اتصل الآن!

تكلفة عملية الخصية المعلقة

ما هي الخصية المعلقة؟ وما أسبابها وعوامل الإصابة بها؟ وما هي طرق علاجها؟ وهل إجراء العملية يعد اختيارًا جيدًا؟ وهل تكلفة عملية الخصية المعلقة مرتفعة؟ كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في هذه المقالة.

ما هي الخصية المعلقة؟

الخصية المعلقة هي حالة خلقية تحدث لقرابة 3% من المواليد، وفيها تفشل إحدى الخصيتين في النزول من البطن من خلال قناة تُسمى القناة الأربية إلى كيس الصفن المتدلي خارج الجسم والذي تتواجد فيه الخصيتان عند الذكور.

الأمر الجيد أن أكثر حالات تعلق الخصيتين تزول تلقائيًّا، إذ تنزل الخصية المعلقة من خلال (القناة الأربية) إلى كيس الصفن عند 80% من الحالات مع حلول الشهر الثالث من الولادة. 

في 90% من الحالات تفشل خصية واحدة في النزول لكيس الصفن غالبًّا الخصية اليمنى، بينما في 10% فقط تفشل كلتاهما في النزول، وتُعالج الخصية المعلقة إما من خلال العلاج الهرموني أو من خلال التدخل الجراحي، ويعد التدخل الجراحي أنجح الصورتين في العلاج، إلا أن تكلفة عملية الخصية المعلقة أعلى من العلاج الهرموني.


ما هو سبب الإصابة بالخصية المعلقة؟

ليس هناك سببًا مؤكدًا للإصابة بهذا المرض، لكن تتجه التحليلات إلى أنه ينتج من تفاعل مجموعة من العوامل الجينية والبيئية معًا.

ما هي عوامل الإصابة بالخصية المعلقة؟

هناك عدة عوامل عند تواجدها قد تزيد من خطر الإصابة بالخصية المعلقة، وهي:

  • الولادة المبكرة.
  • متلازمة داون.
  • أن يكون وزن الطفل قليل عند الولادة.
  • تاريخ عائلي للإصابة بالخصية المعلقة. 
  •  أن تكون الأم مدخنة أو تتناول كحوليات.
تكلفة عملية الخصية المعلقة

هل تكلفة عملية الخصية المعلقة مرتفعة؟

تختلف رؤية الناس بالنسبة للتكلفة، فالبعض يراها في المتناول والبعض يراها مرتفعة الثمن، وذلك بالطبع تبعًا لاختلافهم في الحالة المادية والمستوى المعيشي، ولكن العملية تعد متوسطة التكلفة إذا ما تم مقارنتها بأسعار العمليات الأخرى.

كم تكلفة عملية الخصية المعلقة؟

تختلف التكلفة من مستشفى لآخر ومن حالة لأخرى تبعًا لعوامل عديدة، ويُقدر البعض متوسط تكلفة عملية الخصية المعلقة بحوالي 5 آلاف درهم.

ما هي العوامل التي تؤثر على السعر؟

يتم تحديد تكلفة عملية الخصية المعلقة تبعًا لعوامل عديدة نذكر منها ما يلي:

  1. أجر الطبيب الذي سيُجري العملية.
  2. عدد وسعر الأدوية التي يحتاجها المريض أثناء العملية.
  3. تكلفة التمريض أثناء العملية.
  4. مدة بقاء المريض في المستشفى.
  5. سعر ما يستخدمه الطبيب لإجراء العملية.

هل تكلفة عملية الخصية المعلقة تختلف من الصغار عن الكبار؟

لا وجود فارق بين تكلفة عملية الخصية المعلقة للصغار والكبار، ويُمكنك مراجعة طبيبك في هذه النقطة.

هل يمكن علاج الخصية المعلقة بدون جراحة؟

نعم، يمكن علاج الخصية المعلقة بدون تدخل جراحي، وذلك باللجوء للعلاج الهرموني، كما يلجأ البعض للعلاج الهرموني لأنه أقل تكلفةً من التدخل الجراحي، كما أن المخاطر أثناء رحلة العلاج به أقل من خطورة العملية الجراحية، لكن على الرغم من هذه المزايا، فإن احتمالية نجاح العلاج الهرموني أقل بكثير من احتمالية التدخل الجراحي لإنزال الخصية المعلقة.

ما هي مخاطر مرض الخصية المعلقة؟

هناك عدة مخاطر لمرض الخصية المعلقة، وأبرز مخاطرها هما:

  • مشكلات الخصوبة

تحدث مشكلات الخصوبة غالبًا لمن لم يقم بالعملية مطلقًا أو أخَّرها لسنوات طوال، إذ قد يعاني المريض من نقص في الحيوانات المنوية وضعف جودتها.

  • الإصابة بسرطان الخصية

كذلك قد يصاب المريض بسرطان في الخصية، لأن وجود الخصيتين خارج كيس الصفن يبعدها عن بيئتها المناسبة التي تتميز بانخفاض درجة حرارة الجسم، وبالتالي فوجود الخصيتين في الجسم سيعرضها لدرجات حرارة أعلى، تؤدي إلى تطور الخلايا المنتجة للحيوانات المنوية وتحولها إلى خلايا سرطانية. 


