مركز البروفيسور سمير السامرائي

هل يمكن الشفاء من سرطان البروستاتا؟

هل يمكن الشفاء من سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا من الأورام المنتشرة التي يصاب بها الرجال، لذلك عليك معرفة كل ما يخصها و هل يمكن الشفاء من سرطان البروستاتا تمامًا أم لا.

هل يمكن الشفاء من سرطان البروستاتا ؟

نعم يمكن الشفاء من سرطان البروستاتا وخاصة إذا كان في مراحله الأولى، فهو من الأورام البطيئة في نموها وكلما تم اكتشافها مبكرًا كلما كان الشفاء منها أسرع.

ولكن لفهم الإجابة الدقيقة على هذا السؤال عليك -عزيزي القاريء- متابعة المقال حتى نهايته.

ما هي نسبة الشفاء من سرطان البروستاتا ؟

للإجابة بصورة أدق على تساؤل هل يمكن الشفاء من سرطان البروستاتا سنوضح لك بالنسب معدلات الشفاء.

في مراحل السرطان الأولى والثانية والثالثة تصل نسبة الشفاء من 80 إلى 85 % حيث أن هذه النسبة يتم شفاءها من مرض سرطان البروستاتا تمامًا في خلال خمس سنوات.

أما في المرحلة الرابعة من السرطان وهو عندما ينتشر إلى العظام والغدد الليمفاوية فمعدلات البقاء تصل لنسبة 28% وهي أقل من المراحل السابقة وذلك بسبب انتشار المرض.

هل يمكن الشفاء من سرطان البروستاتا المتقدم ؟

سرطان البروستاتا المتقدم هو عبارة عن انتشار سرطان البروستاتا خارج غدة البروستاتا إلى باقي الجسم وأكثر الأماكن التي ينتشر فيها هي العظام والغدد اللمفاوية.

ولكن هل يمكن الشفاء من سرطان البروستاتا المتقدم ؟ في الحقيقة حتى الآن لا يمكن الشفاء منه تمامًا، ولكن يوجد علاج يساعد على إبطاء نمو الورم وانتشاره و سنوضح هذا في الفقرة القادمة.

كيف يمكن علاج سرطان البروستاتا المنتشر في العظام؟

الهدف الرئيسي من علاج سرطان البروستاتا المنتشر في العظام هو تقليل آلام العظام، ومنع الورم من الانتشار أكثر من ذلك، والتقليل من مضاعفاته، وتشمل طرق العلاج على:

العلاج بالأدوية

  • البايفوسفونيت (bisphosphonate) : تعمل على تقوية العظام وتقليل آلامها، وزيادة نسبة الكالسيوم في الدم، والتقليل من احتمالية تكسير العظام، والحد من نمو الورم في العظام، وتساعد أيضًا في تقليل الآثار الجانبية للعلاج بالهرمونات وهو من ضمن طرق علاج سرطان البروستاتا.
  • دينوسوماب (denosumab): يقلل من خطر تكسير العظام، ويحد من انتشار السرطان الذي لم يصل للعظام بعد.

العلاج بالإشعاع

يستخدم العلاج الإشعاعي لتقليص نمو السرطان ولتقليل آلام العظام وللحد من انتشار الورم، ونوع الإشعاع المستخدم هنا هو الإشعاع الخارجي.

الأدوية المشعة

سميت بهذا الاسم لأنه عندما تُحقن بالجسم تنتقل للعظام وتطلق اشعاعات يمكن أن تقتل الخلايا السرطانية كما أنه تعالج جميع العظام المصابة في وقت واحد بدلًا من استهداف منطقة واحدة فقط.


هل سرطان البروستاتا المنتشر في العظام يؤدي إلى الموت ؟

لسوء الحظ وصول سرطان البروستاتا للعظام يعني أن المريض في حالة متأخرة من المرض ولا يمكن الشفاء منه بصورة تامة، ولكن يوجد علاج لسرطان البروستاتا المنتشر في العظام ليحد من انتشار المرض، أما بالنسبة للموت منه فهي تتوقف على مدى قابلية الجسم للعلاج، والعالم كل يوم في جديد خاصة مع أدوية السرطان فيمكن مستقبلًا وجود علاج يساعد على الشفاء منه تمامًا.

هل سرطان البروستاتا يصيب الشباب ؟

المعروف أن سرطان البروستاتا يصيب الرجال كبار السن فوق 70 عامًا وأنه من النادر أنه يصيب الشباب والبالغين، ولكن مؤخرًا بدأ ظهور إصابته للشباب وغير معروف حتى الآن السبب وراء ذلك، لذلك من المهم الفحص المبكر للمعرفة والاطمئنان وللاكتشاف المبكر إذا وُجدت إصابة به.

هل سرطان البروستاتا خطير ؟

سرطان البروستاتا من الأورام البطيئة في نموها والتي قد لا تظهر أعراضها على المريض حتى يصل لمرحلة متقدمة من المرض وهنا يكمن الخطر، فبمجرد انتشار المرض يصبح خطيرًا ويصعب التعافي منه تمامًا، لذا الأفضل اكتشافه وعلاجه مبكرًا.

بعد الإجابة على تساؤلك هل يمكن الشفاء من سرطان البروستاتا إذا كنت تبحث عن طبيب يرشدك لأفضل وسائل علاج مناسبة لك يمكنك الحجز في مركز البروفيسور سمير السامرائي أفضل دكتور لعلاج سرطان البروستاتا.