اتصل الآن!

طرق علاج الضعف الجنسي عند الرجال

يبحث الكثير من الرجال والنساء عن علاج الضعف الجنسي نظراً لأن مشكلة الضعف الجنسي تعتبر حالة شائعة لا تقتصر فقط على كبار السن، ولكنها تصيب الشباب أيضاً حيث يواجه الشباب صعوبة كبيرة في الحفاظ على انتصاب العضو الذكري أثناء عملية الجماع، وبالتالي يصبحون أقل قدرة على ممارسة العلاقة الزوجية مع شريكهم، لذلك نتحدث في هذا المقال بالتفصيل عن علاج الضعف الجنسي وكافة التفاصيل المرتبطة بهذا الموضوع.

ما هو الضعف الجنسي عند الرجال؟

الضعف الجنسي عند الرجال يمكن تعريفه بأنه عدم قدرة الرجل على الحفاظ على انتصاب العضو الذكري لمدة تكفي لممارسة العلاقة الحميمة، لذلك يبحث دائما عن علاج الضعف الجنسي، وبالرغم من ذلك فإن وجود بعض المشاكل في عملية الانتصاب من وقت لآخر لا يستدعي القلق دائما، ولكن إذا كانت هذه المشكلة مستمرة فإنها قد تسبب أضرار نفسية على المريض وتسبب مشاكل في العلاقات الزوجية.

 وفي بعض الحالات تعتبر مشاكل الانتصاب دليلاً على وجود حالات مرضية في أماكن أخرى، فيمكن أن يكون ضعف الانتصاب المستمر دليلاً على وجود مشكلات في القلب، وفي هذه الحالة بمجرد علاج مشاكل القلب لن تحتاج إلى علاج الضعف الجنسي، لذلك إذا شعرت في أي وقت بضعف الانتصاب فمن الأفضل أن تستشير الطبيب الخاص بك بغض النظر عن وجود حرج في هذا الموضوع، لتحصل على الأدوية المناسبة لعلاج الضعف الجنسي.


أسباب الضعف الجنسي

العملية الجنسية في الرجال تعتبر عملية معقدة حيث يشترك فيها المخ بالإضافة إلى الغدد التي تفرز الهرمونات المتحكمة في عملية الإثارة الجنسية مثل هرمون التستوستيرون، وكذلك يشترك فيها العضلات والأوعية الدموية، وعند تواجد مشكلة في هذه الأجزاء قد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالضعف الجنسي، لذلك لابد من التدخل الطبي من أجل علاج الضعف الجنسي وفيما يلي بعض الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالضعف الجنسي:

  •  وجود أمراض في القلب أو حدوث انسداد في الأوعية الدموية فيما يعرف بتصلب الشرايين التي قد ينتج عن ارتفاع مستوى الكوليسترول وتركيزه في الدم أو ارتفاع ضغط الدم.
  •  قد يسبب مرض السكري أيضا حدوث ضعف في الانتصاب وكذلك كل من السمنة المفرطة ومتلازمة التمثيل الغذائي.
  •  من أهم الأمراض التي تؤدي إلى ضعف الانتصاب هو مرض باركنسون.
  •  يمكن أيضاً أن يتسبب تعاطي المخدرات والتدخين والمشروبات الكحولية إلى الإصابة بضعف الانتصاب، لذلك سيتطلب الأمر تعاطي بعض الأدوية التي تعمل على علاج الضعف الجنسي.
  •  تلعب المشاكل النفسية دوراً كبيراً في هذه الحالة المرضية لذلك يمكن أن يكون علاج الاكتئاب والقلق والضغط النفسي كافياً لعلاج الضعف الجنسي لدى الرجال.

