اتصل الآن!

هل دوالي الخصية تزول مع الوقت؟

من الأسئلة التي تتردد بشكل واضح بين مرضى دوالي الخصية هي سؤال هل دوالي الخصية تزول مع الوقت، وفي الواقع بالرغم من أهمية هذا السؤال فإن معرفة ماهية دوالي الخصية تكون أهم بكثير.

كذلك يجب معرفة ما إذا كانت دوالي الخصية مضرة بشكل كبير أو يمكن التعايش معها في بعض الأحيان،. وتنتج الدوالي عادةً بسبب عدم كفاءة الصمامات في الأوردة المتواجدة في كيس الصفن، وفي كثير من الأحيان نجد أن دوالي الخصية لا تسبب أية أعراض على المريض.

وبالرغم من أن دوالي الخصية لا تسبب خطورة في كثير من الأحيان، إلا أنه يمكن أن تتسبب دوالي الخصية في العقم في بعض الحالات، وكذلك يمكن أن تتسبب في الألم الشديد في منطقة كيس الصفن، وفي هذه الحالة يكون علاج دوالي الخصية أمر ضروري لا يمكن تجنبه، وذلك من خلال الطرق الجراحية أو الغير جراحية.

ما هي الأعراض الشائعة لدوالي الخصية؟

مثلما ذكرت في السابق قد نجد أن دوالي الخصية لا تتسبب في ظهور أية أعراض على المرضى في كثير من الحالات، ولكن في حالة ظهور أعراض بسبب دوالي الخصية فإن هذه الأعراض قد تكون ضارة.

وهذا يجعل الكثير من المرضي يتسائلون هل دوالي الخصية تزول مع الوقت أم تحتاج للعلاج، ومن أعراض دوالي الخصية ما يلي:-

  1. ظهور الدوالي ككيس من الديدان في كيس الصفن، وذلك بسبب تورم الأوردة في تلك المنطقة.
  2. قد يلاحظ المريض وجود خصية أكبر من الأخرى في كيس الصفن، وفي العادة ما تكون الخصية الأصغر في الجانب الذي يحتوي على دوالي الخصية.
  3. قد يلاحظ المريض وجود كتلة غير مؤلمة في كيس الصفن أو الخصية، وفي هذه الحالة يجب عليه زيارة الطبيب على الفور لمعرفة سبب هذه الكتلة، وفي حالة كانت دوالي الخصية هي السبب لا تكون الكتلة في كيس الصفن مؤلمة.
  4. بالرغم من أن معظم المرضى يعتقدون أن دوالي الخصية لا تتسبب في الشعور بالألم في معظم الحالات إلا أن هذه المشكلة قد تسبب الألم في بعض الحالات، وذلك بسبب تراكم الدم في كيس الصفن، وذلك ما يجعل البعض يتساءل هل دوالي الخصية تزول مع الوقت.
  5. قد يلاحظ البعض ممن يعانون كذلك من دوالي الخصية، أن ألم الدوالي يزداد كلما زادت مدة الوقوف، وذلك في الغالب يحدث بسبب زيادة تجمع الدم في منطقة كيس الصفن، ويمكن التقليل من الألم في هذه الحالة بالإستلقاء، وذلك للمساعدة على تصريف الدم خارج كيس الصفن.
  6. في حالة كنت من الرياضيين فإن ألم دوالي الخصية يزداد عندك عن الكثير من مرضى الدوالي الآخرين، وذلك يحدث بسبب أن الرياضة تتسبب في إجهاد الدورة الدموية الوريدية، وذلك يتسبب في زيادة تجمع الدماء في منطقة كيس الصفن، لذلك لا يمكنك في الكثير من الحالات الاستكمال في ممارسة الرياضة قبل علاج دوالي الخصية.
  7. قد ينتج العقم أو ضعف الخصوبة بسبب دوالي الخصية، وذلك يحدث بسبب أن الأوردة المتضخمة في منطقة كيس الصفن تحافظ على درجة الحرارة في هذه المنطقة مرتفعة، وبالتالي فإن هذا يؤثر على نشاط الحيوانات المنوية والخصية، وهذا يتسبب في تقليل الخصوبة عند المريض، وفي هذه الحالة يكون علاج الدوالي شيء ضروري.

وبالرغم من كل تلك الأعراض إلا أنه لا يجب عليك القلق من الدوالي، إذ أن العديد من الرجال يعانون من الدوالي بدون أي تأثير على الخصوبة.

هل دوالي الخصية تزول مع الوقت؟

بسبب أن دوالي الخصية في كثير من الأحيان لا تؤثر على مستوى التستوستيرون لدى المريض طوال حياته أو تتسبب في الألم، فإن ذلك جعل الكثير من مرضى دوالي الخصية يعتقدون أن الإجابة على سؤال هل دوالي الخصية تزول مع الوقت هي نعم، إلي أنه عكس ذلك تمامًا إذ لا يمكن أن تزول دوالي الخصية من تلقاء نفسها.

لذلك فإنه بمجرد إصابتك بمرض دوالي الخصية فإنها لن تزول إلا بالتدخل الطبي، سواءًا من خلال الجراحة أو الطرق الأقل توغلًا، ولكن في كثير من الأحيان تجد أن الطبيب يطمئنك بعدم ضرورة علاج دوالي الخصية، وذلك لأنها في هذه الحالات لا تتسبب في أي مشكلات في الصحة الجنسية عند المريض.

