اتصل الآن!

كيفية علاج تضخم البروستات بالريزوم

علاج تضخم البروستات بالريزوم يُعد أحد العلاجات الحديثة والفعالة لتخفيف الأعراض المرتبطة به. في السطور التالية المزيد حول هذا العلاج وكيف يمكن استخدامه للتخفيف من التضخم البروستاتي.

هل يمكن الشفاء من مرض تضخم البروستات؟

بالرغم من أن هذا المرض من الأمراض المنتشرة جداً خاصة بين كبار السن إلا أن نسبة الشفاء منه عالية جداً، ويوجد أكثر من طريقة يمكن استخدامها لعلاج هذه الحالة مثل الجراحة التقليدية أو علاج تضخم البروستات بالتبخير أو علاجه بالريزوم، وكلها طرق تعمل على الحد من مضاعفات تضخم البروستاتا مثل انسداد مجرى البول وغير ذلك من المضاعفات التي تجعل المريض يشعر دائماً بعدم الراحة أثناء التبول ويمكن أن تتسبب في انسداد البول نهائياً، وفي هذه الحالة تتطلب تدخل عاجل.

ما هي تقنية الرزيوم للبروستاتا؟

علاج تضخم البروستات بالريزوم تعتبر عملية بديلة أكثر أماناً وفعاليةً من العلاج الكيميائي وكذلك تعد البديل المناسب للعمليات الجراحية، وتسمح أيضاً بتجنب جميع الأدوية، وكذلك لن يعاني المريض من الخلل الجنسي الذي ينتج عن الجراحات مثل القذف العكسي في المثانة البولية أو ضعف الانتصاب، كذلك بعد فترة قصيرة يمكن للرجال العودة إلى ممارسة عاداتهم اليومية دون البقاء في المستشفى كما في حالات الجراحة التي تتطلب وقتاً طويلاً من أجل التعافي.

كيف يتم علاج تضخم البروستات بالريزوم؟

علاج تضخم البروستات يتم فيه استخدام الترددات الحرارية العالية لتحويل الماء إلى بخار وبعد ذلك يتم حقنه مباشرة في البروستاتا المصابة بالتضخم وبعدها يصل البخار إلى أنسجة البروستاتا المتضخمة فيتحول إلى ماء فتتلف هذه الخلايا المتسببة في التضخم مما يؤدي إلى ذهاب أعراض تضخم البروستاتا والشعور بالراحة، وبعد عدة أسابيع من علاج تضخم البروستات بالريزوم سيقوم الجسم بامتصاص جميع الأنسجة التالفة وإزالتها ويعود كل شيء طبيعياً كما كان مرة أخرى.

وفي غضون أيام قليلة بعد إجراء عملية علاج تضخم البروستات بالريزوم يمكن للمريض أن يعود مرة أخرى إلى ممارسة أنشطته الطبيعية بعد أيام قليلة ولا بد أيضاً من اتباع تعليمات الطبيب في هذه الفترة حتى لا تتعرض لمضاعفات بعد إجراء هذه العملية لذلك لا بد أيضاً من تجنب المجهود البدني لكي لا تزيد الآثار الجانبية.

علامات نجاح علاج تضخم البروستات بالريزوم 

نجاح علاج تضخم البروستات بالريزوم يعتمد اعتماداً كلياً على مدى كفاءة الطاقم الطبي الذي سيقوم بإجراء هذه العملية وكذلك يعتمد على مدى اهتمام المريض واتباعه لكافة تعليمات الطبيب ولا شك أن أهم علامة على نجاح علاج تضخم البروستات بالريزوم هو عدم الشعور بالأعراض التي كانت التضخم يسببها مثل انسداد البول وعدم الراحة أثناء التبول وعند الشعور بأن هذه الأعراض كلها زالت فحينئذ نتأكد أن علاج تضخم البروستات بالريزوم قد نجح نجاحاً كبيراً.

هل تقنية الرزيوم للبروستاتا لها مضاعفات؟

نسبة نجاح عملية علاج تضخم البروستاتا بالريزوم كبيرة نسبياً، ولكن بالرغم من ذلك بعد إجراء العملية قد يشعر المريض بالعديد من الآثار الجانبية والتي قد تحدث لأسباب مختلفة منها ما يعتمد على إهمال المريض أو إهمال الطاقم الطبي وهذه الأعراض تتمثل فيما يأتي:

  •  الشعور بآلام شديدة أثناء عملية التبول.
  •  تواجد دم في البول أو في السائل المنوي، وهذا قد ينتج عنه حدوث جرح في مجرى البول أو ثقب وهذا هي من أخطر الأعراض الجانبية لعملية علاج تضخم البروستات بالريزوم.
  •  في بعض الحالات قد يعاني المريض من عدم قدرته على تفريغ المثانة البولية بالكامل وعلى النقيض قد يشعر برغبة في التبول لمرات عديدة على مدار اليوم.
  • أيضاً قد يضطر المريض إلى تركيب قسطرة قصيرة المدى.