أعراض الضعف الجنسي

عند الإصابة بالضعف الجنسي تظهر بعض العلامات أو الأعراض التي تشير إلى الإصابة بهذا المرض، والتي لا بد عند ظهورها من استشارة الطبيب للبدء في علاج الضعف الجنسي ومن هذه الأعراض ما يأتي:

  •  انخفاض شديد في الرغبة الجنسية، بسبب حدوث العديد من الاضطرابات في الهرمونات التي تتحكم في الرغبة الجنسية لدى كل من الرجال والنساء، وقد يحدث هذا العرض بدون وجود ضعف جنسي في بعض الحالات مثل الحمل لدى المرأة والمرحلة التي تلي الولادة وبالتالي ففي هذه الحالات لن تحتاج إلى علاج الضعف الجنسي.
  •  ضعف الانتصاب، وهذا العرض هو الأكثر شيوعاً عند مرضى الضعف الجنسي، وبالتالي تقل قدرة القضيب على الانتصاب بسبب صعوبة تدفق الدم إليه، وضعف الانتصاب لا يقتصر فقط على عدم الانتصاب، فيمكن أيضاً أن يطلق على الانتصاب الذي لا يستمر لفترة كافية، لذلك ستحتاج إلى علاج الضعف الجنسي في هذه الحالة.
  •  سرعة القذف، من أهم أعراض الضعف الجنسي لدى الرجال هو سرعة القذف، وهي مشكلة شائعة لدى الكثيرين وتؤدي إلى تقصير مدة الجماع بين الزوجين، ويتم قذف الحيوانات المنوية بسرعة دون التحكم فيها، وقد يخجل الكثيرون من الرجال من استشارة الطبيب للحصول على علاج الضعف الجنسي مما يؤدي إلى حدوث مشاكل في العلاقة الزوجية بين كل من الرجل والمرأة.
  •  مشاكل أخرى مرتبطة بالضعف الجنسي، مثل تأخر القذف لدى الرجال بالرغم من وجود الإثارة الجنسية، أو عدم قدرة المرأة على الوصول إلى النشوة الجنسية أثناء العلاقة الحميمة وكلتا الحالتين تتطلب علاج الضعف الجنسي.
  • يوجد كذلك بعض الأعراض التي تصيب الزوجين أثناء العلاقة الحميمة و تندرج تحت مسمى الضعف الجنسي مثل عدم حدوث ارتخاء في عضلات المهبل أثناء الجماع أو حدوث انزلاق مهبلي، أو حدوث ألم أثناء الجماع بالنسبة للرجل والمرأة، وعلاج الضعف الجنسي في هذه الحالة مطلوب لتجنب المشاكل الزوجية.

طرق علاج الضعف الجنسي عند الرجال

عند تأكد الطبيب من إصاباتك بالضعف الجنسي سيقوم بتوجيهك لعلاج الضعف الجنسي المناسب لك اعتماداً على حالتك المرضية بسبب ضعف الانتصاب وشدته ومن أهم طرق علاج الضعف الجنسي عند الرجال ما يأتي:

  •  الأدوية الفموية مثل الفياجرا تعمل على زيادة تدفق الدم في القضيب أثناء العلاقة الحميمة مما يؤدي إلى تطويل مدة الانتصاب، ولكن يجب العلم أن هذه الأدوية لا تسبب الإثارة فهي ليست من المحفزات، ولكنها تعمل فقط على علاج ضعف الانتصاب وعلاج الضعف الجنسي.
  •  بديل هرمون التستستيرون في حالة إذا كان ضعف الانتصاب ناتج عن انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون في الدم، فبالتالي سيتطلب علاج الضعف الجنسي الحصول على بديل لهذا الهرمون من أجل أن يعود الانتصاب طبيعياً مرة أخرى.
  •  مضخة القضيب، يوجد أيضاً جهاز يمكن استخدامه لعلاج الانتصاب يعرف بـ مضخة القضيب يعمل على زيادة تدفق الدم إلى القضيب والإبقاء عليه منتصباً مدة كافية أثناء عملية الجماع، والبعض يستخدم هذا الجهاز كأداة فعالة لعلاج الضعف الجنسي.
  •  التمارين الرياضية، القيام ببعض التمارين الرياضية تزيد من فرص الشفاء من هذه الحالة، قم بمراجعة طبيبك لمعرفة الطريقة الصحيحة لممارسة تلك التمارين الرياضية التي قد تكون فعالة في علاج الضعف الجنسي.
  • العلاج النفسي، إذا كان الضعف الجنسي ناتجا عن مشاكل نفسية سواء قلق أو اكتئاب فإن المتابعة مع الطبيب النفسي قد تؤدي إلى علاج الضعف الجنسي لدى كل من الرجال والنساء، فلا تتردد في استشارة الطبيب في مثل هذه الحالات حتى لا تؤثر على العلاقة بينك وبين شريكك.

