اتصل الآن!

ماهي اعراض سرطان الخصية؟

ماهي اعراض سرطان الخصية؟ سؤال يتكرر لدى الكثير من الرجال عندما يشعرون بأي تغير في حجم الخصية أو الإحساس بآلام بها.

على الرغم من أن هذا النوع من السرطانات نادر جدًا، ولا يمثل سوى ١٪ من جميع السرطانات التي تصيب الرجال، إلا أن الكثير من الرجال قلقون بشأن هذا المرض.

وتختلف أعراض سرطان الخصية من حالة لأخرى تبعًا للسن والحالة الصحية العامة بالإضافة إلى نوع السرطان، كما لا يتطلب الأمر ظهور الأعراض فقط، بل أيضًا يتطلب الأمر التشخيص وذلك لتشابه أعراض سرطان الخصية مع بعض المشكلات الصحية الأخرى.

تلقي الفقرات التالية الضوء على إجابة هذا السؤال ماهي اعراض سرطان الخصية؟ بشيء من التفصيل، بالإضافة إلى العديد من المعلومات الأخرى حول هذا النوع من السرطانات.


ماهي اعراض سرطان الخصية؟

حتى نتعرف على إجابة سؤال ماهي اعراض سرطان الخصية؟ لابد أن نتعرف على سرطان الخصية في بداية الأمر، والخصيتين عبارة عن عضوين بيضاويين داخل كيس الصفن أسفل القضيب، وتمثل كل خصية جزء مهم جدًا من العضو التناسلي للذكر. 

إذ أن الخصية مسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنوية، وهرمون التستوستيرون، والذي يُعد أساس النمو الجنسي للذكور، إذ أن الخصية مثل أي عضو آخر في الجسم يمكن أن تتعرض لنمو غير طبيعي للخلايا فيما يُعرف بالسرطان.

ولكن لا داعي للقلق إذ يمثل سرطان الخصية ١٪ فقط من السرطانات التي تصيب الرجال.

وقد تختلف أعراض سرطان الخصية من شخص لآخر، وفيما يلي أهم هذه الأعراض:-

  • الشعور بثقل في كيس الصفن.
  • الشعور بعدم تساوي حجم الخصيتين.
  • تغير حجم أو شكل الخصية عن المعتاد.
  • أوجاع وآلام في الخصية أو كيس الصفن أو الفخذ.
  • كتلة أو تورم غير مؤلم في الخصية (أكثر الأعراض شيوعًا).

كيفية معرفة أعراض سرطان الخصية

لا يعني ظهور الأعراض السابقة بأنك مصاب بسرطان الخصية، ولمعرفة ما إذا كانت هذه الأعراض مرتبطة بسرطان الخصية أم لا يجب عليك استشارة الطبيب للتحقق من الأمر، إذ يمكن أن تنتج الأعراض من مشكلات أخرى مثل:-

  • التهاب البربخ.
  • التواء الخصية.
  • القيلة المائية، وتنتج بسبب تراكم السائل في كيس الصفن.
  • الفتق الإربي، ويعني اختراق جزء من الأمعاء لعضلات المعدة بالقرب من الفخذ.
تعرف على إجابة ماهي اعراض سرطان الخصية،وهل ينتشر سرطان الخصية بسرعة؟
ماهي اعراض سرطان الخصية؟

هل تختلف أعراض سرطان الخصية عند كبار السن عن الشباب؟

لا تختلف أعراض سرطان الخصية كثيرًا عند كبار السن عن الشباب، ولكن تنتشر أنواع من سرطان الخصية لدى الكبار وأنواع أخرى لدى الشباب، مما قد يسبب اختلاف الأعراض بسبب اختلاف النوع.

وتُصنَّف أنواع سرطان الخصية تبعًا لنوع الخلايا التي يبدأ فيها السرطان، ويعتبر سرطان الخلايا الجرثومية في الخصية الأكثر شيوعًا لدى جميع الحالات والمراحل العمرية، ويبدأ ذلك النوع في الخلايا الجرثومية، وهي عبارة عن نوع من الخلايا تستخدمها الخصية في إنتاج الحيوانات المنوية.

وتشمل الأنواع الأخرى لسرطان الخصية الورم المنوي، والذي يمثل من ٤٠٪ إلى ٤٥٪ من سرطانات الخصية، والأورام غير المنوية التي تمثل النسبة الباقية وتشمل:-

  • الورم المسخي.
  • سرطان المشيمة.
  • السرطان الجنيني.
  • أورام الكيس المحي.

كيف يمكن فحص الأعراض في المنزل؟

للكشف عن أعراض سرطان الخصية في المنزل عليك أولًا معرفة ماهي اعراض سرطان الخصية؟ ثم يمكنك بعد ذلك فحص الخصية بشكل منتظم، بحثًا عن أي كتل أو ورم سواء في الخصية أو كيس الصفن. 

ويُنصح بالفحص بعد الاستحمام بالماء الدافئ، عندما يكون جلد كيس الصفن مرتخيًا، كما يجب أيضًا فحص البربخ، وهو عبارة عن أنبوب موجود في الجزء الخلفي من الخصية، ويمكن إجراء هذا الفحص مرة واحدة كل شهر.

