اتصل الآن!

أسباب الحصوة في الحالب.. أبرزها العدوى البولية

أسباب الحصوة في الحالب عديدة وتختلف من شخص لآخر، وحصوات الحالب المعروفة أيضًا باسم حصوات الكلى، عبارة عن ترسبات معدنية صلبة، تتكون داخل الحالب، أو قد تتكون في الكلية، ثم تنتقل إلى الحالب مسببة العديد من المضاعفات، وأدى اختلاف أسباب الحصوة في الحالب إلى اختلاف الأعراض من حالة لأخرى، إذ تتضمن هذه الأعراض عدم الراحة، والألم في الظهر، أو البطن، والغثيان، والتبول المؤلم. 

وتعتمد خيارات العلاج على عدة عوامل، أهمها حجم الحصوة وموقعها، ويمكن أن تشمل مجموعة من الإجراءات المنزلية البسيطة، أو الأدوية، وقد تصل إلى التدخل الجراحي، ذ تناقش المقالة التالية كل ما قد تتطلع إلى معرفته حول اسباب الحصوة في الحالب والعديد من الأمور الأخرى الهامة حول هذه المشكلة الصحية.


أسباب الحصوة في الحالب

تختلف أسباب الحصوة في الحالب من حالة لأخرى، ولكن يُعد السبب الرئيسي لهذه المشكلة الصحية، هو تراكم بعض المواد داخل البول، مثل الكالسيوم، أو الأوكسالات، أو حمض اليوريك، حيث ويرجع هذا لاختلاف السبب المؤدي إلى تراكم هذه المواد، ويمكن أن تشمل بعض الأسباب الشائعة لحصوات الحالب ما يلي:-

  • السمنة.
  • نقص السوائل في الجسم.
  • تاريخ العائلة لحصوات الحالب.
  • زيادة مستويات الكالسيوم والأوكسالات.
  • ارتفاع مستوى حمض اليوريك في البول.
  • النظام الغذائي العالي في الملح، أو البروتينات الحيوانية.
  • بعض الحالات الطبية التي تؤثر على المسالك البولية، مثل العدوى البولية، وأمراض الكلى.

وتشير بعض الدراسات إلى وجود مجموعة من العوامل الأخرى التي قد تساهم في تكوين حصوات الحالب، أو تزيد من خطورة تكونها ولكنها غير شائعة، مثل:-

  • النقرس.
  • مدرات البول.
  • التليف الكيسي.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.

بالإضافة إلى ما سبق ذكره حول أسباب الحصوة في الحالب هناك مجموعة من العوامل الحياتية، والتي تلعب دورًا كبيرًا في زيادة خطورة تكون حصوات الحالب مثل:-

  • التدخين.
  • قلة التمارين.
  • تناول كميات كبيرة من الكحول.
  • الإصابة بحصوات الحالب في الماضي.

وتؤدي هذه المشكلة الصحية إلى العديد من المضاعفات، وقد تكون أسباب الحصوة في الحالب معقدة ومتعددة، ولكن يجب فهم المخاطر المختلفة والظروف الطبية الأساسية، والتي تساهم في تكوين حصى الحالب، من أجل الوقاية منها وإدارة أعراضها، لتجنب ما قد تسببه هذه المشكلة من مضاعفات.

أنواع حصوة الحالب

تم تقسيم حصوات الحالب إلى بضعة أنواع طبقًا للترسبات المكونة لهذه الحصوات، مما يعني أن كل نوع يدل على مكونات هذه الحصوات، وتشمل أنواع حصوات الحالب ما يلي:- 

حصوات الكالسيوم

حصوات الكالسيوم

تتكون هذه الحصوات من أكسالات الكالسيوم، أو فوسفات الكالسيوم، وتتكون هذه الحصوات عند وجود كمية كبيرة من الكالسيوم، أو الأكسالات في البول.