ما هو أحدث علاج للضعف الجنسي عند الرجال

توصل العلماء في الآونة الأخيرة إلى تقنية جديدة وفريدة لعلاج الضعف الجنسي عند الرجال وتسمى هذه التقنية ANDROSKILL، ويمكن استخدام تلك التقنية لضمان استعادة القدرة الجنسية عند الشخص المصاب بضعف الانتصاب فتعود الحياة الزوجية كما كانت دون وجود أي مشاكل ودون الحاجة لتناول علاج الضعف الجنسي.

 وتعتمد تلك التقنية على استخراج خلايا جذعية من النسيج الدهني و حقنها في الخلايا الخاصة بـ الانتصاب في العضو الذكري، فتتجه تلك الخلايا إلى المنطقة المصابة فتعمل على تجديد نمو الأعصاب فيها، كما تعمل على التقليل من إفراز الكيموكينات والسيتوكينات والعوامل الأخرى التي تسبب الالتهاب فتعمل على زيادة إصلاح الأنسجة وعلاج الضعف الجنسي.

 وأثبتت كافة الاختبارات والتحاليل التي تم إجراؤها على مرضى الضعف الجنسي نجاح هذه التقنية بشكل كبير وأثبتت أن لها دور فعال في علاج الضعف الجنسي لدى الرجال.

متى تذهب إلى طبيب الذكورة؟

هناك بعض الحالات تستدعي زيارة طبيب الذكورة حتى وإن لم تكن مصاباً بأي مرض خاص بالذكورة وهذه الحالات كالتالي:

  •  عند الولادة، لا بد أن تزور الطبيب مباشرة بعد ولادة طفلك للتأكد من تمام تكوين الخصيتين وعدم وجود أي مشاكل خلقية فيهما.
  •  لا بد أيضاً من زيارة طبيب الذكورة عند تأخر البلوغ أو عند الشعور بآلام في الخصية أو الثدي.
  •  قبل الزواج يفضل زيارة طبيب الذكورة كنوع من الفحص الطبي قبل الزواج وهذه الطريقة فعالة جداً في علاج الضعف الجنسي لدى الرجال قبل ممارسة العلاقة الحميمة مع الزوجة.
  •  إذا شعرت بأي مشكلة تتعلق بالعلاقة الزوجية أو التأخر في الإنجاب لابد من زيارة طبيب الذكورة لمتابعة حالتك المرضية والحصول على علاج الضعف الجنسي.

كيف تختار طبيب مناسب؟

يعتمد اختيار الطبيب على المشكلة التي تعاني منها فإذا كنت تعاني من مشاكل في ضعف الانتصاب أو الضعف الجنسي فلا بد من الذهاب إلى طبيب ذكورة متخصص ويفضل الكثير من الرجال أن يكون الطبيب رجلاً حتى لا يشعر بالإحراج ويكون الحديث سهل وبسيط.

 لا بد أيضاً من التأكد من كفاءة الطبيب الذي ستذهب إليه وامتلاكه الخبرة المناسبة لمساعدتك وذلك عن طريق سؤال المرضى الذين سبق لهم التعامل مع هذا الطبيب.

