اتصل الآن!

عملية استئصال البروستاتا – التكلفة و الخطورة

تكلفة عملية استئصال البروستاتا

أن إجراء عملية استئصال البروستاتا قد يكون فى عدة حالات مرضية يقررها الطبيب للحفاظ على حياة المريض فى أفضل حال ، إذا تم إزالة غدة البروستاتا أو جزء منها حسب التشخيص وسبب استئصال البروستاتا، وتوجد عدة طرق لاستئصال البروستاتا أما بالجراحة وأما بالمنظار والليزر.
وسوف نستعرض معاً هذه الطرق وكيفية إجرائها وماهى تكلفة عملية استئصال البروستاتا ؟

ما هي أسباب إجراء عملية استئصال البروستاتا ؟

1- سرطان البروستاتا

يعد سرطان البروستاتا من أهم أسباب استئصال البروستاتا خاصة للرجال فوق سن الخمسين عام وأحياناً يلجأ الطبيب للعلاج الهرمونى والكيمائيي م الجراحة و يقوم الجراح بإزالة البروستاتا كاملة فى هذه الحالة والغدد الليمفاوية المجاورة لها والخلايا المنتجة للسائل المنوي كذلك والخلايا المغذية للبروستاتا لضمان عدم نمو الورم مرة أخرى، وتعد تكلفة عملية استئصال البروستاتا فى هذه الحالة متغيرة حسب الجراح ورؤيته وحجم الورم ومدى انتشاره.

2- تضخم البروستاتا الحميد

هى حالة شائعة لدى الرجال فوق سن 60 عام وتظهر أعراضها بالتدريج مثل:

  • تقطع البول.
  • زيادة الحاجة للتبول خاصة ليلاً.
  • الشعور بعدم القدرة على تفريغ المثانة كاملة.

3- انسداد المجرى البولي

أحياناً يكون انسداد المجرى البولي من أسباب الاستئصال خاصة عند تضخم البروستاتا وكبر حجم أنسجتها وعرقلة المسار البولي.

4- التهاب البروستاتا

التهاب البروستاتا لعدة أسباب مثل الإصابة بالعدوى البكتيرية والتهاب الغدد في هذه المنطقة وعدم الاستجابة للأدوية قد تجعل الطبيب يلجأ إلى الاستئصال، ومن أهم أعراضه: الشعور بعدم الراحة، والألم وحدوث مشاكل عند التبول، الحمى.

ما هي طرق استئصال البروستاتا ؟

توجد عدة أساليب وتقنيات لاستئصال البروستاتا والطبيب هو الذى يقرر التقنية المناسبة لكل حالة وتختلف تكلفة عملية استئصال البروستاتا حسب الأسلوب المتبع للعملية ومنها:

1- استئصال البروستاتا بالجراحة

الشق الجراحى لمنطقة أسفل البطن أو من خلال الجلد بين المستقيم والصفن ويتم إزالة البروستاتا كاملة فى هذه الحالة وإزالة الأنسجة المحيطة بها والخلايا المغذية للبروستاتا ويتبع هذا الأجراء غالباً فى حالات سرطان البروستاتا، ويستخدم البنج الكلى فى الجراحة ويبقى المريض في المشفى تحت الملاحظة من يومين إلى ثلاثة أيام، ويتم تركيب قسطرة بولية لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع لعدم قدرة المريض على التبول بعد الجراحة.

2- عملية استئصال البروستاتا بالمنظار

هو الأجراء الأكثر شيوعاً هذه الأيام إذ يقوم الطبيب بعمل خمس إلى ستة فتحات في أسفل البطن ويدخل أنبوب طويل متصل بالكاميرا (المنظار) من فتحة وأدوات العملية من الفتحات الأخرى، وتستغرق من ساعة إلى ساعتين يكون التعافى بعد المنظار أسرع بكثير من الجراحة ويبقى المريض يوم واحد فى المشفى بعد العملية.

3- استئصال البروستاتا بالليزر

يعد الليزر أكثر شيوعاً فى حالات تضخم البروستاتا إذ يدخل الليزر من خلال فتحة القضيب يقوم بتبخير الأنسجة المتضخمة فى البروستاتا التى تسد المجرى البولي وعلى عكس الجراحة لا يتم فتح البطن ويكون فقد الدم أقل لذا هو أفضل خيار فى حالات مرضى الجلطات وأمراض الدم، ويتم التماثل للشفاء سريعاً بعدها.

هل عملية استئصال البروستاتا خطيرة ؟

عملية استئصال البروستاتا لها بعض المضاعفات مثل أى جراحة أخرى وعند إجرائها لدى طبيب محترف واختيار التقنية المناسبة لكل حالة صحية واتباع إرشادات الطبيب بعد العملية تقل مضاعفاتها لدرجة الصفر تقريبا.

ما هي الآثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا؟

  • بعد العملية يتم احتجاز المريض فى المستشفى حسب التقنية المتبعة في العملية من يوم حتى ثلاثة أيام، وبعد التأكد من استقرار الحالة يبدأ فى تناول السوائل ثم يتناول الطعام تدريجياً.
  • يجب التدرج في ممارسة النشاط البدني الطبيعي حيث نبدأ بالسير حول السرير ثم المشى خارج الغرفة وهكذا.
  • تبقى القسطرة البولية ثلاثة أسابيع وبعد إزالتها يمكن للمريض التبول طبيعياً.
  • يجب الاعتناء بالجرح نظيف وجاف.
  • يجب عدم قيادة السيارة حتى يسمح الطبيب بذلك.
  • يجب اتباع تعليمات الطبيب وتناول الأدوية حسب الإرشادات الطبية.
  • يجب الذهاب فوراً للطبيب عند الشعور بأى من الأعراض الأتية: ارتفاع درجة الحرارة، النزيف، التشنجات، ألم شديد موضع الجرح، تورم فى الجرح، عدم القدرة على التبرز.

كم نسبة نجاح عملية البروستاتا؟

أصبحت نسبة نجاح عملية استئصال البروستاتا مرتفعة جدًا مقارنًة بالماضي، حيث تتعدي حاليًا نسبة نجاخها الــ99%، لكن من المهم أن تٌجرى على أيدي أطباء متخصصين ومحترفين في إجراء هذه العملية، مثل البروفيسور د.سمير السمرائي الذي يعد من أكبر الجراحين والأطباء المتخصيين في إجراء مثل هذه العملية.

كم مدة التعافي بعد العملية؟

تستغرق نسبة الشفاء من العملية مدة لا تقل عن شهر، أو أكثر حسب عٌمر المريض، حيث تزيد مدة التعافي إذا كان المريض كبيرًا بالعمر، ولا يتم إخراج المريض من المستشفى قبل أسبوع من إجراء العلمية، ويشعر المريض في البداية ببعض الألم وعدم الراحة، ويمكن في هذه الحالة تناول المسكنات تحت إشراف المريض.

ما هي العوامل التي تحدد تكلفة عملية استئصال البروستاتا ؟

توجد عدة عوامل تؤثر على سعر عملية استئصال البروستاتا مثل:

  • نوع التقنية المستخدمة فى عملية استئصال سرطان البروستاتا، الليزر، والمنظار .
  • استئصال كلى او جزئى للبروستاتا.
  • سبب الاستئصال (ورم سرطانى، تضخم حميد في الأنسجة، التهاب البروستاتا).
  • مهارة الطبيب وتجهيزات قبل العملية في المشفى ومدة الاقامة بها.
Scroll to Top