تكلفة علاج تضخم البروستاتا بالريزوم 2023

عملية علاج تضخم البروستات من العمليات الشائعة جداً والتي تعتمد اعتماداً كبيراً في تكلفتها على مدى كفاءة وخبرة الطاقم الطبي الذي سيقوم بإجرائها كذلك تتوقف التكلفة على مدى تطور الأدوات الطبية والأجهزة المستخدمة في التشخيص والعلاج وكذلك مدى تطور ونظافة وتقدم المركز الطبي الذي سيتم فيه إجراء هذه العملية فمن الأفضل ألا تلتفت إلى تكلفة العملية، المهم أن تختار الطبيب المناسب والمتخصص من أجل إجراء هذه العملية بكفاءة بغض النظر عن السعر لأنه كلما زادت كفاءة الطبيب كلما قلت الآثار الجانبية وزادت نسبة نجاح العملية.

أهم النصائح بعد عملية الرزيوم للبروستات

بعد إجراء عملية علاج تضخم البروستات بالريزوم لابد من اتباع مجموعة من النصائح والإرشادات التي يخبرك بها الطبيب والتي تعتبر من أهم العوامل التي تزيد من نسبة نجاح عملية علاج تضخم البروستاتا بالريزوم، والتي من أبرزها ما يأتي:

  •  عدم تناول أدوية معينة إلا بعد است الطبيب المتخصص لأنه في حالة تناول أدوية خطأ بعد علاج تضخم البروستات بالريزوم قد يؤدي ذلك إلى أثار جانبية غير مرغوب فيها وقد تزيد الحالة سوءاً بدلاً من علاجها.
  •  الراحة التامة بعد العلاج وعدم بذل مجهود بدني عنيف حتى لا تزيد المضاعفات.
  •  كذلك لا بد من عمل تحاليل وأشعة مستمرة بعد العلاج؛ للتأكد من عدم عودة التضخم مرة أخرى وشفائه بالكامل.
  •  اتباع نظام صحي سليم يقوم الطبيب بوصفه، والابتعاد عن الأطعمة التي تزيد من الآثار الجانبية لعملية علاج تضخم البروستاتا بالريزوم.

تجارب لعلاج تضخم البروستات بالريزم

في ظل التطور التكنولوجي الهائل الموجود حالياً في جميع أنحاء الكرة الأرضية فإن علاج تضخم البروستات بالريزوم أصبح من السهل استخدامه في الكثير من المراكز الطبية، وهناك العديد من التجارب التي استخدمت هذه التقنية ونجحت بالفعل ولعل أبرزها هو قيام المركز الطبي بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية بإجراء هذه العملية عن طريق استخدام التبخير لعلاج حالة تضخم في البروستاتا ونجحت هذه العملية نجاحا باهراً وعاد المريض إلى التبول بسلاسة مرة أخرى واختفت كافة الأعراض.

متي تظهر نتائج علاج تضخم البروستات بالريزوم

تظهر نتائج العلاج بعد مدة قصيرة تتراوح بين ثلاثة أشهر إلى أربعة أشهر وتعتمد هذه النتائج على عوامل كثيرة منها كفاءة الطبيب المعالج، وكذلك كفاءة الطاقم الطبي المعاون له، كذلك تعتمد النتائج سواء سلبية أو إيجابية على مدى استجابة المريض لعملية التبخير التي حدثت للخلايا المتضخمة وكذلك مدى قوة الجهاز المناعي في التخلص من الأنسجة التالفة.

 كذلك من أهم العوامل التي تحدد نتائج علاج تضخم البروستاتا بالريزوم هو التزام المريض بكافة النصائح والإرشادات التي قدمها له الطبيب بعد إجراء العملية وكذلك المتابعة المستمرة بإجراء الفحوصات الطبية والأشعة اللازمة للتأكد من عدم عودة تضخم مرة أخرى والتأكد من نجاح هذه العملية بشكل كامل.

الخلاصة 

تضخم البروستاتا هو حالة مرضية يحدث فيها نمو غير طبيعي مع تقدم العمر في غدة البروستاتا المسؤولة عن إفراز السائل المنوي في الذكور لذلك قد تحتاج هذه الحالة إلى علاج تضخم البروستاتا بالريزوم والتي تعتبر من الطرق الفعالة في علاج هذا التضخم والتي تعتمد اعتماداً كلياً على التبخير من أجل القضاء على الأنسجة المتضخمة، ثم بعد ذلك يقوم الجهاز المناعي في جسم المريض بالتخلص من هذه الأنسجة التالفة نهائياً ويعود المريض إلى حالته الطبيعية ويتخلص من كافة الأعراض التي صاحبت هذا التضخم والتي أبرزها حدوث مشاكل في التبول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top