افضل طبيب لعلاج الضعف الجنسي

يعتمد اختيار أفضل طبيب لعلاج الضعف الجنسي على سبب حدوث الضعف لدى الرجال كما يأتي:

  •  إذا كان سبب ضعف الانتصاب هو حدوث مشاكل في القلب والأوعية الدموية فإن أفضل طبيب لعلاج الضعف الجنسي في هذه الحالة هو طبيب القلب.
  •  وإذا كان السبب الأساسي لضعف الانتصاب هو حدوث مشاكل في هرمون التستوستيرون فإن أفضل طبيب لعلاج الضعف الجنسي في هذه الحالة هو طبيب الغدد الصماء والهرمونات.
  •  أما إذا كانت المشكلة ناتجة عن مشاكل نفسية فإن الطبيب النفسي هو أفضل طبيب لعلاج الضعف الجنسي في هذه الحالة.

لماذا تختار البروفيسور سمير السامرائي؟

من المعلوم أن البروفيسور سمير السامرائي يعتبر واحداً من أهم الأسماء المتميزة والرائدة في جراحة المسالك البولية وعلاج الضعف الجنسي والعقم وكذلك أمراض البروستاتا، ويتميز البروفيسور سمير وإجادته لهذه التخصصات:

  •  علاج أمراض البروستاتا، مثل سرطان البروستاتا أو الالتهابات الحادة أو المزمنة في البروستاتا وكذلك تضخم البروستاتا الحميد.
  • كذلك علاج حصوات الحالب والكلى في وقت قصير جداً بدون حدوث أي مضاعفات سواء باستخدام التفتيت المنظري المرن أو الليزري.
  •  علاج الضعف الجنسي عند الرجال.
  •  علاج مشاكل العقم بأحدث الطرق الموجودة حالياً.
  •  علاج ارتجاع البول في الحالب سواء باستخدام المنظار أو الجراحة التقليدية.
  •  علاج كافة أمراض المثانة مثل المثانة العصبية وكذلك سرطان المثانة السطحي والذي يمكن علاجه باستخدام المنظار أو العلاج المناعي.
  •  الدكتور متخصص أيضاً في علاج سرطان الكلى باستخدام أحدث الطرق المكتشفة في الطب.


الأسئلة الشائعة 

هل الضعف الجنسي يؤثر على نفسية الرجل؟

إذا أصيب الرجل بمرض الضعف الجنسي وعدم القدرة على إقامة علاقة ناجحة مع شريكة حياته، فإن ذلك يؤدي إلى إصابته بالعديد من الأمراض النفسية التي تؤثر على علاقته بمن حوله، فالضعف الجنسي هو أكثر الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الرجال بالاكتئاب والوحدة والانعزال عن الآخرين، وفي حالة عدم حصول الرجل على علاج الضعف الجنسي، قد يؤدي ذلك إلى حدوث الكثير من المشاكل في العلاقة الزوجية قد تنتهي بالطلاق بين الزوجين.

هل التهاب البروستاتا يسبب الضعف الجنسي؟

البروستاتا لها أهمية كبيرة عند الرجال حيث أنها مسؤولة عن إفراز السائل الذي يغذي الحيوانات المنوية، كما تسمح للحيوانات المنوية بالخروج من الخصيتين إلى العضو الذكري، وعند حدوث أي مشكلة في البروستاتا سواء التهاب أو سرطان أو تضخم البروستاتا، سيؤثر ذلك بالسلب على الانتصاب فيعمل على تقليل مدة الانتصاب أو حدوث صعوبة كبيرة في عملية الانتصاب، وفي هذه الحالة لا بد من التدخل الطبي لعلاج الضعف الجنسي.