ماذا يحدث أثناء عملية الخصية المعلقة؟

يُجري عملية الخصية المعلقة فريق طبي يتضمن طبيب جراح، وطبيب تخدير وممرض، إذ يظهر دور طبيب التخدير في البداية حين يبدأ بتخدير المريض حتى لا يستيقظ أثناء العملية، ولا يتحرك أثناؤها أو يشعر بالألم.

وبعد أن ينام المريض يأتي دور الجراح حيث يصنع الطبيب شق صغير في المنطقة ما بين البطن والفخذ، ويدخل بأدواته التي يعيد بها الخصية من البطن إلى مكانها الطبيعي، وفي أثناء العملية يفحص صحة الخصية وسلامتها، فإذا كانت الخصية غير سليمة يستبدلها بخصية صناعية.

كذلك يفحص الطبيب الجراح صحة الأحبال الصفنيّة، لأنها مهمة لتموضع الخصية في مكانها بدون مشكلات، وفي النهاية يغلق الجراح الشق المفتوح.

ما هي مخاطر عملية الخصية المعلقة؟

لا تعد احتمالية حدوث تفاقمات من العملية كبيرة، فأكثر أثران جانبيان شيوعًا بعد العملية يتراوح نسبة حدوثهما من 1-5% فقط، وهما:

  • ضمور الخصية.
  • صعود الخصية لأعلى مرة أخرى.

لذلك فبعد الموازنة بين مخاطر المرض ومخاطر العملية الجراحية، وكذلك فاعلية العلاج الهرموني، نستطيع القول أن خوض العملية يُعد قرارًا أكثر عقلانيةً من اللجوء للعلاج الهرموني أو عدم العلاج مطلقًا أو تأخير العملية لمدة طويلة.

لكن يُفضَّل خوض العملية بعد إتمام ستة أشهر من الولادة، حيث تقل فرص حدوث نزول تلقائي للخصيتين لكيس الصفن بدرجة كبيرة، بخلاف قبل إتمام الستة أشهر.

تختلف رؤية الناس بالنسبة للتكلفة.

كم يستغرق التعافي من عملية الخصية المعلقة؟

قد يشعر الطفل بأنه في حالة غير جيدة لمدة أربع وعشرين ساعة بعد العملية، وذلك لأنه كان في وضع تخدير أثناء العملية، وهذا شيء لا يدعو للقلق إطلاقًا، ويستغرق التعافي من العملية ثلاثة أيام في المتوسط، وهذه بعض النصائح لتسريع وتسهيل التعافي:

  1. ارتداء الملابس المريحة.
  2. الإكثار من شرب المياه.
  3. النوم لفترة جيدة مريحة.
  4. الاستراحة لعدم أيام في المنزل قبل الذهاب للحضانة أو المدرسة أو العمل.
  5. قد يحتاج المريض لتناول بعض المسكنات، وذلك يكون بتوصية الطبيب، ويختار الطبيب المسكن المناسب وفقًا لسن المريض وحالته الجسدية وخلاف ذلك من العوامل الأخرى التي تؤثر على قراره.
  6.  كذلك فإن الانخراط في أنشطة بسيطة آمنة ومسلية تساعد على مرور الوقت دون الانتباه للألم، لا سيما إذا كان المريض طفلًا، ومن تلك الأنشطة القراءة ومشاهدة التلفاز واستخدام الألعاب اليدوية الخفيفة.
  7. وضع قطعة من الثلج لأكثر من عشر دقائق على موضع الألم، فذلك يُقلل من الألم كما يُقلل من التورم والالتهاب.
  8. كذلك قد يُعاني المريض من بعض الغثيان والإحساس برغبة في التقيؤ، وذلك لأنه كان في وضعية تخدير، ولذلك يُفضل أن تقتصر الوجبات على السوائل وبعض الأطعمة الخفيفة كالخبز والموز والأرز.

ما الذي لا يمكن للمريض فعله بعد عملية الخصية المعلقة؟

هذه قائمة بالأشياء التي لا يحذر المريض فعلها بعد الجراحة لعدة أيام:

  1. لعب الرياضات الجسدية بشكل عام، والعنيفة بشكل خاص، وذلك خوفًا من حدوث أية إصابة للخصية التي عادت من جديد إلى موضعها في كيس الصفن.
  2. أي نشاط فيه ركوب من أعلى مثل ركوب الحصان، أو ركوب الدراجة، وذلك لأنه يدفع الخصية من أسفل وقد يعيدها إلى البطن من جديد.
  3. لمس الخصيتين بشكل عنيف.

الخلاصة

استعرضنا في هذه المقالة بعض المعلومات عن مرض الخصية المعلقة، وأسباب حدوثه وكيفية علاجه، وتطرقنا لتكلفة عملية الخصية المعلقة، والعوامل المؤثرة على تكلفتها وطرق تسهيل التعافي منها.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top