مركز البروفيسور سمير السامرائي

علاج السلس البولي و الإرتجاع البولي عند الأطفال

علاج السلس البولي و الإرتجاع البولي عند الأطفال

 هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الطفل  بالسلس البولي الليلي أو مرض  الإرتجاع الحالبي المثاني و من أهمها :

– أسباب عضوية للسلس البولي كإصابة الطفل بالمثانة الفائقة الفعالية و تشوهات خلقية, أوعصبية  في الجهاز العصبي, أو أمراض  في الجهاز البولي و التناسلي.

السلس البولي الليلي له أسبابه الأخرى كإنعدام الثقة بالنفس عند هؤلاء الأطفال لأنهم يشعرون إتجاه الأطفال الأخرين بالنقص لأنهم لا يسيطرون على مثانتهم كالأخرين.

أما مرض الإرتجاع المثاني الحالبي فإن سببه إلتهابات جرثومية بولية بسبب عيب خلقي.

السلس البولي الليلي لدى الأطفال هو عبارة عن عارضة  التبول اللاإرادي أثناء النوم و تصيب هؤلاء ما فوق سن الخامسة .وكذلك يسمى بالسلس الأحادي الأعراض أي التبول في الفراش أثناء النوم ليلا, والأسباب الرئيسية للسلس البولي الليلي عند هؤلاء الأطفال هي المثانة الفائقة الفعالية بسبب صغرها أو بسبب نقص في إنتاج الغدة النخامية للهرمون المانع للإدرار في الدماغ.

أما الإرتجاع البولي المثاني الحالبي عند الأطفال فهو الأكثر إنتشارا بنسبة 60% بسبب الإلتهابات البولية الجرثومية بسبب عيب خلقي يولد به الطفل و هو عبارة عن خلل في ميكانيكية إغلاق المنفذ الحالبي في المثانة و عدم قابلية هذا الجزء في الحالب على الإغلاق أثناء إمتلاء المثانة مؤديا إلى الإصابة بالإلتهابات الجرثومبة التصاعدية المتكررة في المثانة و الحويض الكلوي و الكلية.

البرفيسور سمير السامرائى خبرة المانية 30 عاما ومن افضل اطباء المسالك البولية للاطفال

مركز البرفيسور  السامرائى الطبى – مدينة دبى الطبية

For calling 0097144233669

00971505573565 

البروفيسور الدكتور سميرالسامرائي –  افضل دكتور مسالك بولية اطفال