هل الضعف الجنسي له علاج؟

الضعف الجنسي مثل غيره من الأمراض يمكن علاجه نهائياً في الكثير من الحالات وذلك يعتمد على معرفة السبب الرئيسي وراء ضعف الانتصاب، ويكون العلاج عبارة عن مجموعة من الأدوية التي تتكامل مع بعضها البعض لعلاج السبب الرئيسي سواء كان مشكلة في القلب أو الأوعية الدموية أو سواء كان المريض يعاني من مشكلات نفسية تسببت في الإصابة بهذه الحالة وبشكل عام فإن علاج الضعف الجنسي لا يقتصر فقط على دواء واحد يمكن القول بأنه العلاج النهائي للضعف الجنسي بل توجد الكثير من الأدوية التي يمكن استخدامها كعلاج الضعف الجنسي.

هل نقص فيتامين د يسبب الضعف الجنسي؟

يرتبط الضعف الجنسي ارتباطاً وثيقاً بنقص فيتامين د وذلك طبقاً لبعض الدراسات التي تم نشرها عام 2014 في مجلة الطب الجنسي التي تشير إلى انخفاض مستوى فيتامين د في المرضى الذين يعانون من ضعف جنسي ومشاكل في عملية الإثارة والانتصاب، ولعلاج الضعف الجنسي الناتج عن نقص هذا الفيتامين لا بد من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د والابتعاد عن التدخين والكحول، وقد يتطلب الأمر تناول دواء بديل لفيتامين د.

الفرق بين الضعف الجنسي والعجز الجنسي؟

يختلف مصطلح الضعف الجنسي عن العجز الجنسي، فإن الضعف الجنسي يرتبط بضعف الانتصاب لدى الرجل وهو عدم قدرة القضيب على البقاء منتصباً لمدة كافية خلال العلاقة الحميمة، بينما العجز الجنسي فهو مرحلة متطورة جداً من الضعف ويقصد بها عدم القدرة المطلقة على حدوث الانتصاب لذلك فإن علاج الضعف الجنسي يعتبر أكثر فاعلية في حالة الضعف الجنسي وليس العجز الجنسي.

هل سرعة القذف من الضعف الجنسي؟

تعتبر سرعة القذف واحدة من أهم الأعراض المرتبطة بالضعف الجنسي وإلى الآن لم يقف العلم على السبب الرئيسي وراء هذه الحالة ولكن المشاكل النفسية تؤثر كثيراً على سرعة القذف وضعف الانتصاب بالإضافة إلى وجود مشاكل في العلاقة الزوجية أو مشاكل في تركيز الهرمونات المرتبطة بالعملية الجنسية، ويمكن أيضاً أن تسبب أمراض البروستاتا سرعة القذف وبالتالي فإن علاج الضعف الجنسي يعتمد على علاج البروستاتا.

هل عدم الانتصاب دليل على الضعف الجنسي؟

ارتبط مصطلح ضعف الانتصاب ارتباطاً وثيقاً بمصطلح الضعف الجنسي، بل في بعض الحالات يمكن أن يكون مصطلح الضعف الجنسي مقتصراً فقط على عدم الانتصاب، لذلك لابد من التدخل الطبي في مثل هذه الحالات لعلاج الضعف الجنسي، عن طريق علاج السبب الرئيسي الذي يختلف من شخص لآخر وفي بعض الحالات يكون السبب ناتج عن مشاكل في القلب والأوعية الدموية أو عن زيادة تناول الكحول والمخدرات، ويمكن أن يكون سبب نفسي وهو الأكثر شيوعاً، لذلك يعتمد علاج الضعف الجنسي على معرفة السبب الرئيسي.

هل الفياجرا تعالج الضعف الجنسي النفسي؟

الفياجرا من الأدوية التي تعمل على زيادة التدفق الدموي للقضيب أثناء العلاقة الحميمة، وبالتالي فإنها لا تكون فعالة في الكثير من الحالات التي تعاني من الضعف الجنسي النفسي لذلك فإن أفضل طريقة يمكن استخدامها من أجل علاج الضعف الجنسي النفسي هو الاسترخاء وعدم التوتر والقلق أثناء عملية الجماع.

1 فكرة عن “طرق علاج الضعف الجنسي عند الرجال”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top