اتصل الآن!

ما هي مقويات الانتصاب لمرضى السكري؟

يعاني كثير من الرجال المصابين بمرضي السكري من الإصابة بضعف الانتصاب بشكل مبكر، إذ يعاني الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري بضعف الانتصاب بنسبة تفوق ٤٠ بالمئة من الأشخاص العاديين، لذلك يبحث الكثير منهم عن مقويات الانتصاب لمرضى السكري للاستمتاع بعلاقة حميمة جيدة.

سنتعرف في هذا المقال على أهم الأسئلة التي تشغل تفكير كثير من الرجال الذين يعانون من مرض السكري، ومن ضمن هذه الأسئلة التي سنقوم بإجاباتها هي متى يبدأ ضعف الانتصاب في الظهور عند مرضى السكري.

كما سنتعرف أيضا على أهم طرق العلاج التي تصنف كأفضل مقويات الانتصاب لمرضى السكري ، كما سيتم أيضًا شرح تأثير العديد من الأدوية التي تستخدم في علاج ضعف الانتصاب على مرضى السكري.

متى يبدأ الضعف الجنسي عند مريض السكر؟

يمكن أن يختلف بداية ظهور ضعف الانتصاب في المرضى الذين يعانون من مرض السكري كما يجب عليهم فهم أن السكري يمكن أن يؤثر على الأوعية الدموية والأعصاب، وهما عنصر أساسي لتحقيق والحفاظ على الانتصاب.

 وغالبًا ما يزيد خطر تطور ضعف الانتصاب في الأفراد الذين يعانون من السكري مقارنةً بالأفراد غير المصابين بالسكري، وبشكل عام تشير الدراسات إلى أن الرجال الذين يعانون من السكري عُرضة بشكل أكبر لتجربة ضعف الانتصاب بعد حوالي 10 سنوات من الإصابة بالسكري، ومع ذلك هذا ليس جدولًا زمنيًا ثابتًا لأن الحالات الفردية تختلف بشكل كبير.

وقد يعتمد تأثير السكري على الوظيفة الانتصابية أيضًا على عدة عوامل، بما في ذلك مراقبة مستويات السكر في الدم والصحة العامة، واختيارات نمط الحياة (مثل التدخين والنشاط البدني)، والحالات الصحية الفرعية مثل ارتفاع ضغط الدم أو الأمراض القلبية والوعائية.

أسباب ضعف الانتصاب لدى مرضى السكري

ضعف الانتصاب هو عدم القدرة على تحقيق أو الحفاظ على انتصاب كافٍ لممارسة الجماع بشكل مرضي، وهو مشكلة شائعة تصيب حوالي 40٪ من الرجال المصابين بداء السكري، وهناك العديد من الأسباب المحتملة لضعف الانتصاب لدى مرضى السكري بما في ذلك:-

  • تلف الأعصاب: يمكن أن يسبب داء السكري تلف الأعصاب في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الأعصاب التي تتحكم في الانتصاب، ويؤدي تلف الأعصاب إلى صعوبة وصول الدم إلى القضيب مما يجعل من الصعب تحقيق الانتصاب والحفاظ عليه.
  • تلف الأوعية الدموية: يسبب داء السكري أيضًا تلف الأوعية الدموية، مما يجعل من الصعب تدفق الدم إلى القضيب، ويؤدي تلف الأوعية الدموية إلى ضعف الانتصاب.
  • مشاكل هرمونية: يؤدي داء السكري إلى حدوث تغيرات في مستويات الهرمونات مثل هرمون التستوستيرون، مما قد يؤدي إلى ظهور مشكلات في الانتصاب.
  • الأدوية: تتسبب بعض الأدوية التي يتناولها مرضى السكري، مثل مضادات الاكتئاب وأدوية ارتفاع ضغط الدم ضعف الانتصاب.
  • العوامل النفسية: يمكن أن تلعب العوامل النفسية مثل القلق والتوتر دورًا في ضعف الانتصاب لدى مرضى السكري.

ما هي مقويات الانتصاب لمرضى السكري؟

هناك العديد من مقويات الانتصاب لمرضى السكري وتعتمد أفضل خيارات العلاج على السبب الكامن وراء ضعف الانتصاب.

  • الأدوية

تُستخدم الأدوية بشكل شائع ك مقويات الانتصاب لمرضى السكري إذ تعمل هذه الأدوية عن طريق توسيع الأوعية الدموية في القضيب، مما يسمح بتدفق المزيد من الدم إلى القضيب، وتشمل الأدوية الشائعة لعلاج ضعف الانتصاب لدى مرضى السكري ما يلي:-

  • مثبطات فوسفودياستراز-5 (PDE-5)

 مثل سيلدينافيل (فياجرا) وتادالافيل (سياليس) وفاردينافيل (ليفيترا) وتعمل هذه الأدوية عن طريق منع PDE-5، وهو إنزيم يكسر أكسيد النيتريك، كما يساعد أكسيد النيتريك على توسيع الأوعية الدموية في القضيب مما يساعد في تحسين علمية الانتصاب وتعد هذه الأدوية من أهم مقويات الانتصاب لمرضى السكري.

