مركز البروفيسور سمير السامرائي

هل دوالي الخصية تسبب العقم؟ وهل تؤثر على الرغبة الجنسية والانتصاب؟

هل دوالي الخصية تسبب العقم
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

الخصيتان أحد أعضاء الجهاز التناسلي الذكري، وهما يؤديان دورًا رئيسيًا في الحفاظ على مستوى الخصوبة عن طريق إنتاج الحيوانات المنوية وتخزينها في بيئة مُناسِبة. وعندما تُصاب الخصيتين بمَرضٍ ما فغالبًا ما يشعر الرجل بالضيق والتوتر خوفًا من أن يؤثر المَرض على كفاءة الخصوبة.

سؤالنا اليوم: هل دوالي الخصية تسبب العقم ؟ وهل يُمكن علاج دوالي الخصية بسهولة؟ إليكَ الإجابات كاملة خلال السطور التالية.

نبذة مختصرة عن دوالي الخصية

يسمَع الكثيرون عن مشكلة الدوالي التي تُصيب الساقين، ويندهش بعضهم عندما يعلمون أنَّ الدوالي تُصيب الخصيتين كذلك.

عزيزي القارئ، قبل أن نُجيبك على سؤال “هل دوالي الخصية تسبب العقم ؟”، فلا بُد وأن نُبيّن لك ماهية دوالي الخصية.

دوالي الخصيتين حالةٌ تنتفخ فيها الأوردة الموجودة في كيس الصفن (الكيس الجلدي الرقيق الذي يُحيط بالخصية)، ما يؤثر سلبيًا على مُعدلات إنتاج الحيوانات المنوية وجودتها وحركتها في بعض الحالات المُتقدمة، وغالبًا ما تُصيب الدوالي الخصية اليُسرى.

الأعراض الناتجة عن دوالي الخصية

عادةً لا تظهر أي أعراض لدوالي الخصية، ويُشخص الأطباء معظم حالات دوالي الخصية خلال الفحص البدني الدوري أو أثناء إجراء تحليل السائل المنوي.

ومع مع مرور الوقت دون الحصول على علاج، تتضخم دوالي الخصية وتظهر الأعراض التالية:

  • ألم في الخصية -غالبًا الخصية اليًسرى- يزداد مع الوقوف أو بذل المجهود البدني الشاق.
    تورُّم الخصية.
  • انكماش إحدى الخصيتين، فقد يُلاحظ المريض صِغَر حجم إحدى الخصيتين بالمقارنة مع الخصية الأخرى (في الحالات المتقدمة).

هل دوالي الخصية تسبب العقم ؟

كما ذكرنا أنفًا أنَّ دوالي الخصية حالةٌ تنتفخ فيها الأوردة الموجودة في كيس الصفن، فما المشكلة الناتجة عن انتفاخ تلك الأوردة؟

لكي نُجيب على سؤال ” هل دوالي الخصية تسبب العقم “، ينبغي لنا أن نفهم الموضوع من البداية:

  • عندما تنتفخ أوردة كيس الصفن أو تُصاب صماماتُها ببعض الخلل، يعجز الدم عن التدفق بطريقة صحيحة إلى شُريان الخصية (الوعاء الدموي الذي يمد الخصية بالدم).
  • من المعروف أن الدم غير المؤكسد الموجود في الأوردة (أي الدم الوريدي – Venous blood) أكثر برودة من الدم الموجود في الشرايين.
  • يؤدي ركود الدم وعجزه عن التدفق بطريقة صحيحة تجاه شريان الخصية إلى ارتفاع درجة الحرارة داخل الخصيتين، الأمر الذي يؤثر سلبيًا على جودة الحيوانات المنوية وكفاءة إنتاجها.

نستنتج إذًا أن إجابة سؤال ” هل دوالي الخصية تسبب العقم ؟” هي: نعم؛ قد تُسبب دوالي الخصية العقم لدى بعض الرجال في الحالات المُتأخرة من الإصابة.

اكمل القراءة في علاج العقم عند الرجال 

هل دوالى الخصية تؤثر على الرغبة الجنسية والانتصاب؟

نسبة كبيرة من الرجال المُصابين بدوالي الخصية شعروا بانخفاض الرغبة الجنسية، وقد يرجع هذا الأمر لأحد الأسباب التالية:

  • انخفاض مستوى هرمون الذكورة (التستوستيرون)، لأن بعض حالات دوالي الخصية ترتبط بمستويات هرمون التستوستيرون.
  • العامِل النفسي: عندما يُصاب الرجل بالعقم بسبب دوالي الخصية فغالبًا ما يشعر بالضيق، الأمر الذي ينعكس سلبيًا على رغبته الجنسية.

أما الانتصاب فهو عملية مرتبطة بكفاءة تدفق الدم إلى الخصيتين، وكما ذكرنا سابقًا فإن دوالي الخصية مشكلة تشمل تلف صمامات الأوردة الموجودة في كيس الصفن وتؤدي إلى عجز الدم عن التدفق بطريقة صحيحة.

نستنتج إذًا أنَّ دوالي الخصية قد تؤثر على الانتصاب في بعض الأحيان بسبب ضعف تدفق الدم إلى الخصيتين.

إلى هنا نكون قد أجبنا عن سؤال ” هل دوالي الخصية تسبب العقم ؟”، ووضحنا أبرز أعراض دوالي الخصية وتأثيرها على الانتصاب والرغبة الجنسية.

تُرى هل يُمكن تفادي الإصابة بتلك المضاعفات وعلاج دوالي الخصية نهائيًا؟ إليك الإجابة الكاملة.

علاج دوالي الخصية

تحتاج -عادةً- دوالي الخصية إلى تدخل جراحي من أجل علاجها، وتهدف الجراحة إلى إغلاق الأوردة المُنتفخَة أو المُتمَدِدة لإعادة توجيه مسار الدم إلى الأوردة السليمة.

يَسْعد مركز البروفيسور الدكتور سمير أحمد السامرائي باستقبال حالات دوالي الخصية من أجل الخضوع إلى التشخيص الدقيق والعلاج المناسب.