اتصل الآن!

أبرزها البوتكس..علاج المثانة العصبية عند النساء

يبحث الكثير من النساء يوميًا عن علاج المثانة العصبية عند النساء بسبب انتشار هذا المرض، بالإضافة إلى المضاعفات السيئة التي تتبع هذا المرض مثل تسرب البول، ويصيب هذا الداء أعصاب الجهاز البولي التي تعمل مع العضلات لإخراج البول في الوقت المناسب، حيث تحمل هذه الأعصاب الرسائل العصبية بين المثانة والدماغ والحبل الشوكي.

وتتحكم هذه الرسائل في شد وتحرير عضلات المثانة، ويؤدي حدوث خلل في عمل هذه الأعصاب إلى الإصابة بما يعرف بالمثانة العصبية، سنتعرف فيما يلي أكثر عن أعراض هذه المشكلة وأسبابها المختلفة، وأيضًا طرق تشخيص وعلاج المثانة العصبية عند النساء وكل ما يهمك معرفته عن هذا الداء.

ما هو مرض المثانة العصبية؟

المثانة العصبية أو ضعف الجهاز البولي السفلي العصبي مرض ينشأ عند عدم قدرة الشخص على التحكم في المثانة نتيجة مشكلات في الدماغ، أو النخاع الشوكي أو أعصاب الجهاز البولي.

إذ تعمل عضلات الجهاز البولي مع الأعصاب على التحكم في المثانة لحبس وتفريغ البول، ويحدث ذلك عن طريق تحكم الدماغ في هذه العضلات عبر الرسائل العصبية التي تنتقل بين الدماغ وهذه العضلات عبر الأعصاب.

نتيجة تضرر هذه الأعصاب قد لا تتمكن العضلات من الشد والاسترخاء في الوقت المناسب، مما يؤدي إلى عدم امتلاء وتفريغ المثانة بشكل صحيح وفي الوقت المناسب، لذلك يجب المسارعة في الكشف لتناول علاج المثانة العصبية عند النساء الصحيح.




كيف يتم الإصابة بمرض المثانة العصبية 

تعمل العضلات والأعصاب معًا لحبس وتفريغ البول من المثانة عندما يكون الشخص مستعدًا، ويتحكم الدماغ في هذه العملية عن طريق الرسائل العصبية التي تنتقل بين الدماغ والعضلات عبر الأعصاب.

وبسبب حدوث خلل في هذه الأعصاب قد لا تمتلئ المثانة أو تفرغ البول بشكل صحيح، فقد تضغط العضلات بشكل مفرط أو تكون غير نشطة، ويحدث ذلك نتيجة عدة أسباب متنوعة تختلف من شخص لآخر منها:-

  • الالتهابات.
  • الشلل الدماغي.
  • مرض السكري.
  • السكتة الدماغية.
  • مرض الشلل الرعاش.
  • مشكلات جينية في الأعصاب.
  • أورام النخاع الشوكي أو المخ.
  • عيوب خلقية في النخاع الشوكي.
  • الإصابة في الدماغ أو النخاع الشوكي.

أعراض التهاب المثانة العصبية

تعتمد أعراض التهاب المثانة العصبية على نوع تلف الأعصاب التي تسبب هذه المشكلة، وتؤثر أيضًا على علاج المثانة العصبية عند النساء والرجال وتشمل هذه الأعراض:-

التهاب المسالك البولية

يعتبر التهاب المسالك البولية العلامة الأولى للمثانة العصبية، والمصابين بالتهاب المثانة العصبية أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المسالك البولية بشكل متكرر، وذلك بسبب البكتيريا الضارة، الفيروسات والخميرة التي تنمو في المسالك البولية.

وتشمل أعراض التهاب المسالك البولية ما يلي:-

  • حمى.
  • بول غامق.
  • دم في البول.
  • ألم أو حرقة عند التبول.

تسرب البول.

تؤدي الإصابة بالمثانة العصبية أحيانًا إلى فرط نشاط عضلات المثانة، مما يجعلها تضغط أكثر من اللازم في بعض الأحيان مما يسبب تسرب البول دون تحكم ويعرف ذلك بسلس البول.

يؤدي سلس البول إلى تسرب بضع قطرات من البول، أو كميات كبيرة نسبيًا في بعض الأحيان، ويمكن في بعض الحالات أن يحدث تسرب البول أثناء النوم.

كثرة التبول

يشمل ذلك الرغبة الملحة في كثير من الأوقات للتبول أكثر من المعتاد، وقد يصاحب ذلك تسرب بضع قطرات أو كمية من البول، ويعتبر المعدل الطبيعي للتبول هو ٨ مرات خلال ٢٤ ساعة.

تقطر البول

تؤدي المثانة العصبية أحيانًا إلى حدوث خمول في نشاط المثانة، مما يسبب عدم القدرة على تفريغ المثانة بشكل كامل، أو عدم القدرة على التفريغ عامةً، ويعتبر الأشخاص المصابون بالأمراض التالية أكثر عرضة للإصابة بتقطر البول:-

  • الزهري.
  • شلل الأطفال.
  • مرض السكري.
  • الجراحات الكبيرة في الحوض.
  • مرض التصلب العصبي المتعدد.

