اتصل الآن!

أبرزها السمنة..تعرف على أسباب تكون حصى الكلى

قبل معرفة اسباب تكون حصى الكلى يجب في البداية معرفة ما تتكون منه تلك الحصوات، إذ تتكون حصى الكلى من مركبات كيميائية في البول مثل أكسالات الكالسيوم وحمض البوليك.

ويمكن التغلب على حصى الكلى بواسطة عدة طرق منها الموجات الصدمية التي تساعد في تفتيت الحصى، كذلك يمكن علاجها بواسطة التنظير الداخلي أو التدخل الجراحي واستئصال الحصى.




ومن اسباب تكون حصى الكلى المحتملة قلة شرب الماء وكثرة ممارسة الرياضة الشاقة، ويمكن أن تتسبب الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الملح في تكون الحصى.

وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بتحديد العلاج المناسب للحالة على حسب سوء الحالة والحالة المادية المتوفرة، إذ أن العلاج باستخدام التنظير أو الموجات الصادمة يكون سعره مرتفع بالنسبة للعملية الجراحية.

ما هي حصى الكلى؟

معظم المرضى يتساءلون عن اسباب تكون حصى الكلى دون معرفة ما هي تلك المشكلة، إذ تعتبر الحصوات مركبات كيميائية مكونة من البول مثل أكسالات الكالسيوم وحمض البوليك.

تتشكل تلك المركبات على هيئات صلبة في الكلى، وذلك نتيجة عدة أسباب منها قلة شرب الماء بشكل يومي والزيادة الكبيرة في الوزن.

إذ تكون البلورات موجودة في البول بشكل طبيعي، ولكن عندما يكون هناك عدد كبير من البلورات في كمية صغيرة من السائل، فإن ذلك يتسبب في تجميع تلك البلورات حول نفسها وجذبها لبعض المواد الأخرى الموجودة في البول لتكوين جزء صلب يكوِّن في النهاية حصى الكلى.

وبعد تكوين تلك الحصوات فإنها يمكن أن تبقى في الكلى أو تنتقل إلى الحالب، وفي بعض الأحيان يمكن أن تخرج بعض الحصوات الصغيرة مع البول.

كيفية الإصابة بحصوات الكلى 

يتم الإصابة بحصوات الكلى عادةً عندما تتكون داخل إحدي الكليتين أو كلاهما نتيجة ترسب وتراكم بعض المواد الكيميائية بهما، ويمكن أن يتخلص الجسم من تلك الحصوات بشكل طبيعي دون الشعور بتكوينها.

عندما يعاني المريض من بعض العوامل التي تزيد من فرصة تكوّن حصوات الكلى، وبالتالي يصعب على الجسم التخلص منها، فإن مستوى المواد الكيميائية التي تتراكم يرتفع بشكل غير طبيعي، ويُلاحظ الزيادة في تركيزات تلك المواد خلال فحص البول. 

وتزداد خطورة تكوّن تلك الأملاح في الكلى، عندما يكون هناك نقص في كمية شرب السوائل والماء عن المعدل الطبيعي، والذي يعد أحد اسباب تكون حصوات الكلى عند معظم مرضى حصوات الكلى.

حصى الكل ى

كيف تتكون حصى الكلى؟

يمكن أن يساهم أحد اسباب تكون حصى الكلى في توضيح كيفية تكون تلك الحصوات، إذ يكون في البول الطبيعي للفرد مجموعة من البلورات الكيميائية.

ولكن في بعض الحالات عند تناول المياه بشكل قليل، فإنه يكون هناك عدد كبير من البلورات في جزء قليل من السائل، وفي هذه الحالة تبدأ البلورات في التجمع حول نفسها، وجذب بعض المخلفات الأخرى الموجودة في البول.

وبعد تجمع البلورات فإنها تكون جزء صلب وهو ما يطلق عليه حصى الكلى، ويمكن أن تظل تلك الحصوات في الكلى بعد تكوينها أو يمكن أن تنزل في الحالب أو في البول إذا كانت صغيرة الحجم.

وتتكون الحصوات من مركبات كيميائية موجودة في البول مثل أكسالات الكالسيوم أو حمض البوليك أو السيستين.

اسباب تكون حصى الكلى 

يوجد العديد من اسباب تكون حصى الكلى لذلك أصبحت تلك المشكلة من المشكلات الشائعة بين الناس،

وخاصةً في الآونة الأخيرة بسبب انتشار مرض السمنة بشكل كبير، والذي يعتبر أحد أسباب تكون حصى الكلى.

