اتصل الآن!

ما هي أسباب التهاب الكلى؟

يعتاني العديد من التهاب الكلى، ويسائلون عن ما هي أسباب التهاب الكلى؟، حيث يعد التهاب الكلى من الأمراض المنتشرة بين المرضى خصوصًا الإناث، لذلك فمعرفة ماهي اسباب التهاب الكلى من الأمور المهمة المتداولة بين المرضى، وتكمن أهمية هذا السؤال في فهم كيفية الوقاية من هذا المرض، إذ لا يتسبب هذا المرض في خطورة على المريض في حالة العلاج المبكر.

ولكن في بعض الحالات وعند إهمال المرضى للعلاج، فإن المرض يمكن أن يتسبب في مضاعفات خطيرة، مثل الفشل الكلوي، وتعفن الدم الذي قد يكون قاتلًا في بعض الحالات.

وعند الإجابة على سؤال ماهي اسباب التهاب الكلى تكون الإجابة هي انتشار العدوى والبكتيريا في الجهاز البولي، بغض النظر عن كيفية الإصابة، والتي يمكن أن تكون بسبب الحمل، أو الجماع عند الإناث.

من أين تبدأ عدوى الكلى؟

تعد إجابة هذا السؤال مماثلة لإجابة سؤال ماهي اسباب التهاب الكلى والتي يمكن حصرها في البكتيريا التي تصيب الجهاز البولي.

وفي الغالب فإن العدوى تبدأ بسبب دخول البكتيريا للجهاز البولي عن طريق المهبل أو فتحة الشرج عند النساء، ويعد الجماع، والحمل، من الأسباب الرئيسية لانتشار العدوى.

كذلك يمكن أن تبدأ العدوى بسبب جراحة المسالك البولية دون التعقيم بشكل سليم، كما أن عدم تعقيم القسطرة، يعد من الأسباب الرئيسية التي تساهم في بداية تلك المشكلة، وبسبب تعدد الإجابات على سؤال ماهي اسباب التهاب الكلى فإن التهاب الكلى يعد من الأمراض المنتشرة والشائعة بين المرضى.

ولكن لا يجب القلق في حالة الإصابة، وذلك لأن عملية العلاج المبكرة لالتهاب الكلى تكون سهلة، ولكن كذلك لا يمكن إهمال العلاج في هذه الحالة، لعدم التعرض للمضاعفات الخطيرة لهذا المرض.


ما هي أسباب التهاب الكلى؟

تكمن أهمية هذا السؤال في معرفة الوظيفة التي تؤديها الكلى في جسم الإنسان، إذ تنظف الكلى الدم من الفضلات، ومن ثم تطردها خارج الجسم، كذلك تهتم الكلى بضبط مستويات ضغط الدم في الجسم، كما أنها تهتم بضبط نسب العناصر المهمة في جسم الإنسان، مثل الكالسيوم والبوتاسيوم.

ويوضح الأطباء باستمرار أسباب التهاب الكلى التي تشمل ما يلي:-

  • تعد العدوى البكتيرية التي تصيب الجهاز البولي باستمرار، هي السبب الرئيسي المتسبب في التهاب الكلى.
  • كما ينتشر التهاب الكلى أيضًا في حالة وجود ما يعيق البول من السريان في مساره الطبيعي، مثل: الحصوات في الحالب، أو الأجهزة المشوهة في الجهاز البولي.

ويمكن القول أن مرض السكري أو مرض ضعف المناعة هم إحدى الإجابات على سؤال ماهي اسباب التهاب الكلى إذ أنهم معرضون لخطر الإصابة بهذا المرض بشكل واضح.

كما يعد الحمل أحد الأسباب المؤثرة في الإصابة بالتهاب الكلى، لذلك يفحص الطبيب الجهاز البولي باستمرار في حالة الحمل، وذلك بسبب خطورة هذا المرض على الجنين في بعض الحالات.

يصاب الجهاز البولي بعدوى بكتيرية تسبب التهاب الكلى
يصاب الجهاز البولي بعدوى بكتيرية تسبب التهاب الكلى

ما هو السبب الأكثر شيوعًا لعدوى الكلى؟

في العادة عند الرد على أحد الأسئلة من قبل الأطباء نلاحظ أنه يوجد إجابات أكثر شيوعًا لتلك الأسئلة، وبالمثل في حالة الإجابة على سؤال ماهي اسباب التهاب الكلى، فإن السبب الأكثر شيوعًًا بين المرضى، هو انتشار العدوى بسبب الجماع والحمل.

لذلك نلاحظ زيادة نسبة النساء اللاتي يصبن بالتهابات الجهاز البولي بشكل كبير عن الرجال، وفي هذه الحالة وفي مرحلة الحمل فإن الطبيب يفحص الجهاز البولي باستمرار، للتغلب على تلك المشكلة بشكل مبكر في حالة وجودها.

وتكمن أهمية علاج التهاب الكلى بشكل مبكر خصوصًا في حالة الحمل في الخطورة التي يمكن أن يسببها هذا المرض في حالة إهمال العلاج، وتكمن خطورة التهاب الكلى عن بقية التهابات الجهاز البولي في احتمالية حدوث تلوث للدم، إذ يعد تعفن الدم من المضاعفات المحتملة، والتي يمكن أن يسببها هذا المرض.