حصوات حمض اليوريك

تنتج هذه الحصوات عن وجود فائض من حمض اليوريك في البول، وغالبًا ما يكون ذلك بسبب النظام الغذائي، والذي يحتوي على نسب عالية من البيورينات. 

حصوات السيستين

 يُعد هذا النوع من الحصوات نادر، وينتج عن حالة وراثية تؤثر على امتصاص الكلى للسيستين من البول.

حصوات الستروفايت

حصوات الستروفايت
حصوات الستروفايت

ترتبط هذه الحصوات عادةً بالتهابات المسالك البولية الناجمة عن بعض البكتيريا، ويمكن أن تنمو هذه الحصوات بسرعة وتصبح كبيرة، مما يؤدي إلى انسداد المسالك البولية.

حصوات الزانثين

تُعد حصوات الزانثين من الأنواع الأقل شيوعًا من حصوات الحالب، وتنتج عن اضطراب وراثي نادر، أو بعض الآثار الجانبية لبعض الأدوية والعقاقير الطبية.

مضاعفات حصوة الحالب

أدى تعدد أسباب الحصوة في الحالب وتعدد أنواع هذه الحصوات، إلى تعدد المضاعفات أيضًا، وتوضح الفقرات التالية أكثر هذه المضاعفات شيوعًا:-

انسداد مجرى البول

يُعد انسداد مجرى البول أحد أكثر المضاعفات الناتجة عن حصوات الحالب شيوعًا، ويسبب ذلك آلامًا شديدة، وعدم الارتياح، والتهابات المسالك البولية، وقد يؤدي أيضًا إلى تلف الكلى أو تورمها، بسبب تراكم البول، وفي نهاية المطاف يقود إلى فشل الكلى، إذا لم يتم علاج هذا الانسداد.

التسمم الدموي

إحدى المضاعفات المحتملة الأخرى لحصوات الحالب هي خطر تسمم الدم، والذي ينتج عن انتشار عدوى المسالك البولية إلى مجرى الدم، مما يؤدي إلى عدوى خطيرة قد تهدد الحياة، إذ أنه في بعض الحالات، قد يؤدي التسمم الدموي إلى فشل عضوي أو الموت.

إصابات في المسالك البولية

يمكن أن تؤدي حصوات الحالب أيضًا إلى تعرض المسالك البولية لبعض الإصابات والمشكلات، مثل ثقب أو تشقق في الحالب، ويمكن أن تحدث هذه الإصابات أثناء مرور حصوة من خلال المسالك البولية، أو خلال عمليات جراحية لإزالة الحصى.

وبشكل عام عند ظهور أيًا من هذه المضاعفات والعلامات، يجب طلب الرعاية الصحية في أقرب وقت ممكن، لتجنب تطور هذه المضاعفات، كما أن حصوات الحالب قد تشير إلى مشكلات أخرى خطيرة، مثل النقرس، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، لذلك يجب تشخيص هذه الأعراض والمضاعفات مبكرًا، وذلك لتجنب تطور هذه المشكلات الصحية.

يوضح هذا الفيديو كيف تعالج حصى الكلى والحالب

طرق تشخيص الحصوة في الحالب

يتضمن تشخيص أسباب الحصوة في الحالب عدة طرق وخطوات، فقد تبدأ عملية التشخيص بأن يسألك الطبيب عن تاريخك الطبي، وإجراء بعض الفحوصات البدنية. 

كما يمكن أن يتطلب الأمر إجراء بعض الاختبارات التصويرية، مثل: الأشعة السينية، والأشعة المقطعية، أو الموجات فوق الصوتية؛ لتصوير المسالك البولية، وفحص الحصوات، وفي بعض الحالات يمكن استخدام اختبار البول الذي يظهر على مدار 24 ساعة ما إذا كنت تُفرَز الكثير من المعادن التي تؤدي إلى تكون الحصوات، أو القليل من المواد التي تمنع الحصوات، ويشمل التشخيص أيضًا اختبارات الدم، وقد يتم إجراؤها للتحقق من وجود مستويات عالية من الكالسيوم، أو حمض البوليك في الدم، ويمكن تلخيص خطوات عملية تشخيص اسباب الحصوة في الحالب خلال النقاط التالية:-