ومن الأسباب الأخرى لتكون الحصى ما يلي:-

  • شرب الماء بكميات قليلة خلال اليوم.
  • ممارسة الرياضة الشاقة والمرهقة للجسم.
  • السمنة المفرطة التي تعتبر سبب رئيسي لتلك المشكلة.
  • عند الرغبة في علاج السمنة و اللجوء لعمليات إنقاص الوزن، تكون سبب محتمل للحصوات.
  • يعتبر الطعام الذي يحتوي على كميات كبيرة من الملح أو السكر من الأسباب الرئيسية لتكون حصى الكلى.
  • يمكن أن يكون التاريخ الوراثي له علاقة بتلك المشكلة، لذلك فإنه في حالة وجود شخص مصاب بالحصى في العائلة فإن نسبة الإصابة عند الفرد تزداد بشكل واضح.
  • ارتفاع نسبة البروتينات ونقص نسبة الألياف في النظام الغذائي.
  • ارتفاع تركيزات بعض المواد نتيجة وجود حالة مرضية محددة.
  • يمكن أن يؤدي يتناول بعض الأدوية التي من شأنها أن تزيد من فرصة الإصابة بحصوات الكلى بشكل متكرر ومنها:-
  • دواء الأسبرين.
  • المدرات البولية.
  • مضادات الصرع.
  • الأدوية المضادة للحموضة.
  • مضادات الڤيروسات مثل مرض نقص المناعة البشرية الفيروسي.

كيف يتم تشخيص حصى الكلى؟

عند التعرض لأحد اسباب تكون حصى الكلى والشعور ببعض الأعراض لتلك المشكلة بعد فترة، فإنه عند زيارة الطبيب يبدأ في فحص التاريخ الطبي للمريض، ثم بعد ذلك يعتمد الطبيب على الفحص البدني في تشخيص الحالة.

يجب أن يعرف الطبيب بعض الصفات عن الحصى، مثل حجمها ومكان تواجدها في الكلى أو الحالب، وفي الغالب ما تتوفر تلك المعلومات للطبيب عن طريق الأشعة المقطعية والأشعة السينية التي توفر صورة مفصلة للكلى الخاصة بالمريض، ومعرفة حجم ومكان تواجد الحصى بشكل دقيق.

وفي هذه الحالة فإن الطبيب يحدد العملية المناسبة التي تعمل على الخلص من الحصوة في الحالب او الكلى.





طرق الوقاية من إصابة حصى الكلى 

يعتبر تجنب اسباب تكون حصى الكلى من الطرق الوقائية المهمة لتجنب الإصابة بالحصوات.

إذ يساهم شرب المياه بشكل مستمر في منع تكون الحصوات، كذلك في حالة زيادة الوزن يجب مراعاة تحديد نظام غذائي لفقدان بعض الوزن.

من الضروري عدم شرب بعض المشروبات الحمضية التي تساهم في تكون الحصى، ويمكن التقليل من بعض الأطعمة البروتينية لأنها تزيد من حموضة البول.

مشروبات طبيعية تخفض من آلام حصى الكلى 

يجب تجنب اسباب تكون حصى الكلى بسبب الألم الشديد الذي تسببه، ولكن في حالة الإصابة بالحصوات يوجد بعض المشروبات التي يمكن أن تخفف الألم بشكل واضح.

ويعتبر خل التفاح من أهم المشروبات التي تحتوي على حمض الأسيتيك والذي يساهم في تفتيت وتليين الحصوات ومرورها بشكل سليم مع البول.

هل حصى الكلى تؤدي إلى الفشل الكلوي؟ 

أشارت إحدى الأبحاث العلمية أنه عند الإصابة بحصوة كلوية واحدة على الأقل، فإن ذلك يزيد من فرصة الإصابة بالمزيد من تلك الحصوات فيما بعد، والذي يمكن أن يؤدي بدوره إلى زيادة فرصة الإصابة بأمراض الكلى المزمنة الأخرى، ثم حدوث فشل كلوي في النهاية.

وذلك إذ أن أمراض الكلى المزمنة هي عبارة عن إصابة الكلى بفقدان تدريجي لوظائفها، وبالأخص عندما لا يتم علاجها سريعًا وبشكل دقيق، ويمكن تفادي أي مضاعفات خطيرة متعلقة بحصوات الكلى من خلال الفحص، وأخذ المشورة الطبية من أحد الأطباء المتخصصين وأصحاب الخبرة والكفاءة العالية.

ولذلك فإننا يجب أن نشيد بخبرة وكفاءة البروفيسور الدكتور سمير أحمد السامرائي استشاري أمراض المسالك البولية وأمراض العقم والذكورة، لما لديه من تاريخ طبّي مشرّف في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال مركزه الطبي المتميز والمعروف بمركز البروفيسور السامرائي لعلاج كافة مشكلات الذكورة وضمان صحة أفضل للمريض.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top