إلى متى تستمر التهابات الكلى؟

تعد إجابة ماهي اسباب التهاب الكلى مهمة في الإجابة على سؤال إلى متى يستمر هذا المرض، إذ تعد عملية علاج السبب مهمة في تحديد وقت العلاج من تلك الالتهابات، كذلك فإن نوع الالتهاب الذي يصيب الكلى، من الأمور الهامة في تحديد المدة التي يعاني منها المريض من هذا المرض.

إذ أنه في حالة التهاب الكلى المعقد، يكون المرض غير قابل للعلاج في بعض الحالات فيستمر لفترات طويلة، ولكن في حالة التهاب الكلى غير المعقد فإن عملية العلاج تعد عملية سهلة.

كذلك في حالة التهاب الكلى المزمن، فإن السبب في الالتهاب في هذه الحالة قد يُحدِث تشوهًا خلقيًا في الجهاز البولي، لذلك فإن عملية العلاج تستمر لفترات طويلة بسبب تعديل التشوه في الجهاز البولي.

ولكن في كل الحالات يجب العلاج من الالتهابات على وجه السرعة، وذلك لتجنب حدوث أي مضاعفات ناتجة عن هذا المرض.

تعد أكثر أنواع التهابات الجهاز البولي خطورةً

هل التهابات الكلى خطيرة؟

على الرغم من أن التهابات الكلى ليست بخطيرة في حالات العلاج المبكرة، إلا أنها تعد أكثر أنواع التهابات الجهاز البولي خطورةً، وتكمن خطورة التهابات الكلى في حالة إصابة دم الإنسان بالتعفن والتلوث بسبب تلك الالتهابات، وفي هذه الحالة تعد الالتهابات سبب لأمراض أكثر خطورةً.

كما أن إجابة ماهي اسباب التهاب الكلى تساهم في معرفة ما مدى خطورة هذا المرض، إذ أنه في حالة الحمل، تكون الالتهابات أكثر منها خطورةً في الحالات الأخرى.

كما يمكن القول أن التهابات الكلى لا تسبب خطورة في حالة العلاج المبكر، ولكن بالمقابل فإن إهمال عملية العلاج قد تتسبب في مضاعفات خطيرة على جسم المريض، مثل التسبب في الفشل الكلوي، أو تعفن الدم.

هل يمكن الشفاء من التهاب الكلى؟

تعتمد الإجابة على هذا السؤال على العديد من العوامل منها إجابة سؤال ماهي اسباب التهاب الكلى إذ يساهم السبب بشكل مباشر في تحديد كيفية العلاج من تلك الالتهابات.

وفي بعض الحالات مثل التهاب الكلى المعقد، فإن عملية العلاج تصبح أكثر صعوبةً، نتيجة عدم تقبل الكلى في هذه الحالة لمعظم محاولات العلاج.

كما أنه في بعض الحالات تكون عملية العلاج متطلبة للتدخل الجراحي، مثل في حالات وجود انسداد في الجهاز البولي، أو وجود حصوات، ولكن لحسن الحظ أنه في معظم الحالات يمكن التغلب على التهاب الكلى عن طريق أقراص المضادات الحيوية التي يحددها الطبيب.

ومع المضادات الحيوية فإن الطبيب يستخدم المزارع البكتيرية، لفحص وجود المزيد من البكتيريا، أو زوالها بشكل كامل من الكلى، وفي بعض الحالات في حال عدم وجود نتيجة من جرعات المضادات الحيوية، فإن المريض في هذه الحالة يتوجه للمستشفى للحصول على المضادات الحيوية على هيئة حقن في الوريد، ويمكن أن تستمر عملية العلاج لستة أسابيع في تلك الحالة.

كم يستغرق علاج التهاب الكلى؟

تعتمد المدة التي يستغرقها المريض في العلاج بشكل مباشر على سبب العدوى التي تصيب المريض، ونوع التهابات الكلى التي يعاني منها، إذ أنه في حالة التهابات الكلى المزمنة يكون السبب في هذه الحالة تشوهًا في الجهاز البولي، وفي هذه الحالة يجب علاج التشوه للتخلص من التهاب الكلى المزمن.

لذلك يمكن القول إن مدة العلاج في تلك الحالة تستغرق وقتًا أكبر عن الحالات الأخرى، خصوصًا في حالة إذ كان هذا التشوه يحتاج لعملية جراحية.

وفي بعض الحالات التي لا تجيد فيها الأقراص نفعًا، حينها تُستَخدم المضادات الحيوية عن طريق حقنها في الوريد، وتستمر مدة العلاج لما يقارب ستة أسابيع في هذه الحالة.


المصادر

هل يمكن الشفاء من التهاب الكلى؟

يتم الشفاء من التهاب الكلى في فترة صغيرة جدصا من بدء العلاج.

ما هي علامات التهاب الكلى؟

من أبرز أعراض انخفاض إخراج البول

1 فكرة عن “ما هي أسباب التهاب الكلى؟”

  1. Pingback: أبرز أعراض التهاب الكلى عند النساء وطرق الوقاية - مركز البروفيسور سمير السامرائي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top