اتصل الآن!

حمى وقشعريرة..أعراض الحصوة في المسالك البولية

تختلف أعراض الحصوة في المسالك البولية وتعتمد بشكل كبير على حجم هذه الحصوات، فقد تكون هذه الحصوات صغيرة جدًا ولا تُرى بالعين المجردة وتخرج مع البول دون أي مشاكل، ويمكن أن تكون أكبر حجمًا وتسبب مشاكل بسيطة وتتطلب بعض الأدوية حتى تتفتت وتخرج مع البول، وأحيانًا تكون كبيرة جدًا مسببة مشاكل خطيرة مثل انسداد الحالب.

تتكون حصوات المسالك البولية من تبلور جزيئات المعادن والأملاح الذائبة في البول، مكونة كتل صلبة غير منتظمة الشكل وغالبًا ما تتكون في الكلية وقد تنتقل إلى الحالب، سنتعرف فيما يلي أكثر عن الحصوة في المسالك البولية وأنواعها وأعراض الحصوة في المسالك البولية وطرق العلاج الممكنة.

كيف تتكون حصى الكلى؟

تتكون حصوات الكلى عن طريق تبلور جزيئات المعادن والأملاح الذائبة في البول، عند ارتفاع نسبة تركيز هذه المعادن والأملاح في البول نتيجة قلة البول بسبب الجفاف على سبيل المثال، وتتكون كتل صلبة غير منتظمة الشكل تسمى بالحصوات.

تستقر هذه الحصوات في الكلى أو تنتقل إلى الحالب، وهو الأنبوب الذي يصل بين الكليتين والمثانة لنقل البول مما يعيق تدفق البول ويسبب الآلام، وتختلف أحجام وأنواع هذه الحصوات فمنها الصغير والذي لا يمكن رؤيته بالعين المجردة ويخرج مع البول دون الإحساس به، ويوجد أحجام أكبر تسبب مشاكل مثل الانسداد أو الشعور بالآلام والتي تتطلب التدخل الجراحي في بعض الحالات.

يوجد أربعة أنواع من حصى الكلى تبعًا لنوع الملح المكون لهذه الحصوات وهي:-




حصوات السيستين

تتكون هذه الحصوات بسبب ارتفاع نسبة حمض السيستين في البول، والذي يعتبر من الأحماض الأمينية الموجودة في بعض الأطعمة.

حصوات الكالسيوم 

تتكون هذه الحصوات نتيجة ارتفاع نسبة أملاح الكالسيوم في البول وتعتبر الأكثر شيوعًا بين الناس، وتنقسم إلى نوعين هما أوكسالات الكالسيوم وفوسفات الكالسيوم.

حصوات الستروفايت

تُعرف أيضًا بحصوات فوسفات الأمونيوم الماغنسيوم وتعتبر غير شائعة، على عكس حصوات حمض اليوريك تتكون حصوات الستروفايت في البول القلوي، وتتميز بنموها السريع وقدرتها على التفرع.

حصوات حمض البوليك أو اليوريك

تنتج هذه الحصوات بسبب عدم ذوبان بلورات حمض اليوريك بصورة جيدة نتيجة ارتفاع نسبة حمضية البول، وترتبط هذه الحامضية ببعض الأمراض والمشاكل مثل:-

  • النقرس.
  • السكري.
  • الوزن الزائد.
  • الإسهال المزمن.
  • ارتفاع نسبة البروتينات في النظام الغذائي.

أعراض الحصوة في المسالك البولية

تختلف أعراض الحصوة في المسالك البولية من شخص لآخر باختلاف السن والحالة الصحية وحجم هذه الحصوات، تتكون بعض الحصوات وتكون في حجم حبات الرمل وقد تصل إلى حجم الحصاة وقد تصل نادرًا إلى حجم كرة الجولف، وبالتبعية كلما زاد الحجم تزداد الأعراض وتصبح أكثر وضوحًا، وتتمثل أعراض الحصوة في المسالك البولية فيما يلي:-

  • دم في البول.
  • القيء أو الغثيان.
  • حمى وقشعريرة.
  • رائحة بول كريهة.
  • آلام في المعدة لا تزول.
  • ألم شديد في جانبي أسفل الظهر.
أعراض الحصوة في المسالك البولية
أعراض الحصوة في المسالك البولية

أسباب تكون الحصوة

تختلف أسباب تكون الحصوة من شخص لآخر وتتمثل فيما يلي:-

حجم البول المنخفض

يعد انخفاض حجم بول عامل رئيسي وخطير لتكون حصوات الكلى، ينتج هذا الانخفاض بسبب عدة عوامل أهمها الجفاف الذي ينتج بسبب فقد سوائل الجسم أثناء العمل، أو أداء التمارين الرياضية الشاقة أو العيش في الأماكن الحارة، إذ يؤدي هذا الجفاف إلى انخفاض كمية السوائل في الجسم ومن ثم لا تذوب الأملاح بشكل تام وتتكون الحصوات، لذلك ينصح الأطباء بشرب كميات كافية من السوائل بشكل يومي خاصةً الماء.

النظام الغذائي

يؤثر النظام الغذائي بشكل كبير على تكون حصوات الكلية، فمثلًا ارتفاع نسبة الكالسيوم في الطعام يؤدي إلى ارتفاع نسبته في البول وتكون حصوات الكالسيوم السابق ذكرها، وذلك ليس بسبب ارتفاع نسبة الكالسيوم فقط ولكن قد يكون السبب هو خلل في تعامل الجسم مع الكالسيوم.

