مركز البروفيسور سمير السامرائي

أعراض سرطان البروستاتا المتقدمة و المتاخرة – و هل يمكن الشفاء منه؟

اعراض سرطان البروستاتا
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp

يعد سرطان البروستاتا واحد من السرطانات الشائعة التي تصيب الرجال، لكن أيضًا يمكن علاجه والتعافي منه.
سنقدم لك كل ما تريد معرفته عن اعراض سرطان البروستاتا ومراحله وهل يمكن حقًا الشفاء منه تمامًا؟

ما هو سرطان البروستاتا؟

يشير سرطان البروستاتا إلى نمو غير طبيعي في خلايا غدة البروستاتا، والبروستاتا هي الغدة المسئولة عن إفراز السائل الذي يغذي وينقل الحيوانات المنوية أثناء القذف كما أنها تنتج بروتينًا يساعد الحيوانات المنوية على الاحتفاظ بحالتها السائلة، وهي تحيط بمجرى البول.

اعراض سرطان البروستاتا

غالبًا لا تظهر اعراض سرطان البروستاتا في وقت مبكر، يمكن أن تظهر فقط إذا نمى السرطان بالقرب من مجرى البول فيؤثر على التبول ولكن في الأغلب ينمو سرطان البروستاتا في البداية في الجزء الخارجي منها فلا يضغط على مجرى البول فلا تظهر الأعراض.

إذا لاحظت أي تغييرات في عملية التبول فليس شرطًا أن يكون سرطانًا ولكن يمكن أي يكون بسبب تضخم البروستاتا أو أي مشكلة صحية أخرى، لكن من المهم أن تعرض نفسك على الطبيب بمجرد ظهور الأعراض لتحديد سببها، وتشمل اعراض سرطان البروستاتا ما يلي:

  • صعوبة في البدء في التبول أو إفراغ المثانة.
  • تكرار التبول عدة مرات خاصة في الليل.
  • ضعف في التدفق أثناء التبول.
  • الشعور بأن المثانة لم تفرغ بشكل كامل.
  • الشعور بألم أثناء التبول أو أثناء القذف.
  • ظهور دم في البول أو في السائل المنوي.
  • الشعور بألم في الظهر أو الحوض.

أعراض سرطان البروستاتا المتقدم

إذا بدأ السرطان في الانتشار خارج غدة البروستاتا فيعرف بسرطان البروستاتا المتقدم، يمكن أيضًا ألا تظهر اعراض سرطان البروستاتا حيث تعتمد العلامات على حجم السرطان ومكان انتشاره في الجسم، وتشمل اعراض سرطان البروستاتا المتقدم على:

  • آلام في الظهر أو الوركين أو
  • الفخذين أو عظام الجسم.
  • تورم في الساقين أو القدمين.
  • الشعور بالتعب والإعياء.
  • تغير في عادات الأمعاء.
  • فقدان غير مبرر للوزن.

هل يمكن الشفاء من سرطان البروستاتا؟

تختلف درجة الشفاء من سرطان البروستاتا على حسب أي مرحلة تم اكتشافه فيها، ففي المراحل الأولى يمكن الشفاء منه تمامًا حيث يتم اكتشافه بنسبة أكثر من 90% في هذه المراحل.

أما إذا كان في مرحلة متقدمة وانتشر السرطان إلى الجسم فيمكن علاجه وإبطاء انتشار الورم ولكن لا يمكن الشفاء منه بصورة تامة، حيث تستطيع التعامل معه على أنه مرض مزمن تتعالج منه طوال حياتك مثل أمراض الضغط والسكر.

هل سرطان البروستاتا يصيب الشباب؟

الطبيعي أن سرطان البروستاتا يصيب الرجال الكبار في السن الأكبر من 68 عامًا، ولكن قد يصيب من هم أصغر من ال55 عامًا بنسبة قليلة، أما عن الشباب فإصابتهم بسرطان البروستاتا نادرة جدًا.

ولكن مؤخرًا بدأ ظهور إصابة الشباب به وبعضهم تظهر عليه اعراض سرطان البروستاتا ولكن لا يوجد سببًا واضحًا لذلك هل هو بسبب الجينات أو العوامل الوراثية، أم أن التوعية عن المرض ازدادت فازداد الفحص المبكر فأصبحوا يكتشفونه مبكرًا، أم بسبب مرض معين، كل هذه الأمور تحت الدراسة في الفترة الحالية.

تشخيص سرطان البروستاتا

يبدأ الطبيب بتحديد إذا كان ما تشرحه من ضمن اعراض سرطان البروستاتا أم لا، وإذا كان من ضمنه فسيقوم ببعض الفحوصات المبدئية ليحدد إذا كنت بحاجة لمزيد من الاختبارات التشخيصية أم لا.