  • إجراء اختبار بول، للتحقق من عدم توازن المعادن.
  • اختبارات الدم، للتحقق من وجود مستويات عالية من الكالسيوم، أو حمض البوليك في الدم.
  • استخدام اختبارات التصوير، مثل الأشعة السينية، أو الأشعة المقطعية، أو الموجات فوق الصوتية.
تمر حصوات الحالب الصغيرة التي يقل قطرها عن 5 ملليمترات عبر المسالك البولية
تمر حصوات الحالب الصغيرة التي يقل قطرها عن 5 ملليمترات عبر المسالك البولية

هل يمكن الشفاء من حصوة الحالب؟

تتعدد خيارات حصوات الحالب بين المراقبة، والأدوية، والجراحة، فقد يوصى الطبيب بالمراقبة للحصوات الصغيرة، والتي يمكن أن تمر بشكل طبيعي عبر مجرى البول أثناء خروج البول دون أي مشكلات، بينما يمكن أن يساعد الدواء في السيطرة على الألم، وتقليل الالتهاب.

أما بالنسبة للحصوات الكبيرة، الخيارات الجراحية مثل تنظير الحالب، أو موجة الصدمة لتفتيت الحصوات، قد تصبح ضرورية لتفتيت الحصوات، وتركها تخرج من خلال خروج البول أو إزالتها. ، ولكن في الحالات الشديدة التي تتضمن حصوات كبيرة، فالأمر قد يتطلب إجراء جراحة مفتوحة لإزالة الحصوة، وإصلاح أي تلف في الحالب، قد ينجم عن هذه الحصوات.

هل تحتاج حصوة الحالب إلى عملية؟

في الحالات المتأخرة قد يتم إجراء عملية لعلاج حصوات الحالب إلى حد كبير على حجم الحصاة وموقعها، فقد تمر حصوات الحالب الصغيرة التي يقل قطرها عن 5 ملليمترات عبر المسالك البولية بشكل طبيعي، وذلك بمساعدة الأدوية والترطيب الكافي، ولكن قد تتطلب الحصوات الكبيرة أو الحصوات الموجودة في الحالب عملية جراحية لإزالتها، وذلك لصعوبة مرور هذه الحصوات عبر البول، وتتضمن بعض الخيارات الجراحية لحصوات الحالب:-

  • تنظير الحالب.
  • الجراحة المفتوحة.
  • تفتيت الحصوات بموجة الصدمة.

كم حجم الحصوة التي تحتاج عملية؟

ذكرنا فيما سبق أن الحصوات الصغيرة قد تمر عبر مجرى البول، وتخرج دون أي مشكلات تُذكر، ولكن الحصوات ذات الأحجام الكبيرة لا يمكنها ذلك، ويعد الحجم المتوسط الذي يتطلب التدخل الجراحي، هو الحصوات التي يزيد قطرها عن خمسة ملليمترات.


المصادر

الأسئلة الشائعة

ما سبب تضخم الحالب؟

من آسباب توسع الحالب هو انسداد الحالب السفلي، أو انسداد مصرة المثانة.

هل تٌعد الحصوة في الحالب خطيرة؟

قد تسبب حصى الحالب ظهور دم في البول.

من أين يدخل منظار الحالب؟

يدخل منظار الحالب عن طريق الإحليل مباشرة إلى المثانة واﻟﺤﺎﻟﺐ.

هل الحصوه تنزل مع البول؟

قد تخرج حصوات الكلى الصغيرة إلى الحالبين، ومن ثم إلى المثانة.

كم مدة بقاء الحصوة في الحالب؟

 تخرج الحصوات الأصغر التي أقل من 4 ملليمتر تمر من تلقاء نفسها خلال شهر من تناول الأدوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top