أسباب أخرى

تختلف هذه الأسباب من شخص لآخر وتتمثل فيما يلي:-

  • زيادة الوزن.
  • بعض الأدوية.
  • التاريخ العائلي للإصابة بحصوات الكلى.
  • حالات طبية مثل النمو غير الطبيعي لواحدة أو أكثر من الغدد الجار درقية.

طريقة تشخيص الحصوة في المسالك البولية

عند ظهور أي من الأعراض السابقة لفترة وتطورها يجب عليك زيارة الطبيب، ويجرى التشخيص عن طريق إجراء فحوصات بدنية واختبارات تصويرية بالأشعة السينية أو المقطعية لكلًا من الكلية والمثانة والحالب لدراسة شكل وحجم ومكان الحصوات واختيار الطريقة الأفضل للعلاج.

قد يجرى أيضًا تحليل للدم لدراسة نسب أملاح الكالسيوم والفوسفور وحمض البوليك، وقد يطلب منك الطبيب جمع عينات من البول على مدار ٢٤ ساعة لدراسة نسب الكالسيوم وحمض البوليك.

علاج أعراض الحصوة في المسالك البولية

يعتمد علاج أعراض الحصوة في المسالك البولية على نوع الحصوة وحجمها ومكانها والفترة الزمنية التي ظهرت فيها الأعراض ومدى تطور هذه الأعراض.

ويشمل علاج أعراض الحصوة في المسالك البولية ما يلي:-

العلاج بالأدوية

تستخدم بعض الأدوية في علاج حصوات الكلية مثل التامسولوسين الذي يعمل على إرخاء الحالب، مما يحسن من فرصة مرور الحصوة وخروجها مع البول في حالة كون حجمها مناسب للخروج.

التدخل الجراحي

يلجأ الطبيب إلى عملية حصى الكلى في بعض الحالات مثل كبر حجم الحصوة، أو آلام كبيرة أو التأثير على الوظائف الحيوية للكلى ومن هذه الجراحات:-

  • تفتيت الحصوات بموجة صدمة.
  • إزالة حصوات الحالب بالمنظار.
  • استئصال حصوات الكلى جراحيًا عن طريق الجلد.
  • الجراحات المفتوحة في حالة فشل الاختيارات السابقة.




ويعتبر مركز البروفيسور السامرائي الطبي في دبي من أفضل المراكز الطبية المتخصصة في أمراض وجراحات المسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة وأمراض النساء والتوليد، ويعد من أفضل الأماكن استعدادًا وجاهزية لإجراء العمليات الجراحية لإزالة حصوات المسالك البولية.

شكل حصوات الكلى

تختلف أشكال حصوات الكلى باختلاف نوع الحصوة:-

حصوات الكالسيوم

يوجد شكلان لحصوات الكالسيوم بناءً على التركيب الكيميائي للحصوة، فمنها أشكال ذات حواف خشنة أو سطح أملس، وهناك نوع آخر يشكل وريدات صغيرة مع بلورات رقيقة وحادة للغاية.

حصوات حمض اليوريك

عادة ما تشبه حصوات حمض اليوريك الحصى، وتكون صلبة من الخارج ولينة من الداخل.

حصوات الستروفايت

تتميز بكبر حجمها مقارنة بباقي الأنواع.

حصوات السيستين

تتميز هذه الحصوات بكونها مضغوطة، معتمة جزئيًا وكهرمانية.

مخاطر ظهور أعراض الحصوة في المسالك البولية

تتمثل مخاطر أعراض الحصوة في المسالك البولية في زيادة خطر تكون حصوات أخرى، حيث وصلت نسبة الأشخاص المهددين بتكون حصوات مرة أخرى إلى ٥٠٪ في غضون من ٥ إلى ٧ سنوات، وتزيد حصوات الكلى أيضًا من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

أعراض الحصوة في المسالك البولية
أعراض الحصوة في المسالك البولية

نصائح صحية تقلل من تكون حصوات الكلى

تُعد أفضل طرق الوقاية من تكون حصوات الكلى هو شرب الكثير من السوائل خاصة الماء، إذ يجب شرب ما يصل إلى ٣ لترات من الماء يوميًا، ويُنصح أيضًا باتباع ما يلي:-

  • شرب السوائل، ويشمل ذلك الشاي والقهوة وليس الماء فقط.
  • إضافة عصير الليمون الطازج للماء.
  • تجنب المشروبات الغازية.
  • التقليل من ملح الطعام.

تساعدك النصائح السابقة على زيادة نسبة السوائل في الجسم لضمان ذوبان الأملاح والمعادن وتجنب تكون الحصوات، بالإضافة إلى الحفاظ على نقاء البول ويمكن التعرف على نقائه من خلال اللون، إذ يشير لون البول الغامق إلى زيادة تركيز المواد الذائبة في البول، ونرى ذلك في الصباح بسبب تكون هذه المواد أثناء النوم.

يمكن أن ينصحك طبيبك بتقليل تناول أطعمة معينة اعتمادًا على نوع الحصوات لديك وحجمها، ولكن لا يجب إجراء أي تغييرات في النظام الغذائي دون استشارة الطبيب.

المصادر


?What do kidney stones look like

Prevention-Kidney stones

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top