اتصل الآن!

كيف يمكن علاج تضخم البروستات بالتبخير؟

في هذه المقالة سنتطرق إلي علاج تضخم البروستات بالتبخير، كما سنوضح الطريقة والإجراءات المتبعة في هذا العلاج الفعال لتخفيف أعراض تضخم البروستاتا وتحسين صحة الرجل.

معلومات عن تضخم البروستات

تضخم البروستاتا يعتبر من المشاكل الأكثر شيوعاً عند الرجال الكبار في السن، حيث يحدث تضخم ملحوظ في غدة البروستاتا التي تساهم في تكوين السائل المنوي والتي تقع أسفل المثانة البولية مباشرة، وكلما تقدم العمر ازداد حجمها وبالتالي قد يحتاج المريض إلى علاج تضخم البروستاتا بالتبخير.

 تضخم البروستاتا يؤدي إلى بعض الأعراض التي تسبب مشاكل عند المريض مثل: انسداد مجرى البول والإصابة بالعدوى البكتيرية نتيجة تراكم البول في المثانة أو الكلية؛ لذلك لا بد للمريض أن يتخذ الإجراءات المناسبة لعلاج البروستاتا ومن أبرز العلاجات التي تستخدم على نطاق واسع في هذه الحالة هي علاج تضخم البروستاتا بالتبخير.

شروط علاج تضخم البروستات بالتبخير

علاج تضخم البروستاتا بالتبخير يمكن أن يكون مناسباً للمرضى الذين لديهم تضخم ملحوظ في البروستاتا بحجم يتراوح بين 30 جم إلى 80 جم ولم يكن هناك استجابة للأدوية ولكن بشروط هي:

  •  يحتاج علاج تضخم البروستاتا بالتبخير إلى فترة كبيرة.
  •  ينبغي أن يكون المريض غير مصاب بأي التهابات في المثانة البولية.
  •  كذلك يجب ألا يكون المريض واضعاً عضواً تناسلياً صناعياً.
  •  اتباع تعليمات الطبيب قبل إجراء الجراحة وبعدها لتجنب مضاعفات تلك العملية.

كيف تستعد قبل تلقي العلاج؟

قبل عملية علاج تضخم البروستات في التبخير لا بد للمريض من الاستعداد جيداً عن طريق تنفيذ مجموعة من التعليمات التي يخبرك بها الطبيب المعالج منها ما يأتي:

  •  إجراء فحوصات طبية بالمنظار لكل من المثانة البولية وكذلك مجرى البول.
  • تناول بعض المضادات الحيوية للتخفيف من مخاطر الإصابة بالعدوى البكتيرية.
  •  لابد للمريض أن يخبر الطبيب بكافة الأدوية التي يتناولها قبل علاج تضخم البروستاتا بالتبخير.
  •  إذا كان المريض مدخناً فلا بد من أن يتوقف عن التدخين حتى تتم عملية علاج تضخم البروستات بالتبخير بشكل آمن بدون حدوث أي مخاطر وحتى تسرع من عملية الشفاء.
  •  عدم تناول الطعام والشراب قبل وقت العملية ببضع ساعات حتى لا تؤثر على نجاح العملية.
  •  تنفيذ كافة تعليمات الطبيب بالحرف الواحد وعدم اتخاذ أي إجراء فردي دون الرجوع إلى استشارة الطبيب حتى تتم عملية أهلا كتضخم البروستاتا بنجاح دون حدوث أي مشاكل.

 ما هو علاج تضخم البروستات بالتبخير؟

تعتبر عملية علاج تضخم البروستات بالتبخير من أهم العمليات التي تستخدم لعلاج تضخم البروستات والتي تتميز بضعف التوغل حيث تعتمد على الليزر من أجل إجراء التبخير عن طريق التصوير الانتقائي للبروستاتا، كما يتم إدخال أنبوب به كاميرا صغيرة يعرف بالمنظار عن طريق القضيب أثناء إجراء عملية علاج تضخم المثانة بالتبخير، ويعمل الليزر من خلال هذا المنظار على إذابة كافة الأنسجة التي تعمل على منع مرور البول خلال البروستاتا.

 لا تتضمن عملية علاج تضخم البروستات بالتبخير أي جراحة أو قطع للأنسجة وبالتالي ستكون نسبة حدوث النزيف قليلة جداً؛ لذلك تعتبر هذه العملية جيدة جداً للأشخاص الذين يعانون من العديد من المشكلات الخاصة بتخثر الدم وكذلك الذين يتناولون مضادات التخثر، فعلاج تضخم البروستاتا بالتبخير يوفر فرصة كبيرة للشفاء مقارنة بالجراحة التقليدية.