تشخيص المثانة العصبية عند النساء

علاج المثانة العصبية عند النساء
علاج المثانة العصبية عند النساء

لا يختلف تشخيص المثانة العصبية عند النساء كثيرًا عن التشخيص لدى الرجال، وذلك لأن الخلل يكون في الأعصاب والتي لا تختلف كثيرًا بين الذكر والأنثى، ويوجد اختلاف وحيد عند التشخيص وهو الاختبارات البدنية، وتشمل عملية التشخيص إجراء الاختبارات لفحص صحة الجهاز العصبي والمثانة وذلك عن طريق عدة خطوات كالتالي:-

التاريخ الطبي

يسأل الطبيب عن التاريخ الطبي، ومعلومات عدة مثل الأعراض التي تظهر على المريض، ومدة الإصابة بهذه الأعراض، بالإضافة إلى المشكلات الصحية السابقة والحالية، كما يطلب الطبيب أيضًا معرفة الأدوية والعلاجات التي تتناولها والنظام الغذائي الخاص بك، وذلك للدراسة والتعرف على تأثير هذه الأشياء على المثانة.

يوميات المثانة

يطلب الطبيب المعالج أحيانًا استخدام مفكرة لتدوين عدد مرات ذهابك للحمام يوميًا وأوقات تسرب البول، مما يساعد في التعرف أكثر على الأعراض التي تعاني منها.

اختبار الوسادة

يصعب أحيانًا التعرف على تسرب البول خاصة عند تسرب بضع قطرات فقط، لذلك قد يطلب الطبيب ارتداء ضمادة بها مادة صبغية يتغير لونها عند تعرضها للبول مما يساعد على اكتشاف حدوث التسريب فيما يعرف باختبار الوسادة.

الاختبارات البدنية

بالنسبة للنساء يتطلب الأمر في بعض الأحيان القيام ببعض الفحوصات البدنية التي تشمل فحص البطن والحوض، ويمكن أيضًا عمل الأشعة السينية للعمود الفقري والمخ لاكتشاف حدوث خلل عصبي بهذه الأماكن.

أيضًا الموجات فوق الصوتية للمثانة لإنشاء صور للمثانة على الكمبيوتر وفحصها، وتنظير المثانة عن طريق وضع أنبوب رفيع ومرن خلال مجرى البول حتى يتمكن من فحص المسالك البولية.

كم مدة علاج المثانة العصبية عند النساء

يقرر الطبيب كيفية ومدة علاج المثانة العصبية عند النساء بناءً على:-

  • سبب الإصابة.
  • السن والحالة الصحية.
  • الأعراض ومدى شدتها.
  • قابلية الجسم للأدوية والعلاجات والإجراءات المختلفة.




وتشمل طرق علاج المثانة العصبية عند النساء ما يلي:-

الأدوية

تساعد بعض الأدوية على استرخاء عضلات المثانة التي تعمل بشكل مفرط، وتؤخذ هذه الأدوية عن طريق الفم أو من خلال الجلد.

القسطرة

تستخدم القسطرة في علاج المثانة العصبية عند النساء، عند حالة عدم القدرة على التفريغ بشكل كامل، عن طريق إدخال أنبوب صغير داخل مجرى البول للمساعدة على التفريغ الكامل.

البوتكس

البوتكس أو توكسين البوتولينوم، هي حقن يتم حقنها في عضلات المثانة للمساعدة في منع المثانة من الانقباض كثيرًا، ولكن هذا العلاج ليس دائم ويحتاج للتكرار خلال ٦ أشهر أو عام.

التعديل العصبي العجزي

لا تساعد الأدوية أو التغييرات الحياتية دائمًا في علاج المثانة العصبية عند النساء ويمكن حل هذه المعضلة عن طريق تغيير الإشارات العصبية التي تنقلها الأعصاب العجزية بين الحبل الشوكي والمثانة.

يتم ذلك عن طريق توصيل سلك رفيع متصل ببطارية صغيرة بالقرب من الأعصاب العجزية تحت الجلد ويوصل نبضات كهربية غير ضارة للمثانة لوقف الإشارات العصبية الضارة التي قد تسبب فرط نشاط المثانة.

الجراحة

تحتاج بعض الحالات إلى التدخل الجراحي، وتشمل هذه العمليات الجراحية:

  • تكبير المثانة.
  • تركيب عضلة عاصرة اصطناعية.
  • تحويل مجرى البول وتركيب قسطرة.
  • استئصال الجزء الضعيف من العضلة العاصرة.

تعتمد مدة وكفاءة علاج المثانة العصبية عند النساء على خبرة الطبيب المعالج ومدى جاهزية واستعداد المركز الطبي لإجراء العمليات الجراحية أو العلاجات السابق ذكرها، ويعتبر مركز البروفيسور السامرائي الطبي في دبي من أفضل المراكز الطبية المتخصصة في أمراض وجراحات المسالك البولية والعقم، أمراض الذكورة وأمراض النساء والتوليد.

علاج المثانة العصبية عند النساء
علاج المثانة العصبية عند النساء

لماذا مرض المثانة العصبية أكثر انتشارًا عند النساء من الرجال؟

ترجع الإصابة بمرض المثانة العصبية إلى وجود خلل في الجهاز البولي، أو أمراض عصبية أو التهابات كما ذكرنا سابقًا، وتتعرض النساء بصورة أكبر من الرجال للأمراض الالتهابية مما جعل النساء أكثر عرضةً للإصابة بالمثانة.

المثانة العصبية هل هي مرض مزمن؟

توصلت الأبحاث إلى أن مرض المثانة العصبية من الأمراض المزمنة، مما أدى إلى ضرورة العناية بالحالة الصحية للمريض وليس فقط علاجه تجنبًا لحدوث أي مضاعفات، والخبر الجيد هو أنه يمكن علاج المثانة العصبية عند النساء وعند الرجال بطرق سهلة وبسيطة، ولكن من الضروري التوجه إلى الطبيب المتخصص في أسرع وقت ممكن.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top