اتصل الآن!

طرق الوقاية من سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا هو ورم يصيب عضو في الجهاز التناسلي للذكور يسمى البروستاتا، وهو يتواجد أسفل المثانة البولية وبجوار الحالب البولي مباشرةً.

يزداد معدل الإصابة بسرطان البروستاتا عند الذكور مع تقدم العمر، ويُرجح أن ذلك نتيجة التعرض المستمر لهرمون التستوستيرون.

في هذا المقال نتحدث عن طرق الوقاية من سرطان البروستاتا، وكذلك أعراضه وطريقة علاجه.

أبرز علامات الأصابة بسرطان البروستاتا

عندما يصيب ورمًا هذا العضو، يحدث تضخم فيه وبالتالي يضغط على الحالب مسببًا تضيقًا جزئيًا له، مما يسبب أعراض انسداد في المجرى البولي كعدم القدرة على الإفراغ الكامل للمثانة، أو بطء في نزول البول. 

يُلاحظ أيضًا أن بعض عضلات المثانة يحدث لها تضخم في الحجم، كما يحدث لها انقباض بشكل مخالف للمعتاد فيما يُعرف بالتهيج العضلي، مما يؤدي إلى اندفاع البول عبر الحالب فتحدث أعراض أخرى مثل السلس البولي، أو الرغبة المفاجئة في التبول، أو الرغبة في التبول أثناء النوم أكثر من مرة.

مسببات سرطان البروستاتا

تزداد مخاطر حدوث سرطان البروستاتا مع تقدم الذكور في السن، حيث يصل متوسط العمر عند التشخيص بسرطان البروستاتا لستة وستين عامًا.

كذلك وجود بعض الطفرات الجينية كما في BRCA-2 gene و MMR genes يرفع من مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا إلى ما بين الضعفين والستة أضعاف.

هناك أسباب أخرى يمكن التدخل لمنع حدوثها كوجود زيادة في الوزن أو تناول وجبات بها دهون عالية بشكل مزمن.

طرق الوقاية من سرطان البروستاتا

قد ذكرنا عدة عوامل ترفع من احتمالية الإصابة بسرطان البروستاتا، لذلك الوقاية من سرطان البروستاتا تعتمد على محاولة الابتعاد عن أو تقليل هذه العوامل قدر المستطاع، فمن طرق الوقاية من سرطان البروستاتا الآتي:

  • الحفاظ على وزن مناسب والابتعاد عن الأكلات المليئة بالدهون مثل كثير من أكلات المطاعم.
  • الالتزام ببعض النصائح التي تهدف للحفاظ على الصحة العامة للجسم لا سيما مع تقدم العمر مثل: الإكثار من أكل الفاكهة والخضراوات، زيادة مستوى فيتامين د سواء بالتعرض للشمس في فترات الصباح الباكر أو غروب الشمس، أو من خلال المكملات الدوائية.
  • عمل فحوصات مبكرة في سن صغيرة للانتباه لوجود أي من الطفرات الجينية التي قد تسبب سرطان في البروستاتا. الانتباه المبكر يعطي فرصة للقيام بإجراءات تقلل من احتمالية الإصابة بالسرطان، أو بدء العلاج على الفور مع أول ظهور للورم مما يسهل إزالته بدون تكلفة أو أضرار جسيمة..
  • علاج التضخم الحميد للبروستاتا مبكرًا بواسطة مجموعة أدوية تسمى مثبطات الإنزيم المختزل ٥ ألفا ( 5alpha reductase inhibitors )، حيث تعمل هذه الأدوية على تقليل مفعول هذا الإنزيم الذي يعمل على تحويل التستوستيرون إلى صورة أخرى منه أكثر فاعلية، هذه الصورة ترفع من احتمالية الإصابة بالسرطان.

طرق علاج سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا – كأي سرطان- إذا لم يُعالج بسرعة قد ينتقل لمكان آخر.

يتم علاج المريض بإحدى طريقتين: العلاج الإشعاعي بطرقه العديدة أو التدخل الجراحي، وفيه يتم إزالة الخصيتين، لأنهما مصدر للتستوستيرون، وبهذا تُحل المشكلة نهائيًا. 

في المراحل الأكثر تقدمًا من المرض قد يُحتاج أيضًا إلى علاج هرموني يستهدف منع إنتاج أو تقليل فاعلية التستوستيرون.

في المراحل المتقدمة للغاية يُضطَّر المريض للتعرض للعلاج الكيماوي المعروف بآثاره الجانبية الأقوى. لذلك من المهم للغاية الوقاية من سرطان البروستاتا، والمتابعة الدورية لغير المرضى لتشخيصهم وعلاجهم مبكرًا.


الخلاصة

سرطان البروستاتا هو ورم يصيب عضو البروستاتا عند الذكور، والذي يقع بالقرب من الحالبين البوليَّيْن، مما يؤدي لحدوث أعراض انسدادية أو تهيجية  لمجرى البول.

الوقاية من سرطان البروستاتا لها عدة خطوات يمكن اتباعها كتقليل الوزن وعلاج التضخم الحميد وتحسين الحالة الصحية العامة والمتابعة الدورية.

من المهم للغاية الوقاية والتشخيص المبكر لسرطان البروستاتا لتفادي انتشاره لأماكن أخرى.

المصادر

Prostate Cancer Prevention 

Prostate Cancer Treatment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top