كيف يتم تنفيذ العلاج بالتبخير؟

يقوم الطاقم الطبي باستخدام البخار في عملية علاج تضخم البروستات بالتبخير من خلال أداة تعمل على تحويل الماء إلى بخار ثم يتم إجراؤه عبر مجرى البول ليصل البخار في ثواني معدودة إلى المكان؛ لذلك سنجد أن المريض لا يحتاج إلى تخدير كلي وإنما يكفي فقط تخدير موضعي، ولا يتطلب ذلك بقاء المريض في المستشفى وقت كبير بعد عملية علاج تضخم البروستاتا بالتبخير بل يمكنه العودة إلى المنزل وممارسة أنشطته اليومية بعد القليل من الأيام.

ما هي مدة علاج تضخم البروستات

تختلف المدة التي يتم فيها الشفاء تماماً من تضخم البروستات اعتماداً على نوع العلاج؛ لذلك إذا كنت ستستخدم المضادات الحيوية لعلاج تضخم البروستات فإن الأمر قد يستخرج مدة تتراوح بين أربعة أسابيع إلى ستة أسابيع وفي بعض الحالات قد تزيد المدة عن ذلك، وفي حالة إذا استدعى الأمر إجراء عملية علاج تضخم البروستات بالتبخير فإن هذه العملية لن تستغرق وقتاً طويلاً بل تأخذ فقط مدة تتراوح بين 10 دقائق إلى 15 دقيقة، كذلك لا يحتاج المريض إلى تخدير كامل بل يكفي فقط إجراء تخدير موضعي وبعد ذلك يذهب إلى منزله ويمارس أنشطته اليومية بعد عدة أيام.

المخاطر المحتملة لتبخير تضخم البروستات

من المعلوم أن أي عملية طبية قد تؤدي إلى بعض المخاطر المحتملة لذلك فإن عملية علاج تضخم البروستات بالتبخير لها بعض المخاطر أو المضاعفات المحتملة والتي قد تكون مرتبطة بالتخدير مثل خلل الجهاز التنفسي وكذلك القلب أو قد تكون مضاعفات أخرى مثل حدوث نزيف مما يؤدي إلى تواجد كمية من الدم في البول كذلك يمكن حدوث مشاكل في المثانة البولية أو يمكن تكرار البول أكثر من مرة في اليوم بطريقة غير طبيعية.

 عملية علاج تضخم البروستات بالتبخير قد تتضمن مجموعة أخرى من المضاعفات والتي قد تؤدي إلى العقم مثل تفريغ السائل المنوي في المثانة البولية بدلاً من القذف الطبيعي، ولتقليل هذه المخاطر والمضاعفات لابد من تنفيذ كلام الطبيب وعدم إهمال التعليمات التي يعطيها للمريض.

تكلفة علاج تضخم البروستات بالتبخير 2023

تكلفة عملية علاج تضخم البروستات بالتبخير تتوقف على مجموعة من العوامل التي على أساسها يتم تحديد التكلفة الإجمالية ومن هذه العوامل خبرة الطاقم الطبي فكلما زادت عدد سنوات الخبرة لجميع أفراد الطاقم كلما ارتفعت التكلفة الإجمالية، كذلك تكلفة الفحوصات الطبية اللازمة قبل البدء في إجراء العملية فمن المعلوم أن عملية علاج تضخم البروستاتا بالتبخير تحتاج إلى مجموعة من التحاليل والأشعة اللازمة قبله التدخل من الطاقم الطبي.

 من أهم العوامل التي تحدد تكلفة عملية علاج تضخم البروستاتا بالتبخير هو مدى التطور وتقدم الأجهزة المستخدمة في العملية وكذلك الأدوات الطبية التي يستخدمها الطاقم الطبي و الجراح المتخصص الذي سيؤدي هذه العملية فكلما كانت الأجهزة حديثة وكلما امتلك الطاقم الطبي مجموعة من التقنيات الجديدة في العلاج والتشخيص كلما ارتفعت التكلفة الإجمالية لعملية علاج تضخم البروستاتا بالتبخير؛ لذلك قبل التفكير في إجراء مثل هذه العملية لا بد من توفر مبلغ مناسب لإجراء هذه العملية والأفضل هو عدم النظر إلى التكلفة والنظر إلى مدى خبرة الجراح وكفاءته.

ما هي النتائج المتوقعة للعلاج؟

يعتبر استخدام البخار علاج مناسب للكثير من حالات تضخم البروستاتا خاصة مع المرضى كبار السن والمعرضين في للعديد من المخاطر الصحية والذين قد تتأثر صحتهم إذا تم إجراء هذه العملية بالجراحة التقليدية لذلك أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن عملية علاج تضخم البروستات بالتبخير هي عملية آمنة جداً للكثير من المرضى ونسبة نجاحها عالية جداً.

الخلاصة

 تضخم البروستاتا الحميد يعد مرضاً شائعاً في الكثير من الناس خاصة كبار السن ويمكن علاج هذه الحالة عن طريق الجراحات المفتوحة أو علاج تضخم البروستاتا بالتبخير والذي يعد الخيار الأمثل والآمن للعديد من الحالات خاصة كبار السن وذوي الأمراض المزمنة الذين قد يتأثرون سلباً بالجراحات التقليدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top