشخاص الأكثر عرضة هم:

  •  من يمارسون الجنس مع أشخاص مصابون بفيروس الورم الحليمي لذلك يجب استخدام الواقي الذكري في هذه الحالات.
  • الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة لذلك من الضروري تقوية المناعة ضد فيروس الورم الحليمي .
  • التدخين أو شرب الكحوليات بصورة كبيرة.
فيروس الورم الحليمي

كيف يتم الكشف عن فيروس الورم الحليمي للرجال؟

هناك العديد من الاختبارات التي تم اعتمادها من قبل هيئة الغذاء والأدوية ولكن للنساء فقط وتكون عن طريق أخذ مسحة من عنق الرحم واختبارها في المعمل.

لكن من المؤسف أنه لا توجد اختبارات معتمدة للكشف عن فيروس الورم الحليمي للرجال، لذلك يتم التشخيص عن طريق فحص الطبيب للأعراض المختلفة والفحص سريرياًّ عن وجود نتوءات بارزة ومسطحة في الأعضاء التناسلية مع الأخذ في الاعتبار التاريخ المرضي للبحث عن الأسباب في حالة انتقاله جنسياً.

ما مدى خطورة فيروس الورم الحليمي؟

في حالة الإصابة وتم الاهتمام و تقوية المناعة ضد فيروس الورم الحليمي فإنه في معظم الحالات سوف يختفي من تلقاء نفسه، إلا في حالة ظهور الثآليل التناسلية أو تحوله إلى أورام سرطانية، لذلك من المهم الأخذ في الاعتبار العوامل التي تزيد من خطورة الإصابة بورم فيروس الحليمي لتجنب تحوله إلى أورام سرطانية خصوصاً فيما يتعلق بالأماكن التناسلية.

ما هي فترة حضانة فيروس الورم الحليمي؟

يمكن تعريف فترة الحضانة أنها الفترة التي تكون بين الإصابة بالفيروس وتطور الأعراض، وغالباً تكون من شهرين إلى ثلاثة أشهر، ولكن مع الثآليل التناسلية قد تصل إلى 20 شهرًا، و تقوية المناعة ضد فيروس الورم الحليمي قد يؤثر على هذه الفترة، وقد تستغرق أيضاً 10 سنوات حتى تتطور إلى أورام سرطانية.

كيف يتم علاج الورم الحليمي؟

ليس هناك قائمة من العلاجات الموصوفة للورم الحليمي، حيث أنه في أغلب الأوقات سوف يختفي من تلقاء نفسه في مدة من ثلاثة إلى أربعة أشهر.

في حالة ظهور الثآليل فنسبة المرضى التي تختفي لديهم تقدر من 10-20٪ وهم في الغالب الأشخاص الذين استطاعوا تقوية المناعة ضد فيروس الورم الحليمي .

وفي حالة عدم اختفائها يتم علاجها إما بالكريمات الموضعية الكيميائية أو عن طريق التجميد الحراري وإذا كانت كبيرة الحجم يتم استئصالها جراحياً.

هل تتأثر العلاقة الجنسية بالإصابة بفيروس الورم الحليمي؟

كما ذكرنا سابقاً أن هذا المرض ينتقل جنسياًّ لذا يجب الامتناع الفوري عن ممارسة العلاقة الزوجية فور تأكد إصابة أحد الزوجين بفيروس الورم الحليمي.

والوقاية من إصابة أحد الزوجين هو السبب من منع العلاقة الزوجية لكنه لا يؤثر على الكفاءة الجنسية للرجل أو السيدة الجنسية، لذلك ننصحكم بالاهتمام بــ تقوية المناعة ضد فيروس الورم الحليمي

كيف يمكن تقوية المناعة ضد فيروس الورم الحليمي ؟

في بداية عدوى فيروس الورم الحليمي يستطيع الجهاز المناعي للإنسان أن يخلق خلايا قادرة على مقاومة تكون الورم ثم يصدر بعد ذلك استجابة مناعية مكتسبة للجسم، ومن أجل تقوية المناعة ضد فيروس الورم الحليمي يجب الاهتمام ببعض الأشياء التي من دورها أن تقوم بتعزيز نظام المناعة لديك وهي كالآتي:

  • الحصول على اللقاح ضد فيروس الورم الحليمي لمنع حدوث العدوى.
  • الحد من التوتر من أجل المحافظة على رد فعل الجهاز المناعي وسلامته لأن المناعة تتأثر تأثر كبير بوجود التوتر، ويُمكنك الحد من التوتر باليوجا أو التأمل أو التنزه والحديث مع أحد الأصدقاء.
  • الاهتمام بالنظام الغذائي وذلك لدوره في تعزيز وتقوية المناعة ضد فيروس الورم الحليمي .
  • الإقلاع عن التدخين حيث إن له تأثير سلبي مباشر على تقليل مناعة الإنسان وتقليل القدرة على محاربة الأمراض بما فيها فيروس الورم الحليمي وقد يحدث تحفيز الإصابة مرة أخرى بعد الشفاء، لذا عليك أن تُجاهد نفسك للإقلاع عن هذه العادة السيئة.

نظام غذائي يساعد في تقوية المناعة ضد فيروس الورم الحليمي

هناك العديد من الأبحاث التي أثبتت العلاقة بين النظام الغذائي الصحي وتقوية المناعة ضد فيروس الورم الحليمي وذلك من خلال التركيز على بعض الأطعمة المعززة لنظام المناعة ومنها:

  • الفواكه والخضروات المغذية يحمي من تطور الورم الحليمي إلى سرطان عنق الرحم.
  • احتواء الوجبات الغذائية على عناصر غنية بمضادات الأكسدة والكاروتينات والفلافونويدات والفولات لها قدرة على مقاومة فيروس الورم الحليمي ومنع تحوله إلى أورام سرطانية.
  • احرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب المركب وذلك لاعتقاد الأطباء بأن هذا الفيتامين قادر على تقوية المناعة ضد فيروس الورم الحليمي .


نصائح للوقاية من فيروس الورم الحليمي

بجانب تقوية المناعة ضد فيروس الورم الحليمي هناك العديد من النصائح للوقاية من الإصابة به ومنها:

  • تجنب تعدد العلاقات الجنسية.
  • أخذ اللقاح وذلك من أجل الوقاية من الإصابة به.
  • الفحص الدوري للنساء وخصوصاً لمنطقة عنق الرحم لتجنب تحول فيروس الورم الحليمي إلى أورام سرطانية.
  • استخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة العلاقة الزوجية في حالة الشك في وجود عدوى عند الزوج أو الزوجة.

الخلاصة

في نهاية هذا المقال قد استعرضنا لكم معلومات عن فيروس الورم الحليمي، وأهمية تعزيز و تقوية المناعة ضد فيروس الورم الحليمي لتجنب تحوله من مجرد ورم حميد إلى أورام سرطانية، في بعض الأوقات ليس من الضروري وصف علاجات لهذا الفيروس ولكن في أوقات أخرى يتم علاجه بطرق عديدة عندما يكون كبير الحجم، ومن المهم أيضاً أخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب الإصابة به.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top