  • الحقن الموضعية

 مثل ألبروستاد (كاستيكس) ومزيج ألبروستاد مع فينستريل، وتعمل هذه الأدوية عن طريق توسيع الأوعية الدموية في القضيب عن طريق حقن الدواء مباشرة في القضيب.

  • الحوافز الكهربائية

 مثل جهاز P-Shot ويعمل هذا الجهاز عن طريق استخدام النبضات الكهربائية لتحفيز الأعصاب فى القضيب وبالتالي تحسين عملية الانتصاب.

خيارات علاج ضعف الانتصاب لدى مرضى السكري

يوجد العديد من الخيارات العلاجية التي تستخدم في تحسين عملية الانتصاب عند الرجال المصابين بمرض السكري، وسيتم شرح الطرق المختلفة التي تعمل ك مقويات الانتصاب لمرضى السكري فيما يلي.

– خيارات العلاج الطبيعية

الخيارات الطبيعية لعلاج ضعف الانتصاب لدى مرضى السكري

يمكن أن يكون ضعف الانتصاب مشكلة محرجة ومسببة للإحباط للرجال المصابين بداء السكري وهناك العديد من الأدوية والعلاجات المتاحة التي تعمل مثل مقويات الانتصاب لمرضى السكري ولكن قد يرغب بعض الرجال في تجربة خيارات طبيعية.

وفيما يلي بعض الخيارات الطبيعية التي قد تساعد في تحسين الانتصاب لدى مرضى السكري:-

  • النظام الغذائي الصحي: يساعد اتباع نظام غذائي صحي في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، مما قد يساعد في منع ضعف الانتصاب ويجب على الرجال المصابين بداء السكري التركيز على تناول الأطعمة الكاملة والمغذية، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات كما يجب عليهم أيضًا تجنب الأطعمة المصنعة والسكرية.
  • ممارسة الرياضة بانتظام: ممارسة الرياضة بانتظام تساعد في تحسين تدفق الدم وصحة القلب والأوعية الدموية، مما قد يساعد في منع ضعف الانتصاب ويجب على الرجال المصابين بداء السكري السعي إلى ممارسة 30 دقيقة على الأقل من التمارين الهوائية المعتدلة معظم أيام الأسبوع.
  • إدارة الإجهاد: يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى ضعف الانتصاب كما يمكن أن يساعد تعلم إدارة الإجهاد في تحسين الانتصاب وتشمل استراتيجيات إدارة الإجهاد التأمل والتمارين الرياضية واليوجا والتدليك.

– خيارات العلاج الدوائية

يوجد العديد من طرق العلاج الدوائية والتي ذكرنا بعضها فالأعلى التي تعمل ك مقويات الانتصاب لمرضى السكري ويوجد بعض الطرق الدوائية الأخرى مثل:-

  • العلاج بالهرمونات 

يمكن أن يتسبب داء السكري في انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، ويؤدي انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون إلى ضعف الانتصاب، ولذلك يساعد العلاج بالهرمونات في تحسين الانتصاب لدى مرضى السكري ويشمل العلاج بالهرمونات ما يلي:-

  • استبدال هرمون التستوستيرون: يعد هذا العلاج من أهم مقويات الانتصاب لمرضى السكري إذ يساعد استبدال هرمون التستوستيرون في تحسين الانتصاب لدى الرجال الذين يعانون من مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون.
  • التحفيز الكهربائي للقضيب (PES): حيث يساعد PES في تحفيز إنتاج هرمون التستوستيرون.

 – تأثير الجلوكوفاج على الانتصاب

عقار الجلوكوفاج (الميتفورمين) هو عقار شائع الاستخدام في علاج مرض السكري من النوع 2، وقد يؤثر على الوظائف الجنسية بشكل محتمل ومن الجدير بالذكر أن تأثيره على الانتصاب يثير بعض التساؤلات والنقاشات.

وتشير بعض الدراسات والمصادر الطبية إلى أن استخدام الجلوكوفاج (الميتفورمين) قد يكون له تأثير طفيف على القدرة الانتصابية لدى بعض الرجال، ويُعتقد أن هذا التأثير قد يكون ناتجًا عن تأثير الدواء على مستويات الهرمونات أو الوظيفة الوعائية في الجسم.

تظهر البيانات المتاحة أن تأثير الجلوكوفاج على الوظائف الجنسية يمكن أن يكون متغيرًا ويختلف من شخص لآخر، ولذلك فإن تأثير الدواء على الانتصاب يحتاج إلى مزيد من البحث والدراسات لتحديد طبيعته ومدى تأثيره الفعلي.