1.الفحوصات المبدئية

- فحص مستضد البروستاتا النوعي (prostate specific antigen-PSA)

يقاس عن طريق فحص الدم وهو عبارة عن بروتين يتم تصنيعه من خلال خلايا البروستاتا الطبيعية والسرطانية، إذا كانت نسبته مرتفعة في الدم فيمكن الشك في سرطان البروستاتا ولكن ارتفاعه من الممكن أن يكون بسببًا آخر مثل تضخم البروستاتا أو وجود عدوى في البروستاتا.

- فحص مستضد البروستاتا الحر ( free PSA to total test)

يقيس هذا الاختبار نسبة مستضد البروستاتا الحرة في الدم غير المرتبطة بأي بروتين آخر، إذا كانت نسبته منخفضة مقارنةً بنسبة مستضد البروستاتا النوعي فقد يكون علامة لوجود السرطان.

- فحص المستقيم الرقمي (digital rectal examination)

يقوم الطبيب بوضع إصبعه في المستقيم عند البروستاتا لملاحظة أي تغير فيها، ولكن قد لا يصل الفحص لمكان السرطان، لذلك لا يُجرى دائمًا هذا الفحص لنقص دقته.

- اختبارات العلامات الحيوية (biomarker tests)

هي عبارة عن مادة يصنعها الورم أو الجسم استجابة للسرطان، يتم الفحص عنها من خلال الدم أو البول أو خلايا الجسم، ومن خلال الرقم الناتج عن الاختبار يحدد الطبيب احتمالية وجود السرطان من عدمها.

إذا كانت نتائج أحد الاختبارات السابقة غير طبيعية يتم إجراء المزيد من الفحوصات لتأكيد إذا كان يوجد سرطان للبروستاتا أم لا.

2. الفحص التأكيدي

- الخزعة

يتم أخذ عينة من خلايا البروستاتا لفحصها، وتعتبر هي الحل الأساسي في تحديد الإصابة بالسرطان وغالبًا تظهر النتيجة بين أسبوع لأسبوعين.


مراحل سرطان البروستاتا

تنقسم مراحل سرطان البروستاتا لأربعة مراحل وهي:

  1. المرحلة الأولى: وهي المرحلة المبكرة من المرض حيث يكون الورم بطيئًا في النمو، ويوجد في نصف جانب واحد من البروستاتا أو أقل من ذلك، قد لا تظهر أي من اعراض سرطان البروستاتا في هذه المرحلة.
  2. المرحلة الثانية: ما زال الورم في البروستاتا وحجمه صغير ولكنه قد يكون قابلًا للنمو والانتشار.
  3. المرحلة الثالثة: تكبر الخلايا السرطانية في الحجم وتنتشر إلى الأنسجة أو الأعضاء القريبة منها مثل المستقيم أو المثانة أو جدار الحوض.
  4. المرحلة الرابعة: تسمى هذه المرحلة باسم سرطان البروستاتا المتقدم حيث ينتشر السرطان لأجزاء بعيدة في الجسم مثل العظام أو الغدد الليمفاوية.

اسباب سرطان البروستاتا

غير واضح حتى الآن الأسباب الرئيسية وراء سرطان البروستاتا، ولكن يبدأ السرطان عندما تحدث تغيرات في تركيب الحمض النووي لخلايا البروستاتا، يحتوي الحمض النووي على التعليمات التي يعطيها للخلية، فيأمر الخلية بالنمو بسرعة والانقسام بطريقة غير طبيعية، وتستمر في النمو والانقسام بينما تموت الخلايا الطبيعية.


توجد بعض عوامل الخطر التي تزيد من فرصة الإصابة بسرطان البروستاتا ومنها:

  • السن: فهو شائع أن يحدث للرجال بين عمر 75 إلى 79 عامًا.
  • العِرق: يصاب الأفارقة ذو البشرة السوداء به أكثر من أصحاب البشرة البيضاء.
  • تاريخ العائلة: إذا كان في أسرتك شخص مقرب أصيب به مثل أبوك أو أخوك فقد تكون عرضة للإصابة به.
  • الجينات: بعض الجينات الوراثية قد تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان البروستاتا، أيضًا وجود متلازمة لينش تزيد من احتمالية الإصابة به وببعض السرطانات الأخرى.
  • السمنة المفرطة: تزيد من احتمالية الإصابة به كما تساعد أيضًا على جعله في مراحل متقدمة وعودته مرة أخرى حتى بعد الشفاء منه.
  • التغير في الهرمونات: قد تؤدي زيادة نسبة هرمون النمو الشبيه بالأنسولين (IGF-1) وهو الهرمون المسئول عن تنظيم نمو الخلايا وموتها إلى الإصابة بسرطان البروستاتا.

بعد شرح كل ما يخص سرطان البروستاتا و أعراض سرطان البروستاتا بالتفصيل ، إذا كنت تريد الاطمئنان على صحتك وعمل الفحص المبكر لسرطان البروستاتا، أو تعاني من أي من اعراض سرطان البروستاتا وتريد الاطمئنان هل تلك أعراض سرطان أم مرض آخر، يمكنك الحجز في مركز البروفيسور سمير أحمد السامرائي أفضل دكتور لعلاج سرطان البروستاتا.