مركز البروفيسور سمير السامرائي

تكلفة عملية حصى الكلى بالمنظار بالتفصيل

تكلفة عملية تفتيت حصى الكلى بالمنظار

أن حصوات الكلى مشكلة تؤرق الكثيرين خاصة أن ألمها لا يحتمل ويأتى على هيئة نوبات مفاجئة مع تحرك الحصوات داخل الجسم، لذا عمليات تفتيت الحصوات تعد الحل المناسب لمن يعانى من هذا الألم الشديد خاصة إذا كان لايستجيب للأدوية وكانت الحصوات كبيرة الحجم، لذا سوف نتناول معاً تفاصيل العملية وكيف يتم إجرائها و تكلفة عملية تفتيت حصى الكلى بالمنظار وهل هي مؤلمة؟

أنواع حصى الكلى

حصى الكلى عبارة عن ترسبات من المعادن والأملاح الموجودة فى الجسم وتلصق معاً مكونة الحصى مختلف الأحجام وفى أغلب الوقت تتراكم داخل الكلى أو الحالب والمثانة وعلى حسب نوعها وحجمها يتم تحديد تكلفة عملية تفتيت حصى الكلى بالمنظار ولها عدة أنواع وهى :

  1. حصوات الكالسيوم (calcium stones).
  2. حصوات حمض اليوريك (uricacid stones).
  3. حصوات ستروفايت (struvite stones)
  4. حصى السيستين (cystine stones)

أعراض حصى الكلى

أن الأعراض عادة لا تظهر حتى تبدأ الحصى بالتحرك من مكانها فى الكلى اتجاه أعضاء الجهاز البولي مثل الحالب والمثانة خاصة الكبيرة فى الحجم، وفى حالة الحصوات صغيرة الحجم لا تحدث أعراض ويتم مرورها عبر الحالب بسهولة ويتم التخلص منها فى البول، ومن أهم هذه الأعراض:

  • الإحساس بحرقة أثناء التبول.
  • ظهور دماء فى البول وتغيير لونه.
  • رائحة تشبه رائحة المعادن للبول والجسم كله أحياناً.
  • ألم في إحدى الجانبين ويكون لايحتمل ويسمى بالمغص الكلوي.
  • كثرة الحاجة للتبول.
  • التبول بكميات صغيرة جداً.

علاج حصى الكلى

يبدأ الطبيب بالنصائح العامة للمريض ويتبع خطة دوائية له للتخلص من الحصوات، لكن احياناً لا يستجيب المريض لذلك ويكون الألم لايحتمل لذا يلجأ الطبيب لتفتيت الحصوات فى غرفة العمليات.

عملية تفتيت حصى الكلى بالمنظار

عملية تفتيت الحصوات بالمنظار يكون المريض تحت تأثير البنج الكلى ويدخل المنظار عبر الحالب فى حالة الحصوات الصغيرة يتم إزالتها من خلال الحالب، لكن فى حالة الحصوات كبيرة الحجم يكون الحالب ضيق ولا تمر من خلاله لذا يستخدم الطبيب موجات الليزر لتفتيتها قطع متناهية الصغر.
مرور المنظار خلال الحالب قد يجعله متورماً لذا يضع الطبيب أنبوب صغير ليبقى الحالب مفتوحاً ويسمح بمرور البول وبواقى الحصوات المفتتة.

متى يفضل استخدام المنظار؟

يستخدم المنظار لعلاج حصى الكلى في حالات معينة وتختلف تكلفة عملية تفتيت حصى الكلى بالمنظار من شخص لأخر طبقاً لحالته الصحية وعدة عوامل أخرى ومن أشهر الحالات المناسبة للمنظار:

  • علاج الحصوات موضعياً خاصة حصى الكلى والحالب.
  • الأشخاص الذين يعانون السمنة.
  • فى حالات التي لا يمكن تعرضها لأشعة x ray مثل المرأة الحامل.

ويفضل عدم استخدامه فى حالة وجود تاريخ مرضى بانسداد مجرى البول لأنه قد يعوق مرور المنظار من الحالب.

كم تستغرق عملية حصى الكلى بالمنظار ؟

تدوم هذه العملية من 60 دقيقة حتى ثلاث ساعات بحد أقصى طبقاً لعدد الحصوات وحجمها وتختلف تكلفة عملية تفتيت حصى الكلى بالمنظار على حسب تجهيزات خلال العملية والاحتياطات اللازمة حسب حالة المريض.

هل تفتيت الحصى بالمنظار مؤلم ؟

يتم تخدير المريض بنج كلى خلال العملية ولكن بعد العملية قد يشعر بألم بسيط بسبب دخول المنظار الحالب ووجود الأنبوب يجعله يشعر بعدم راحة، ويصف للمريض المسكنات للقضاء على الألم.

تكلفة عملية تفتيت حصى الكلى بالمنظار

تبدأ تكلفة العملية من 2700 دولار وتتغير طبقاً لعدة عوامل والحالة الصحية للمريض ومدة إقامته بالمستشفى حسب الحاجة والتعافي بعد المنظار.
وكذلك تكلفة عملية منظار حصوة الحالب تتراوح من 2700 حتى 4000 دولار.

الخلاصة

  • توجد عدة طرق لعلاج حصى الكلى ويتم اختيارها حسب حالة المريض مثل: المنظار.
  • حصى الكلى عديدة وأكثر نوع منتشر هى حصوات الكالسيوم.
  • تكلفة عملية تفتيت حصى الكلى بالمنظار يعتمد على عدد الحصوات وحجمها والحالة الصحية للمريض أيضاً.