ولذلك من المهم للمرضى الذين يعانون من أي تغيرات في وظائفهم الجنسية أثناء تناول الجلوكوفاج أو أي دواء آخر، الرجوع إلى الطبيب المعالج لمناقشة هذه القضية، حيث يقوم الطبيب بتقييم الحالة والنظر في الخيارات البديلة أو التعديلات في الجرعة، للتأكد من عدم وجود تأثير سلبي على الوظائف الجنسية للمريض.

 – هل الفياجرا لها تأثير على مريض السكر؟

الفياجرا هي مثبط PDE5، وهو نوع من الأدوية التي تعمل عن طريق توسيع الأوعية الدموية في القضيب، ويمكن أن يساعد هذا في زيادة تدفق الدم إلى القضيب مما يؤدي إلى الانتصاب، وتشير الدراسات إلى أن لديها تأثير فعّال على الانتصاب لدى الرجال الذين يعانون من مشاكل في الانتصاب ومع ذلك هناك نقاش حول  إذا كان لديها تأثير مشابه على الرجال الذين يعانون من مرض السكري أو لا.

وهناك أدلة تشير إلى أن الفياجرا يمكن أن تكون فعالة لدى مرضى السكري الذين يعانون من اضطرابات الانتصاب نتيجة للمرض تظهر بعض الدراسات الصغيرة أن استخدام فياجرا قد يكون له تأثير إيجابي على قدرة الرجال المصابين بالسكري على تحقيق والحفاظ على الانتصاب، مع ذلك يجب مراعاة أن مدى فعالية فياجرا يمكن أن يختلف من شخص لآخر وقد يكون التأثير مختلفًا بناءً على الحالة الصحية للشخص واحتمالية وجود عوامل أخرى مثل الأمراض المصاحبة.

ولكن من المهم جدًا قبل استخدام فياجرا من المهم استشارة الطبيب المختص، خاصةً لدى المرضى الذين يعانون من السكري، إذ يقوم الطبيب بتقييم الحالة الصحية ويوصي بالجرعة المناسبة ويقدم النصائح الطبية المناسبة لضمان الاستفادة المثلى والسلامة.

كيفية استخدام المكملات الغذائية لضعف الانتصاب؟

هناك العديد من أنواع المكملات الغذائية التي تعد مقويات الانتصاب لمرضى السكري والتي  تساعد في تحسين الانتصاب بشكل فعال، ومن أكثر المكملات الغذائية شيوعًا لضعف الانتصاب تشمل:-

  • الشاي الأخضر: يؤدي الشاي الأخضر إلى تحسين تدفق الدم إلى العضو الذكري، ورفع مستويات هرمون التستوستيرون.
  • الجينسنغ: يساعد الجنسنغ أيضًا في تحسين تدفق الدم، وأيضًا رفع مستويات هرمون التستوستيرون.
  • الثوم: كما يساعد الثوم في تحسين تدفق الدم، وزيادة صحة القلب والأوعية الدموية.
  • الزنك: قد يساعد الزنك في تحسين إنتاج هرمون التستوستيرون.

وتختلف طريقة استخدام المكملات الغذائية لضعف الانتصاب حسب نوع المكمل الغذائي،و بشكل عام يجب تناول المكملات الغذائية حسب التعليمات الموجودة على العبوة، وفيما يلي بعض النصائح التي قد تساعدك على استخدام المكملات الغذائية لضعف الانتصاب بأمان وفعالية:-

  • استشر طبيبك قبل تناول أي مكملات غذائية يمكن أن يساعدك طبيبك في تحديد ما إذا كانت المكملات الغذائية خيارًا آمنًا لك.
  • لا تتناول أكثر من الجرعة الموصى بها، إذ يمكن أن يؤدي تناول أكثر من الجرعة الموصى بها من المكملات الغذائية إلى زيادة خطر حدوث آثار جانبية.
  • ابدأ بجرعة منخفضة واعمل زيادة الجرعة تدريجيًا، بحيث يمكن أن يساعدك البدء بجرعة منخفضة من المكملات الغذائية في تقليل خطر حدوث آثار جانبية.
  • لا تتناول المكملات الغذائية إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى لأنه يمكن أن تتفاعل المكملات الغذائية مع بعض الأدوية، مما قد يؤدي إلى حدوث آثار جانبية خطيرة.

الخلاصة

في الختام يجب التنويه أن مرض السكري من أكثر الأمراض التي تتسبب في حدوث ضعف الانتصاب عند الرجال ولكن يمكنك استعادة الانتصاب عند السيطرة على نسبة السكر في الدم من خلال متابعة الطبيب، واتباع الأنظمة الغذائية الصحية التي تساهم في ضبط مستويات السكر في الدم.

وكذلك يوجد العديد من الأدوية التي ذكرناها في الأعلى والتي تساعد بشكل فعال في الحصول على الانتصاب الكامل، ولكن يجب تناول هذه الأدوية تحت إشراف طبيب مختص لعدم حدوث آثار جانبية خطيرة.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top