بالنسبة للخصية السليمة فتكون صلبة وناعمة بلا أي نتوءات أو كتل، كما أنه من الطبيعي أن تكون إحدى الخصيتين أكبر من الأخرى وتتدلي للأسفل أكثر.

ما الذي يجب فعله بعد ظهور الأعراض؟

بعد معرفة ماهي اعراض سرطان الخصية؟ وظهور هذه الأعراض أو بعضها يجب استشارة الطبيب في أقرب وقت، وذلك لعمل الفحوصات اللازمة للتأكد من السرطان، وتشخيص مدى تطوره، وتشمل هذه الفحوصات ما يلي:-

  • فحص الدم.
  • التصوير بالموجات فوق الصوتية.
  • التصوير بالأشعة المقطعية أو بالرنين المغناطيسي.
  • الخزعة، وتعني أخذ عينة صغيرة من أنسجة الخصية لفحصها.
تعرف على إجابة ماهي اعراض سرطان الخصية،وهل ينتشر سرطان الخصية بسرعة؟
ماهي اعراض سرطان الخصية؟

وبعد عملية التشخيص وإثبات الإصابة بسرطان الخصية تأتي مرحلة العلاج وتشمل ما يلي:-

الجراحة

تعد الجراحة العلاج الرئيسي لسرطان الخصية، وتتضمن استئصال ورم الخصية ولكن في معظم الحالات يتطلب الأمر استئصال إحدى الخصيتين بالكامل، ولكن لا داعي للقلق حول الصحة الجنسية، إذ أنه عند إزالة خصية واحدة، تنتج الخصية الأخرى إذا كانت طبيعية ما يكفي من هرمون التستوستيرون.

إلا في بعض الحالات النادرة التي يمكن أن يحدث فيها نقص في إنتاج هذا الهرمون، ويمكن علاج هذه المشكلة.

العلاج الإشعاعي

العلاج الكيميائي

ويعد مركز البروفيسور الدكتور السامرائي الطبي الخاص بالدكتور سمير أحمد السامرائي استشاري مسالك بولية، وأورام المسالك البولية، والعقم وأمراض الذكورة، أحد أفضل المراكز الطبية في دبي لعلاج سرطان الخصية. 

كما يقدم المركز العديد من الخدمات الطبية الأخرى مثل علاج أمراض البروستاتا، حصوات الكلى ذوالعقم عند الرجال والضعف الجنسي وسرطان المثانة، وغير ذلك وأكثر من الخدمات الطبية المتعلقة بالمسالك البولية، وأمراض الذكورة. 


سرطان الخصية هل هو مميت؟

إلى جانب سؤال ماهي اعراض سرطان الخصية؟ يأتي سؤال هل سرطان الخصية مميت، كأكثر الأسئلة المتداولة حول سرطان الخصية، ووصلت نسبة نجاح علاج سرطان الخصية إلى ٩٢٪، مما يعني أن علاج سرطان الخصية ناجح في معظم الحالات. 

ولكن عند تركه بدون علاج قد يتطور ويسبب مضاعفات خطيرة قد تسبب الموت، إذ وجدت إحدى الدراسات أن عدد حالات الوفاة بسبب سرطان الخصية قد وصلت ٤٠٠ رجل، ويعد هذا العدد قليل جدًا مقارنةً بحالات العلاج الناجحة.

أما بالنسبة للمضاعفات التي يمكن أن يسببها سرطان الخصية عند تركه بدون علاج، فتتمثل في انتشار الورم وانتقاله إلى الغدد الليمفاوية القريبة، فيما يُعرف بالورم الثانوي، والذي يسبب عدة أعراض ومضاعفات مثل:-

  • آلام أسفل الظهر.
  • غدد ليمفاوية منتفخة في الرقبة، عند انتشار الورم إلى أعضاء بعيدة.
  • ورم ثانوي في الرئتين، يسبب ضيق التنفس، والسعال المزمن وسعال الدم.
  • فرط تخثر الدم مع تقدم السرطان، مما يزيد من خطر تكون الجلطات الدموية.
  • ورم ثانوي في الدماغ، والذي يسبب الصداع والارتباك، وعدة مشكلات عصبية أخرى.

هل ينتشر سرطان الخصية بسرعة؟

تختلف سرعة انتشار سرطان الخصية من حالة لأخرى تبعًا لحالة المريض وسبب السرطان، ولكن بشكل عام يعد الورم المنوي أسرع أنواع سرطانات الخصية انتشارًا. 

ولذلك يُنصح عند ظهور أيًا من أعراض سرطان الخصية، سرعة التوجه إلى استشارة طبيب المسالك البولية في أقرب وقت ممكن، ولتتعرف على أعراض سرطان الخصية بالتفصيل، يمكنك الانتقال إلى سؤال ماهي اعراض سرطان الخصية؟ في الأعلى، والذي تم فيه توضيح الأعراض بالتفصيل. 

المصادر

4 أفكار عن “ماهي اعراض سرطان الخصية؟”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top