مركز البروفيسور سمير السامرائي

كم تكلفة عملية تفتيت الحصى بالليزر ؟

كم تكلفة عملية تفتيت الحصى بالليزر
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

قد تصاب بحصوات في الكلى أو المثانة أو الحالب، ويمكن لتلك الحصوات الخروج مع البول إذا كانت صغيرة أما إن كانت كبيرة فقد تحتاج لتدخل طبي لإزالتها، فإذا لم تُزال فقد تعوق تدفق البول وتتسبب في آلامٍ شديدة كما أنها قد تلحق ضررًا كبيرًا بالكلى والمسالك البولية.

وتوجد عدة أنواع من عمليات تفتيت الحصى ولكن أشهرهم وأفضلهم عملية تفتيت الحصى بالليزر، لذا سنجيبك في هذا المقال عن كل ما يخص عملية تفتيت الحصى بالليزر ومميزاتها ومخاطرها و كم تكلفة عملية تفتيت الحصى بالليزر .

عملية تفتيت الحصى بالليزر

هي من العمليات الفعالة في إزالة الحصوات بغض النظر عن حجمها أو موقعها أو صلابتها فهي تستطيع أن تتعامل مع كل أنواع الحصوات الموجودة بكل أشكالها، وتُجرى عن طريق استخدام منظار الحالب الذي يساعد الطبيب على رؤية الحصوات وتفتيتها بالليزر لتصبح حصوات صغيرة في الحجم يمكن إزالتها عن طريق التبول أو وضع شبكة لجمع الحصوات وتُزال بعد فترة.

مميزات عملية تفتيت الحصى بالليزر

بالمقارنة بين تفتيت الحصى بالليزر وتفتيته بموجات الصدمة خارج الجسم يتميز الليزر بـ :

  • الدقة العالية في تحديد أماكن الحصوات وعددها وأحجامها مما يوفر معدلات نجاح أعلى للعملية ونسبة أقل في حدوث المضاعفات.
  • مدة أقل للعملية.
  • القدرة على الوصول لأي مكان تتواجد به الحصوات.
  • احتمالية أقل لوجود بقايا من الحصوات والتي قد تتسبب في انسداد الحالب.
  • يمكن استخدامه مع المرضى الذين يستخدمون أدوية سيولة الدم.

مخاطر عملية تفتيت الحصى بالليزر

عملية إزالة الحصى بالليزر مثلها مثل أي عملية فمن الطبيعي وجود مخاطر لها، ولكن مخاطرها نادرة الحدوث في الأغلب، وتشتمل على:

  • احتمالية العدوى: يظهر ذلك إذا لاحظت وجود ألم مستمر بالمثانة البولية أو الحالب أو لاحظت ارتفاع في درجة الحرارة أو حدوث رعشة.
  • بقاء أجزاء من الحصوات: يظهر ذلك من خلال الشعور بألم أثناء التبول أو ظهور دم في البول أو صعوبة في التبول، وقد تحتاج لمزيد من العلاج لتفتيت تلك الحصوات.

مدة عملية تفتيت الحصى بالليزر

تستغرق العملية من نصف ساعة لساعتين وذلك على حسب حجم الحصوات وصلابتها وعددها وتلك من العوامل الهامة التي تجيب عن سؤال كم تكلفة عملية تفتيت الحصى بالليزر .

يراقبك الطبيب بعد الاستيقاظ من التخدير لمدة ساعة فإذا كنت بحالة جيدة يمكنك العودة إلى المنزل في نفس اليوم، وقد تحتاج ليوم واحد لخروج بقايا الحصوات الصغيرة من جسمك عبر البول، ويساعدك شرب الماء الكثير على خروجها أسرع، وقد يستغرق الأمر أكثر من ذلك إذا كانت الحصوات كبيرة.

يمكنك التعافي والعودة إلى العمل في خلال يومين بعد العملية، ولكن قد يستغرق الأمر أكثر من ذلك مع بعض الأشخاص وتصل المدة إلى أسبوع.

كم تكلفة عملية تفتيت الحصى بالليزر ؟

الحقيقة أن الإجابة عن تساؤل كم تكلفة عملية تفتيت الحصى بالليزر صعب وذلك لأنه يتوقف على عوامل كثيرة، فمنها نوع جهاز الليزر المستخدم في العملية، وأجر الطبيب الذي يتحدد بناءً على خبرته، والمستشفى التي ستجرى بها العملية حيث تختلف التكلفة من مستشفى لأخرى، وأيضًا عدد المرات التي قام بها المريض بعملية تفتيت الحصوات أم هي المرة الأولى، وعدد الحصوات وحجمها وموقعها.

ولكن يمكننا القول أن متوسط التكلفة يتراوح بين 1500 دولار إلى 10000 دولار، ويمكنك الحجز معنا لمعرفة المزيد عن عملية تفتيت الحصى بالليزر.