هل يمكن تجنب دوالي الخصية؟

عند سؤال الطبيب هل دوالي الخصية تزول مع الوقت أو هل يمكن تجنب دوالي الخصية، فإن الإجابة في العادة لا تكون مرضية للمريض، وذلك لأن دوالي الخصية بمجرد الإصابة بها، فإنها تحتاج للتدخل الطبي لكي تزول.

كذلك لا يوجد شيء محدد للوقاية من دوالي الخصية، كما أنه لا توجد عوامل خطر تجعلك معرض للإصابة بدوالي الخصية، ولكن في هذه الحالة ينصحك الطبيب ببعض الطرق التي تساعدك على تحسين صحة القلب والدورة الدموية، وذلك لتجنب حدوث الدوالي، وتنقسم تلك العادات إلى:-

  1. تساعد الرياضة في تحسين صحة القلب والدورة الدموية في الجسم، وبالتالي يمكن أن تساهم في تجنب دوالي الخصية.
  2. يمكن أن تساهم الأطعمة من الفواكه والخضروات الطازجة والمكسرات، في تحسين صحة القلب والدورة الدموية وتجنب الدوالي.
  3. شرب الكثير من المياه يساعد بشكل فعال في تحسين الدورة الدموية في الجسم، إذ أن المياه تحافظ على رطوبة الجسم والتقليل من سماكة الدم، وذلك يقلل من الإصابة بالدوالي.
  4. قد يكون التدخين واحد من العوامل التي تساهم في حدوث دوالي الخصية، لذلك ينصحك الطبيب بالتوقف عن التدخين الذي يؤثر على الدورة الدموية في كامل الجسم، وليس التأثير على الخصية فقط.

ما هي طرق علاج دوالي الخصية؟

في الغالب أذا كنت تعاني من دوالي الخصية فإنك لن تحتاج لعلاج هذه الدوالي، ولكن هذا لا يجيب على سؤال هل دوالي الخصية تزول مع الوقت وهذا لأنك في هذه الحالة لن تحتاج للعلاج بسبب عدم خطورة الدوالي في غالبية حالات الإصابة.

ولكن في حالة كانت دوالي الخصية تسبب الألم أو آثار جانبية أخرى، فيمكن أن يحدد لك الطبيب بعض الأدوية المضادة للالتهابات، وفي بعض الحالات الأخرى قد يوصي الطبيب بالتدخل الجراحي واستئصال دوالي الخصية.

متى يجب علي استشارة الطبيب؟

في كثير من الحالات لا تكون زيارة الطبيب مهمة في حالة الإصابة بدوالي الخصية، ولكن في حالة كانت الدوالي تسبب الألم أو بعض الأعراض الأخرى، مثل العقم وتأخر الحصول على أطفال، فإن زيارة الطبيب في هذه الحالة تكون حتمية.

وعند زيارة الطبيب فإنه يحدد ما إذا كان يمكن علاج دوالي الخصية من خلال الأدوية، أو يجب التدخل الجراحي للقضاء على مشكلة دوالي الخصية، وعودة الخصوبة لدى المريض، وفي هذه الحالة تكون الإجابة على هل دوالي الخصية تزول مع الوقت هي لا.

هل يمكن أن تعاود ظهور دوالي الخصية بعد العلاج؟

يؤسفني في هذه الحالة أن إجابتي على سؤال هل يمكن عودة دوالي الخصية بعد العلاج هي نعم، إذ أن واحدًا من كل عشرة رجال قد خضعوا لعملية دوالي الخصية سيعاني بالفعل من دوالي الخصية مرة أخرى، لذلك تكون هذه النتيجة مخيبة للآمال عند بعض الرجال.

خصوصًا أنهم عندما يسألون هل دوالي الخصية تزول مع الوقت تكون الإجابة هي لا، وذلك يعني أنه سيتوجب على هذا الشخص الخضوع للعلاج مرة أخرى وتكرار نفس المعاناه.

هل يمكن أن تؤدي دوالي الخصية إلى سرطان الخصية؟

معظم الدراسات التي تم إجراؤها في حالة دوالي الخصية لإيجاد ما إذا كان هناك رابط بينها وبين سرطان الخصية، وجد أنه لا يوجد رابط واضح بين الحالتين حتى الآن، لذلك يجب أن نطمئن المريض أنه لن يعاني من سرطان الخصية بسبب دوالي الخصية مع الوقت.

الخلاصة

في النهاية يجب القول أنه لا يمكن القلق من دوالي الخصية في معظم الحالات، ذلك لأن هذه المشكلة منتشرة عند أكثر من نصف الرجال تقريبًا، وبالرغم من ذلك فإنها لا تؤثر على الخصوبة بشكل كبير، كذلك لا تحتاج للعلاج في كثير من الأحيان.

ولكن يمكن زيارة الطبيب إذا لاحظت ظهور مشاكل أخرى بسبب دوالي الخصية، وذلك مثل ظهور ألم في كيس الصفن، أو مرور وقت كبير دون حمل شريكتك، وفي هذه الحالة يختار الطبيب طريقة فعالة لعلاج دوالي الخصية.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top